• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عساف القرني

    • اسم الشهرة

      عساف القرني

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أبريل 1984 (العمر 40 سنة)
      مكة المكرمة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2000 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي عساف القرني من حراس المرمى أصحاب الموهبة الكروية القوية، حيث اكتشف موهبته الكروية في سن مبكرة، ولعب في البداية مع نادي الوحدة في مكة المكرمة، وعلى الرغم من موهبته فله عدة تصرفات مثيرة للجدل، تعرف في هذا المقال على مسيرته الكروية وأبرز المعلومات عنه.

حياة عساف القرني ونشأته

هو لاعب كرة قدم سعودي لعب كحارس مرمى ولد في 2 أبريل عام 1984 في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وبدأت رحلته الكروية مع نادي الوحدة  أحد أندية مدينة مكة المكرمة منذ عام 2000.

اكتشف عساف موهبته الكروية في سن صغير، وهو ما جعله يجتهد ليتمكن من الوصول إلى الفريق الأول في النادي، وقدم أداء مميزًا مع نادي الوحدة حتى انتقاله إلى نادي الاتحاد في جدة.

مشواره الكروي

بدأ عساف القرني مشواره الكروي مع نادي الوحدة في مكة المكرمة منذ عام 2000 كحارس مرمى، وقدم أداء مميزًا مع النادي، ففي موسم 2000- 2001 استطاع القرني أن ينتقل من حارس مرمى احتياطي إلى تشكيلة الفريق الأول، وقدم خلال المبارايات أداءً قويًا جعلته يحجز المقاعد الرئيسية لحراس الفريق لأكثر من 15 عامًا.

وفي نادي الوحدة كان القرني يتقاضى شهريًا نحو 3 آلاف دولار أمريكي ويعيل أسرة مكونة من 8 أفراد في مكة المكرمة.

ومع نادي الوحدة شارك عساف في عدة بطولات محلية ودولية، منها بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، وقدم أداءً مميزًا في الموسم الرياضي 2010- 2011، وفي الموسم التالي شارك في مبارايات كأس ولي العهد بالإضافة إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.

وفي أثناء لعبه مع نادي الوحدة انتقل للعب مع فريق الأهلي ف يعام 2006 على سبيل الإعارة لنصف موسم.

انتقاله إلى نادي الاتحاد السعودي

في الموسم الرياضي لعام 2015- 2016 انتقل عساف إلى نادي الاتحاد السعودي وقدم أداء مميزًا، حيث فاز مع نادي الاتحادي ببطولتين، وهما كأس ولي العهد موسم 2016- 2017، ولقب كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2018 على حساب الفيصلي.

ومع الاتحاد ارتدى القرني قميص الاتحاد في 63 مباراة منذ انضمامه في النادي، واستقبل خلالهم 84 هدفًا، وحافظ على شباكه نظيفة في 13 مباراة.

وفي أثناء لعبه مع الاتحاد تعرض القرني لإصابة أبعدته عن الملاعب مدة 5 أسابيع، حيث تعرض لكسر في أحد أصابع اليد وذلك في يناير عام 2019، كتب النادي على تويتر:

"أظهرت الفحوصات التي أجراها حارس مرمى الفريق الأول القرني إصابته بكسر مضاعف في أحد أصابع القدم اليمنى، وسيحتاج على إثره للراحة وبرنامجًا علاجيًا يمتد لـ 5 أسابيع."

أعلن في سبتمبر عام 2020 عن ترك النادي بشكل أساسي وذلك بسبب اعتماد المدرب فالبيو كاريلي على الحاري البرازيلي مارسيلو غروهي بالإضافة إلى الحارس فواز القرني كخيار ثانٍ.

وأعلن القرني عن ترك نادي الاتحاد من خلال حسابه الشخصي على سناب شات، حيث ودع جمهوره بصورة له وهو في الملعب وكتب على الصورة "شكرًا جمهور الذهب… وداعًا".

وبعد إعلان تركه نادي الاتحاد توقف القرني عن اللعب، ولم ينتقل إلى أي نادي، ويعد هذا إعلانا واضحاً لاعتزاله حراسة المرمى وتوقفه عن كرة القدم.

مشواره ومشكلاته مع المنتخب

انضم عساف القرني إلى المنتخب السعودي للشباب منذ عام 2001 وتميز في حراسة المرمى لعامين مع المنتخب، حيث تمكن من قيادة المنتخب إلى تحقيق المرتبة الثالثة على مستوى بطولة الأمم الآسيوية التي أقيمت في الدوحة.

وكان من المقرر له أن يشارك في نهائيات كأس العالم تحت سن 20 عامًا، ولكن لم يحضر القرني إلا في مباراة واحدة أمام منتخب أيرلندا وبعدها غادر إلى مكة المكرمة.

وادعى القرني وفاء شقيقه لكي يتمكن من المغادرة، لذا سمح له المدرب بالسفر، ولكن اتضح عقب سفره أن أخاه حي يرزق، وما شاع عن موته غير صحيح، وهذا جعل الاتحاد السعودي يعقد لجنة للتحقيق مع اللاعب.

وترأست اللجنة المشرف العام على المنتخبات السنية الأمير نواف بن سعد عضو اتحاد كرة القدم المحلي بجانب رئيس اللجنة الفنية ماجد الحكير ومدير مكتب الرئيس العام لرعاية الشباب طلال الدامر ومدير منتخب الشباب فهد الحميدي والمستشار القانوني في اتحاد القدم أحمد المنقور.

وأمام اللجنة اعترف القرني لاعب نادي الوحدة الصاعد وقتها بأن ما ذكره غير صحيح، ليتم رفع نتائج التحقيق إلى الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقرر الاتحاد السعودي لكرة القدم شطب اسمه حارس القرني من سجلاته، ومنعه من دخول الملاعب مدى الحياة. ولم يكن القرني اللاعب الوحيد الذي تم شطب اسمه من سجلات المنتخب، فقد تم شطب اسم اللاهب يوسف الثنيان، وفهد الهريفي عام 1992.

لم يتمكن القرني اللعب بقميص المنتخب لمدة 7 سنوات، ليتمكن من العودة مرة أخرى للعب مع المنتخب بعد أن أصدر الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي عفوًا شاملًا عن جميع الموقوفين، وكان القرني من ضمنهم، وذلك بعد فوز السعودية في كأس الخليج للمرة الثالثة.

وبعد عودته إلى المنتخب ساهم القرني في وصول المنتخب السعودي إلى المباراة النهائية أمام الكويت، كذلك انضم أكثر من مرة إلى معسكر المنتخب السعودي تحت إشراف الهولندي بيرت فان مارفيك، ولكنه لم يشارك في أي مباراة.

ومع المنتخب لعب القرني في عدة بطولات منها كأس الخليج عام 2010، وكأس الخليج عام 2017، كما لعب في 3 مبارايات دولية، وشارك في تصفيات كأس العالم عام 2018 ولكنه لم يلعب في أي مباراة.

أبرز المعلومات عن عساف القرني

  • في فبراير عام 2021 ظهرت شائعات وفاته جراء حادث تعرض له، ولكن أكدت وسائل الإعلام عن أن ما يتم تناقله على المنصات غير دقيق، واضطر عساف إلى الخرج في فيديو على سناب شات ينفي فيه صحة تعرضه لحادث سيارة.
  • يبلغ طوله 1.81 سم.
  • حصل على بطاقة صفراء واحدة فقط مع المنتخب.

أهم الأعمال

  • كأس الخليج

  • تصفيات كأس العالم

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد

  • كأس خادم الحرمين الشريفين