وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مارس 2021
وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً
مقالات ذات صلة
السيرة الذاتية: 10 عبارات لا يجب أن تستخدمها أبداً
النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
جامعة الأميرة نورة توفر وظائف أكاديمية: تعرف على التخصصات والشروط

إذا كنت حالياً أو فكرت في المحاسبة كمهنة، تماماً كما هو الحال مع أي وظيفة أخرى، فستريد أن تعرف ماذا يفعل المحاسب بالضبط؟ كيف تصبح واحداً؟ والأهم من ذلك، كم ستكسب؟ اقرأ أدناه للحصول على إجابات لهذه الأسئلة والمزيد.

من هو المحاسب؟

المحاسب هو محترف يتولى مسك الدفاتر ويعد المستندات المالية بما في ذلك بيانات الأرباح والخسائر والميزانيات العمومية وغير ذلك. تشمل واجباتهم الوظيفية إجراء عمليات تدقيق للحسابات وإعداد التقارير للأغراض الضريبية. المحاسبون مسؤولون بشكل أساسي عن التعامل مع جميع المعلومات المالية التي تشكل جزءً من الأعمال التجارية.

وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً

ماذا يفعل المحاسب؟

معظمنا لديه فكرة عامة عن ماهية المحسابة، يتولى المحاسب مسك الدفاتر ويعد المستندات المالية. كما يقوم بإجراء عمليات تدقيق، ويساعد في الضرائب، ويتعامل مع جميع المعلومات المالية للأعمال التجارية.

يمكن أن تبدو واجبات ومسؤوليات المحاسب مختلفة حسب المنظمة أو الشركة التي يعمل بها. غالباً ما يتعامل مع واجبات مثل إدارة كشوف المرتبات وإدارة الميزانيات والمخزون وإرسال الفواتير والاحتفاظ بالميزانية العمومية والمزيد.

كما أن عمليات التدقيق الداخلية ضرورية أيضاً للتأكد من أن الشركة تعمل على النحو المتوقع. يجب أن يكون المحاسب قادراً على إنشاء تقارير مفصلة بناءً على النتائج التي توصلوا إليها والتي سيتم تقديمها غالباً إلى الإدارة العليا. بشكل أو بآخر، يجب أن تتم إدارة جميع المعاملات المالية داخل وخارج الشركة والإشراف عليها من قبل المحاسب.

قد يقوم بعض المحاسبين أيضاً بإدارة الضرائب لشركاتهم، من خلال مواكبة قوانين الضرائب الحالية، يمكن للمحاسب التأكد من أن ضرائبك تتم بشكل صحيح وأنك لا تدفع مبالغ زائدة.

وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً

مرة أخرى، قد تختلف واجبات المحاسب حسب نوع المحاسب الذي هم عليه، كما أن هناك ثمانية أفرع مختلفة للمحاسبة:

  1. محاسبة مالية
  2. حساب التكلفة
  3. التدقيق
  4. المحاسبة الإدارية
  5. نظم المعلومات المحاسبية  (AIS)
  6. المحاسبة الضريبية
  7. المحاسبة الجنائية
  8. المحاسبة الائتمانية

تفاصيل أفرع المحاسبة:

  • ربما تكون المحاسبة المالية هي ما يتبادر إلى الذهن تقليدياً عندما تفكر في المحاسبة، هذه هي عملية تتبع المعاملات وتصنيفها للأعمال التجارية.
  • تركز محاسبة التكاليف بشكل أكبر على تكاليف التصنيع وتتبع التكاليف الثابتة والمتغيرة للشركة.
  • يمكن أن يحدث التدقيق داخلياً وخارجياً وهو ضروري لتتبع الشؤون المالية للشركة لتجنب الاحتيال أو سوء الإدارة. 
  • تعمل المحاسبة الإدارية بشكل خاص مع الإدارة في شركة معينة، مما يمنحهم المعلومات وتحليل التكلفة التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرارات.
  • يعد AIS نوعاً ما شاملاً لأنظمة المحاسبة، مع التركيز على إدارة البرامج ومسك الدفاتر والمزيد.
  • المحاسبة الضريبية هي بالضبط ما تبدو عليه، حيث تعمل مباشرة مع مصلحة الضرائب للتأكد من امتثال الأعمال للوائح الحالية. 
  • عادة ما تحدث المحاسبة الجنائية على مستوى المستشارين وتركز على الشؤون القانونية. 
  • وأخيراً، تركز المحاسبة الائتمانية على إدارة الممتلكات لشخص آخر.

