أقوى 10 شخصيات عربية قيادية في العالم لعام 2014

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الأحد، 30 نوفمبر 2014
أقوى 10 شخصيات عربية قيادية في العالم لعام 2014
مقالات ذات صلة
أقوى 10 رؤساء تنفيذيين هنود في العالم العربي لعام 2014
تعرف على أقوى 10 جيوش عربية لعام 2014
من هم أقوى السيدات العربيات لعام 2014 ؟

أعد موقع "arabianbussiness.com" قائمة بأقوي 13 شخصية عربية في العالم لعام 2014، وتنوعت الشخصيات بين أمراء ورجال أعمال عديدين، معظمهم من منطقة الخليج العربي. تعرفوا معنا اليوم على قصص نجاحهم من خلال هذه القائمة.

1 - الأمير وليد بن طلال آل سعود، المملكة العربية السعودية:

وهو أحد أكبر  المستثميرين الاقتصاديين في المملكة العربية السعودية والعالم، وهو أيضاً الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز. وينشط الأمير السعودي في قطاعات استثمارية ، خاصةً قطاع الفنادق العالمية، فهو يمتلك حصصاً في مجموعة فنادق فور سيزونس وفنادق فيرمونت وموفنبيك، وفنادق جورج الخامس في باريس و"كوبلي بلازا" و "بلازا" في أمريكا. 
أما على صعيد الإعلام، فيذكر أن الأمير يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني بالاضافة لقناة الرسالة،  كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركةأبل وشركة إي باي.

2 - بدر الخرافي، الكويت:

وهو  رئيس مجموعة شركات الخرافي الخاصة، وهي متعددة النشاطات وتعد من أضخم الشركات في العالم العربي، لكونها من أبرز المساهمين في عدة شركات في سوق الكويت للأوراق المالية.  وقد بدأت الخرافي كشركة مقاولات، ولكنها سرعان ما نوعت نشاطاتها مع الطفرة النفطية في منطقة الخليج، فشملت أيضاً التجارة العامة، الزراعة، والصناعات الغذائية والمطاعم وصناعة الصلب والعقارات ومجالات الترفيه. 

3 - محمد العبار، الإمارات:

هو من الشخصيات الاقتصادية البارزة التي ساهمت في إعمار دبي، حتى أصبحت واحدة من المراكز المالية والتجارية والسياحية كما هي الآن. شغل العبار عدة مراكز ومناصب، منها في المصرف المركزي قبل أن يتولى منصب مدير عام الخليج للاستثمارات.  يذكر أن للعبار دور قيادي في دعم القطاعات غير البترولية أيضاً، مثل صناعة الألومونيوم، عندما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة «دوبال»، وفي تدعيم صناعة المعارض والمؤتمرات أيضاً عبر عمله كنائب لرئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي. ويعمل العبار حاليا مديراً للدائرة الاقتصادية في دبي وهو أيضاً عضو مجلس هيئة الأوراق المالية والسلع في الحكومة الاتحادية، كما أنه صاحب فكرة مهرجان دبي للسياحة والتسوق الذي يجتذب الملايين من السياح لدبي كل عام.

4 - خلدون مبارك، الإمارات:

خلدون المبارك هو الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة شركات "مبادلة" الإماراتية، في إمارة أبوظبي. ويشغل خلدون أيضاً منصب رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في إمارة أبوظبي، الذي يقدم الاستشارات المتعلقة بالسياسات الاستراتيجية لرئيس المجلس التنفيذي للإمارة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي. كما يشغل المبارك عضوية المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

ويعد مبارك أيضاً رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات و نائب رئيس مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، و عضو في مجلس إدارة كلٍ من بنك الخليج الأول، وشركة فيراري، بالإضافة إلى أنه سفير المجلس العالمي للخدمات الصحية الإلكترونية.

5 - خالد الفالح، السعودية:

خالد بن عبد العزيز الفالح هو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية، ارامكو، التي تدير أكبر الاحتياطيات النفطية والمؤكدة في العالم، كما تعد أيضاً أكبر منتج للنفط الخام والغاز والتكرير. ويذكر أن الفالح يعمل هو أحد أعضاء المجلس الأعلى السعودي لشؤون البترول والثروة المعدنية ،الذي يتولى رئاسته ملك السعودية بنفسه.

6 - ناصر الخليفي، قطر:

يمتلك الخليفي نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، كما أنه أيضاً يشغل منصب مدير عام قنوات الجزيرة الفضائية الرياضية، ورئيس الاتحاد القطري للتنس، وهي الرياضة التي اشتهر بمهارته فيها. وعبر مهاراته الاقتصادية والإعلامية والاقتصادية، نجح الخليفي في  اجتذاب آلمع نجوم كرة القدم وفي مقدمتهم النجم السويدي، زلاتان إبراهيموفيش ، ليلعب لصالح ناديه الفرنسي، وغيره من نجوم الساحرة المستديرة.

7 - نائلة حايك، لبنان:

هي سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، إبنة رجل الأعمال نيكولا حايك، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة سواتش السويسرية.  انضمت حايك لإدارة مجموعة سواتش في عام 1995، قبل أن تصبح نائبة لرئيس مجلس الإدارة في عام 2010. وتولت حايك فيما بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش في عام 2010.
ويذكر أن حايك أيضاً تعد أحد أعضاء المنظمة الدولية للخيول العربية، وتعمل قاضية تحكيم للخيول العربية الدولية، كما تساهم أيضاً في عدد من الأعمال الترويجية لمجموعة سواتش. وكعضو مجلس ادارة لمجموعة حايك، هي مسؤولة عن شركات حايك للعقارات، وحايك الهندسية، كما أنها أيضاً أحد أعضاء مجلس إدارة "ريڤولي للاستثمارات" في دبي.

8 - محمد المادي، السعودية:

محمد المادي العضو المنتدب لشركة سابك السعودية، والتي تعتبر من كبرى الشركات حول العالم في إنتاج البتروكيماويات والأسمدة والمعادن وتمتد أعمالها في أكثر من 40 دولة على مستوي العالم.

9 - كارلوس غصن، لبنان:
هو رجل أعمال لبناني لدية الجنسية البرازيلية والفرنسية، ويشغل حالياً منصب  الرئيس التنفيذي لشركتي نيسان، وشركة رينو للسيارات. عمل غصن مديراً لمصنع في فرنسا ومن ثم عمل مديراً للتطوير والأبحاث في مجال الإطارات الصناعية، وبعد ذلك، انتقل للعمل في شركة ميشلين في البرازيل كمدير للأبحاث والتطوير لعمليات الشركة في أمريكا الجنوبية واستمر بالعمل مع ميشلين لمدة 18 عاما وكان آخر منصب له هناك هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.

10 - محمد الشايع، الكويت:

 وهو رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "محمد حمود الشايع" الكويتية التي تدير حالياً ما يزيد على 1700 متجراً، تمثل أكثر من 40 علامة تجارية عالمية رائجة في  16 سوقاً في الشرق الأوسط وتركيا وقبرص وروسيا وبولندا ومصر، وتزاول الشركة نشاطها في قطاعات متعددة، مثل العقارات والإنشاءات والفنادق وتجارة التجزئة وتقنية المعلومات والإعلان.