• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فواز بلقاسم القرني

    • اسم الشهرة

      فواز القرني.. حارس مرمى نادي الشباب السعودي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أبريل 1992 (العمر 32 سنة)
      جدة، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      رانسيبلقاسم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد فواز القرني واحد من أهم الأسماء الرياضية في مجال كرة القدم السعودية، فقد لعب كحارس مرمى في عدة أندية سعودية ويلعب حاليًا مع نادي الشباب فضلًا عن مشواره المهم مع المنتخب السعودي، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو فواز القرني؟

فواز بلقاسم القرني هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كحارس مرمى مع نادي الشباب ومنتخب السعودية ولد في 2 أبريل عام 1992 في مدينة جدة وبدأ مسيرته الرياضية منذ عام 2011.

لعب القرني مع نادي الاتحاد السعودي منذ عام 2012 لعدة مواسم، وبعدها انتقل إلى نادي الشباب في عام 2021، كما لعب مع المنتخب السعودي منذ عام 2012 وشارك في بطولات مهمة مع المنتخب منها كأس الخليج وكأس العالم.

هل فواز القرني متزوج؟

نعم، تزوج اللاعب فواز القرني في عام 2014 من سيدة سعودية، وقد حضر حفل زفافه أغلب لاعبي كرة القدم في السعودية بجانب الاهل والأصدقاء. وقد رزق القرني بطفلته الأولى واسمها رانسي، وفي عام 2018 رزق بابنه الثاني بلقاسم.

وشم فواز القرني

تصدر اللاعب السعودي فواز القرني التريند في السعودية بعدما انتشرت صورة له ويظهر عليها أنه يضع وشم في قدمه على شكل كرة قدم.

وقد تعرض لانتقادات شديدة بسبب هذا الأمر. وقد تعرض القرني لمزيد من الانتقادات بسبب رده على المعتضرين على الوشم، حيث نشر على حسابة على سناب شات صورة وهو يقود السيارة علق عليها قائلًا "الفاقلة تسير والكلاب إيش...".

مشوار القرني مع الاتحاد

بدء اللاعب السعودي فواز القرني مسيرته الرياضية الاحترافية في صفوف نادي الاتحاد السعودي لكرة القدم وشارك في بطولات مهمة، ومنها دوري المحترفين الذي شارك فيها في 91 مباراة واستقبلت شباكه 121 هدفًا، بينما حافظ على شباكه نظيفة في 21 مباراة.

وخلال مسيرته مع الاتحاد حقق القرني 3 بطولات وهم كأس الملك مرتين وكأس ولي العهد، كما حقق جائزة أفضل حارس في خليجي 24 مع المنتخب السعودي في البطولة التي أقيمت في قطر عام 2019.

ورغم المسيرة المميزة إلا أنها لم تخلُ من المواقف الصعبة، ففي عام 2018 تم استبعاد القرني من التشكيلة الأساسية للفريق وكان قريبًا من الجلوس على مقاعد البدلاء وذلك تحت قيادةا لمدرب الكرواتي سلافان بيليتش.

كم عقد فواز القرني مع الشباب؟

في عام 2021 وبعد مسيرة طويلة ومميزة مع الاتحاد قرر نادي الشباب السعودي ضمه إلى صفوفه في سوق الانتقالات الصيفية بعد أن كانت وجهته غير معلومة، وكانت وقتها قيمة اللاعب تبلغ 200 ألف يورو، أي ما يقرب من مليون ريال سعودية، وذلك وفقا لموقف ترانسفير ماركت.

وقد أعلن نادي الشباب أن سعر انتقال القرني إلى صفوفه بلغ 4.5 مليون ريال سعودي، وقد انضم القرني إلى النادي في صفقة مدتها 3 سنوات حتى صيف 2024. ولم يتم الإعلان عن راتبه بشكل رسمي.

فواز القرني.. حارس مرمى نادي الشباب السعودي

2021 موسم التألق للقرني مع الشباب

خلال موسم 2021 تمكن فواز القرني لاعب الشباب من إعادة اكتشاف نفسه من الجديد بعدما تألق في مباريات الدوري السعويد للمحترفين وقدم موسمًا مميزًا ومستوى عاليًا نال بسبب تقدير الجمهور السعودي.