كيف تصبح محاسب؟

في معظم الحالات، إذا كنت مهتماً بأن تصبح محاسباً، فستحتاج إلى درجة البكالوريوس. يحصل معظم المحاسبين على درجة علمية في المحاسبة أو في بعض المجالات ذات الصلة. ومع ذلك، فإن الشرط الأكثر أهمية هو ترخيص محاسب عام وفقاً لدولتك.

وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً

ما هو المسار الوظيفي للمحاسبين؟

هناك العديد من المسارات الوظيفية المختلفة للمحاسبين، واعتماداً على الشركة أو نموذج العمل، قد يجد المحاسب نفسه يغطي مجموعة متنوعة من المهام. ومع ذلك، هناك ثلاثة اختلافات: محاسبون، محاسبون قانونيون، ووكلاء مسجلون.

المحاسبون:

كاتب الحسابات يتعامل مع واجبات مثل دفع الفواتير والتقارير الأسبوعية، قد يكون محاسبو الحسابات مسؤولين عن مجموعة متنوعة من الأنشطة المالية. ومع ذلك، على عكس محاسبين القانونيين، ليسوا مطالبين بالحصول على ترخيص. هذا يعني أنهم لا يستطيعون تمثيل شركة لمصلحة الضرائب أو إعداد الضرائب، لكنهم ما زالوا قادرين على المساعدة في المهام الأخرى.

المحاسبون القانونيون:

شهادات المحاسبين القانونيين المعتمدين معتمدة من خلال امتحان خاص بالدولة ويجب أن تفي بمتطلبات الترخيص للعمل في هذا الدور. يمكنهم تمثيل دافعي الضرائب والشركات أمام مصلحة الضرائب وإجراء عمليات التدقيق. قد يصبح محاسبون قانونيون محاسبين ويصبحون مدير محاسب أو كبير محاسبين. من هناك، قد يتحولون إلى مراقب مالي.

الوكلاء المسجلين:

يجب على الوكلاء المسجلين اجتياز اختبار يغطي قوانين الضرائب الفردية والتجارية للعمل في هذا الدور. هذا يسمح لهم بإعداد الإقرارات الضريبية، ومع ذلك، لا يمكنهم التوقيع عليها. يجب عليهم أيضاً مواصلة تعليمهم من أجل الحفاظ على تراخيصهم. يمكنهم أيضاً تمثيل شخص أو شركة أمام مصلحة الضرائب إذا تم تدقيقهم.

وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً

ما هو راتب المحاسبين؟

يمكن للمحاسب العام المعتمد أن يربح ما يتراوح بين 47000 دولار في المتوسط سنوياً على مستوى الدخول إلى ما يصل إلى 58000 دولار في المتوسط سنوياً بعد أكثر من 20 عاماً من الخبرة.

ومع ذلك، يمكن للمحاسبين من المستوى الأعلى أن يكسبوا ما يصل إلى 110.000 دولار سنوياً إذا كانوا يعملون في شركة أكبر، في الطرف الأدنى في شركة أصغر، لا يزال بإمكانهم جني متوسط 66000 دولار في السنة.

ما هي المهارات التي يحتاجها المحاسبون؟

بعض المهارات القيمة التي يجب مراعاتها عند ممارسة مهنة كمحاسب هي معرفة برامج المحاسبة، مثل Quickbooks و Microsoft Excel، ومحاسبة دفتر الأستاذ العام، وإعداد التقارير المالية، ومسك الدفاتر. 

يجب أن يكون المحاسبون أيضاً لديهم دوافع ذاتية وقادرين على الإدارة الذاتية، حيث أن معظم عملهم يتم بشكل مستقل. ومع ذلك، قد يعملون في فرق أيضاً، لذا فإن مهارات التعاون مهمة أيضاً. المحاسبة وظيفة مهمة للغاية لأي عمل، ولن نرى اختفاء هذا المجال في أي وقت قريباً.