قصة نجاح رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أكتوبر 2020
قصة نجاح رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار
مقالات ذات صلة
أسرار وحقائق لا تعرفها عن مؤسس سوق دوت كوم رونالدو مشحور
بـ10 تريليون دولار: زيادة ثروة أثرياء العالم خلال جائحة كورونا
جاك ما الثاني: المياه المعبأة تجعل مليارديراً أغنى رجل في الصين

يعد رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار من أشهر رجل الأعمال في الوطن العربي بشكل عام ومنطقة الخليج بشكل خاص، حيث لعب دوراً محورياً في تأسيس إمارة دبي بشكلها المعماري الحديث، وبتحولها إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

من هو محمد العبار؟

واحتل رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار المركز الثاني في قائمة أقوى 100 شخصية عربية في عام 2009، بحسب مجلة عرب بيزنس.

كما أصبح اليوم أحد أبرز الأسماء الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، والذي كانت له مساهمات لا تُنسى في صياغة الصورة الحالية لإمارة دبي، كواحدة من أهم المراكز المالية والتجارية على مستوى العالم.

مولد ونشأة محمد العبار

وُلد محمد بن علي العبار في 8 نوفمبر عام 1956 في دبي، وهو الأكبر من بين 12 طفلاً، وكان والده قبطاناً لسفينة تجارية، والذي غرس حب العلم والعمل في ابنه محمد.

بعد أن تلقى تعليمه الأولي في الإمارات، حصل العبار في فترة السبعينيات على منحة حكومية لدراسة التمويل وإدارة الأعمال في جامعة سياتل الأمريكية، وتخرج فيها عام 1981 بشهادة في إدارة الأعمال.

بدايات محمد العبار

بدأ محمد العبار مسيرته المهنية بالعمل في البنك المركزي لدولة الإمارات كمدير مصرفي، قبل أن ينتقل بعدها إلى سنغافورة حيث كلفته دولة الإمارات بإدارة أموالها واستثماراتها هناك.

وعاد العبار إلى دبي في عام 1992، وبدأ العمل كمدير عام مؤسس لدائرة التنمية الاقتصادية، وبحكم موقعه الوظيفي، أقام علاقة وثيقة مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وأصبح لاحقاً من أهم مستشاريه الاقتصاديين، حيث عمل معه لتطوير صناعة السياحة في دبي، والسعي لوصولها إلى العالمية.

أبرز إنجازات محمد العبار

وساهم العبار في إطلاق مهرجان دبي للتسوق لأول مرة في عام 1996، والذي حقق نجاحاً كبيراً، حيث جذب أكثر من مليوني زائر، وقد تم اختياره في نفس العام من مؤسسة عالمية شهيرة كواحد من أهم نجوم التسويق الدولي.

وفي عام 1997، قام بتأسيس شركة إعمار العقارية، التي أصبحت لاحقاً واحدة من أهم الشركات العقارية في العالم، حيث تعمل على تطوير مواقع عقارية مهمة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، إضافة إلى تطويرها عدداً من أبرز معالم دبي مثل برج خليفة (أطول مبنى في العالم) ودبي مول (أكبر مركز تسوق في العالم).

كما أسس مجموعة RSH ومقرها سنغافورة، وهي شركة مسوقة وموزعة لأشهر ماركات الأزياء العالمية، إلى جانب أنه يتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة Africa Middle East Resources، التي تعمل في مجال الترفيه والضيافة في ماليزيا.

أهم استثمارات محمد العبار

قاد رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مجموعة من المستثمرين لشراء حصة مجمعة 16.45% من شركة أرامكس، ومقرها دبي، كجزء من خطته لبناء منصة تجارية إلكترونية في مجال أنحاء العالم العربي. 

ثم أسس موقع نون دوت كوم، والذي يعتبر سوقاً للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وأصبح لاحقاً أكبر شركة لهذه التجارة في دول مجاس التعاون الخليجي.

ويمتلك العبار أيضاً 4% من أسهم شركة YNAP، وهي شركة عالمية لبيع منتجات الموضة عبر الإنترنت.

وفي يونيو 2016، أجرى صفقته التاريخية، حيث قامت مؤسسته أديبتيو، التي يقودها بنفسه، بشراء مجموعة ميلكانا، التي تمتلك مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة في الشرق الأوسط مثل كنتاكي وبيتزا هت، في صفقة ضخمة تكلفت أكثر من 2 مليار دولار.