ومن أهم المباريات التي قدم فيها القرني أداءً مميزًا مشاركته في ثمن نهائي كأس الملك أمام نادي ضمك، والتي انتهت لصالح الشباب بخماسية نظيفة.

وفي هذا الموسم نجح القرني في الحفاظ على شباكه نظيفه في 6 مباريات متتالية كان فيها حارس المرمى الأساسي، بداية من مواجهة الباطن في الجولة الثامنة من منافسات دوري المحترفين.

وخلال هذا الموسم كان في صدارة حراس المرمى في أندية الدوري على مستوى الشباك النظيفة، وقد تفوق على البرازيلي مارسيلو غروهي حارس الاتحاد الذي حافظ على شباك نظيفة في 5 مباريات، وحارس ضمك مصطفى زغبة، وحارس الفيحاء فلاديمير ستويكوفيتش.

وخلال هذا الموسم نجح القرني في المشاركة في 11 مباراة في الدوري ووصلت عدد الدقائق التي لعبها إلى 990 دقيقة، وتلقى فيهم 9 أهداف بمعدل 0.8 هدفًا في كل مباراة، أي أقل من هدف في كل 90 دقيقة.

نجح في هذا الموسم أيضًا أن يتصدى إلى 31 فرصة من لاعبي الفرق المنافسة بمعدل 2.8 تصد في المباراة الواحدة، كما قدم 203 تمريرة صحيحة بدقة تصل إلى 79%.

فواز القرني.. حارس مرمى نادي الشباب السعودي

هل سيغادر فواز القرني نادي الشباب؟

ومنذ انضمام القرني مع الشباب خاض حوالي 36 مباراة واستقبلت شباكه فيها 38 هدفًا بينما خرج بشباك نظيفة في 15 مباراة.  وفي صيف 2022 بات القرني لاعبًا غير أساسيًا مع الفريق بعد التعاقد مع المدير الكوري كيم سيونج جيو بسبب الإصابة ثم عاد للعب في موسم 2023- 2024.

في عام 2024 كشفت صحيفة الرياضية السعودية عن أن إدارة نادي الشباب أبلغت القرني أنه خارج حسابات الفريق في الموسم القادم، وطلبت منه البحث عن فريق جيد في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

مشواره مع المنتخب

لعب فواز القرني مع المنتخب السعودي منذ عام 2011 حيث انضم إلى فريق الشباب وشارك في كأس العالم للشباب في كولومبيا، وبعدها أصبح حارس المرمى الأساسي للمنتخب الأول في مباريات كأس الخليج العربي.

من البطولات المهمة التي شارك فيها القرني مع المنتخب كانت مشاركته تصفيات كأس العالم 2022، وخاصة في مباراة المنتخب أمام الصين التي تفوق فيها المنتخب على ضيفه الصيني بثلاثة أهداف لهدفين في ملعب الجوهرة المشعة.

وقد تصدر اسم القرني التريند تحت وسم "فواز القرني يبكي" بعدما انهار من البكاء بعد انتهاء المباراة، وذلك بسبب شعوره بالمسؤولية عن هدف الصين الثاني في الدقيقة 87 من زمن المباراة، وقد التف لاعبي المنتخب حول القرني لتهدئته قبل أن يصل وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

فواز القرني.. حارس مرمى نادي الشباب السعودي

إصابة فواز القرني

واجه فواز القرني حظًا سيئًا في موسم 2022 حيث تعرض لإصابة شديدة في الركبة بسبب قطع في الرباط الصليبي، وقد  غاب عن المشهد الكروي لمدة تصل إلى 6 أشهر بسبب الإصابة.

خضع القرني بعدها لعملية جراحية بعد إصابته وتم تأكيد غيابه عن المشاركة في بطولة كأس العالم في قطر 2022، وقد علق عن هذا الأمر عبر حسابه على منصة إكس وقال: " الحمدلله على قضاءه وقدره. أجريت عملية جراحية ناجحة ولله الحمد. كل الأمنيات لأخواني اللاعبين بالتوفيق في المونديال العالمي. سنكون معكم داعمين قلبا وقالبا . لا أستغني عن دعائكم وبحول الله نعود أقوى".

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس الملك

  • كأس ولي العهد

  • كأس الخليج

  • تصفيات كأس العالم 2022