غوغل تحذف تطبيق شهير بعد اكتشاف برمجيات ضارة تسرق بيانات فيسبوك

تحذير من تطبيق أندرويد خدع ملايين المستخدمين وسرق بيانات فيسبوك الخاصة بهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
غوغل تحذف تطبيق شهير بعد اكتشاف برمجيات ضارة تسرق بيانات فيسبوك

قامت شركة غوغل الأمريكية بإزالة تطبيق خطير من متجرها الإلكتروني غوغل بلاي، وذلك بعد اكتشاف برمجيات ضارة فيه، ولكن ليس قبل أن يتم تنزيله من قبل المستخدمين أكثر من مليون مرة.

تحذير من تطبيق أندرويد خدع ملايين المستخدمين وسرق بيانات فيسبوك الخاصة بهم

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن تطبيق PIP Pic Camera Photo Editor، يحتوي على برامج ضارة قادرة على سرقة بيانات اعتماد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

وأوضحت أن هذه البيانات المهمة تسمح لقراصنة الإنترنت بالوصول إلى حسابات المستخدمين، وسرقة معلوماتهم الشخصية، وكذلك إرسال رسائل احتيالية إلى جهات الاتصال.

وأشارت التقارير إلى أنه حتى وقت سابق من هذا الأسبوع، كان هذا التطبيق متاحاً للتنزيل عبر غوغل بلاي، إلا أنه بعد اكتشاف مخاطره، قامت شركة غوغل بحظر الوصول إليه.

إلا أنها لفتت إلى هذه الخطوة من قبل الشركة الأمريكية كانت متأخرة، حيث قام ملايين المستخدمين بالفعل بتثبيت تطبيق PIP Pic Camera Photo Editor على أجهزتهم الأندرويد.

ونوهت التقارير إلى أنه على الرغم من حذف التطبيق من على متجر غوغل بلاي، إلا أنها لا يزال بإمكانه أن يكون نشطاً على أجهزة وهواتف الأندرويد التي تم تحميله عليها.

ونصح خبراء الأمن السيبراني المستخدمين في حال كانوا ممن حملوا التطبيق وثبتوه على أجهزتهم، بضرورة حذفه في أسرع وقت ممكن، مع سرعة تغيير كلمة المرور الخاصة بفيسبوك.

وأوضحوا أن قراصنة الإنترنت يقومون عادة بتنفيذ حيلهم الخبيثة من خلال تنزيل تطبيقات حقيقية، ثم إضافة برمجية ضارة إليها، وبعدها يقومون بتحميلها على متجر غوغل بلاي بأسماء مختلفة، مما يسمح لهم بتجنب أنظمة الأمان الخاصة بشركة غوغل.

وحذر الخبراء من تنزيل التطبيقات من مصادر غير رسمية، موصين المستخدمين بضرورة قراءة المراجعات، وشروط الاستخدام والدفع، وكذلك المعلومات المتاحة عن المطورين.

كما نصحوا باختيار التطبيقات التي تتمتع بتعليقات إيجابية، مشيرين إلى أنه حتى في حالة الثقة في أحد التطبيقات، ينبغي تجنب منحها أذونات كثيرة، وعدم السماح لها بالوصول إلى الإشعارات الخاصة بالتطبيقات التي تحتاجها لأداء الأغراض المقصودة منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة