علامات تحذرك من تعرض هاتفك للاختراق

كيف تعرف أن هاتفك قد تعرض للاختراق؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام آخر تحديث: منذ يومين
علامات تحذرك من تعرض هاتفك للاختراق
مقالات ذات صلة
3 نصائح لحماية هاتفك الذكي من الاختراق
5 خطوات تحمي بها هاتفك الذكي من خطر الاختراق
هاتفك الآيفون ليس بمأمن مع هذه الطريقة الجديدة للاختراق

يقوم القراصنة والمتسللون عادة باختراق هواتف المستخدمين باستخدام برامج ضارة، بهدف سرقة بياناتهم الشخصية، مثل تفاصيل الحسابات المصرفية أو بيانات اعتمادهم عبر الإنترنت، وغيرهما.

@alqiyady الاستغناء عن كلمة المرور #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #فيسبوك #ابل #تقنية #تكنولوجيا ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

كيف تعرف أن هاتفك قد تعرض للاختراق؟

وعندما يتعرض المستخدم للإصابة بأي من البرامج الخبيثة، فإن تأثير ذلك يظهر على هاتفه، حيث أن الاختراق قد يؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز وعمر البطارية، إلى جانب تعرضه للسخونة الزائدة المتكررة.

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فمع أن المشكلات السابقة من الممكن أن تكون مرتبطة بشيء آخر غير البرمجيات الضارة، مثل عمر الجهاز على سبيل المثال، إلا أنه عندما تحدث في هاتف حديث نسبياً، فمن المرجح أن يكون الأمر أكثر خطورة.

وفي هذا الشأن، كشف خبراء الأمن السيبراني أهم العلامات التي يمكن البحث عنها لمعرفة ما إذا كان الهاتف قد تعرض للاختراق أم لا:

استنزاف البطارية بسرعة

من المعروف أن بطاريات الهواتف الذكية تستهلك بشكل أسرع بمرور الوقت، ولكن في حال حدث ذلك بشكل مفاجئ، فقد يعني هذا أن هناك برامج ضارة قد اخترقت الهاتف، وذلك لأن هذه البرمجيات تعمل سراً في الخلفية، وتمتص المزيد من الطاقة للقيام بأغراضها الخبيثة.

بطء أداء الهاتف

في حال استغرق تحميل التطبيقات وقتاً أطول من المتوقع، فقد يعني هذا أن الهاتف قد تعرض للاختراق. كما ينطبق الأمر نفسه إذا تعطل أحد التطبيقات بشكل عشوائي.

البيانات قيد الاستخدام

إذا لاحظت أنه يتم استهلاك بياناتك بسرعة كبيرة للغاية، فقد يعني هذا أن هاتفك قد تعرض للاختراق، حيث أن البرمجيات الخبيثة تعمل في الخلفية سراً، وقد تحتاج إلى الوصول إلى البيانات لإكمال مهماتها.

ارتفاع درجة الحرارة

عندما يسخن الهاتف الذكي بشكل مفرط، فهذا قد يعني أنه أصبح قديماً، أو أنه يتعرض لأشعة الشمس كثيراً، كما أن هذا قد يشير إلى تعرضه للاختراق، حيث أن البرمجيات الخبيثة تعمل في الخفاء، وقد تسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة مضبوطة إلى حد كبير في متصفحات الويب الموجودة في الهاتف، ولكن إذا تكرر ظهورها في نقاط مختلفة، فقد يعني ذلك أن الهاتف قد تعرض للاختراق من قبل برمجيات ضارة.

ماذا تفعل إذا تعرض هاتفك للاختراق؟

وقدم الخبراء بعض النصائح للمستخدم في حال كان يشك أن هاتفه قد تعرض للاختراق، أو أنه أصيب بفيروس أو برنامج ضار، حيث نصحوا بتنزيل تطبيق موثوق لمكافحة الفيروسات، وإجراء فحص شامل على الجهاز، مع ضرورة حذف أي تطبيقات مشبوهة يشك أنها قد تكون وراء هذا الاختراق.

وفي حال استمرت هذه المشكلة، فسيكون الإجراء الأخير هو إعادة ضبط مصنع للجهاز، ولكن قبل القيام بهذا، يجب أولاً عمل نسخة احتياطية من الملفات المهمة، مثل الصور والفيديوهات.