10 نصائح للتعامل مع زوجتك خلال فترة الحيض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 يوليو 2022

تؤثر فترة الحيض الشهرية تأثيرا كبيرا على المرأة، حيث تحدث لبعض النساء تغيرات نفسية وفسيولوجية خلال تلك الفترة وهو ما ينعكس على سلوكها وخاصة إذا كانت متزوجة.

ويتطلب ذلك الأمر، تفهما كبيرا من الزوج، وتعاملا خاصة منه تجاه زوجته لأنها تمر خلال تلك الفترة بتغيرات في جسدها وتغيرات هرمونية تسبب لها ألما شديدا ويؤدي ذلك إلى الدخول في حالة نفسية وعصبية صعبة جدا.

كن مستعد نفسيا

تستطيع بكل بساطة أن تحسب موعد الحيض الشهري لزوجتك، حتى تكون مستعد نفسيا لطريقة التعامل معها في هذه الفترة قبل أن تبدأ حتى لا تزيد من أعبائها النفسية، كما لا تشعرها بأنها مقصرة في العلاقة الحميمة، لأن تلك التغيرات خارجة عن إرادتها ولا دخل لها بها.

قدر حالتها النفسية

المرأة عندما تكون في فترة الحيض، تصبح غير مستقرة نفسيا فقد تجدها حزينة وتبكي فجأة أو تنفعل دون سبب ومن الخطأ هنا أن تقابل ذلك بالانفعال أو الغضب بل يجب أن تحتويها وتغمرها بشيئ من الحب والحنان والرومانسية أيضا، لأن الحالة النفسية التي تكون بها الزوجة في هذه الفترة تكون صعبة للغاية وتعاملك معها بشكل صحيح في هذا الوقت يفرق كثيرا معها.

لا تنتقدها

الآلام التي تمر بها الزوجة خلال تلك الفترة تجعلها محبطة ومكتئبة أيضا ولذلك لا تحاول أن تنتقد تصرفاتها أو شكلها أو مظرها لأنها لن تتقبل منك النقد في هذه الفترة بالذات ولذلك فكن حكيما في تعاملك مع زوجتك في هذا الوقت.

اغمرها بالحب والتقدير

في هذا الوقت من الشهر قد تهتز ثقة الزوجة في نفسها بعض الشيئ ولذلك فعليك أن تحرص على أن تظهر لها حبك وتقديرك لها وأن تغمرها بفيض من العاطفة والمشاعر حتى لا تشعر أن حبها في قلبك قد تأثر نتيجة الحالة النفسية والمزاجية التى تكون فيها.

ساعدها في أعباء المنزل

تحتاج الزوجة في تلك الفترة للراحة لأنها تساعدها على التغلب على هذا الألم ولذلك فلا مانع من أن تقوم بتقديم يد العون إليها حتى وإن كان في هذا الوقت فقط من الشهر، فقم بمساعدتها مثلا في أداء الأعمال المنزلية وغيرها من الأمور الأخرى التى تقوم بها بمفردها خصوصا في اول أيام الحيض.

لا تزيد من أعبائها

مهما حاول الرجل فهو لا يمكنه تصور حجم الألم الذي تمر به زوجته أثناء فترة الحيض ولذلك فبعض الرجال يرهقون زوجاتهم بالطلبات وهذا أمر خاطئ، حيث يجب أن تكون عونا لها وألا تجهدها وترهقها بطلباتك الكثيرة بل حاول أن تقلل من أعبائها في هذا الوقت خصوصا.

لا تأخذ رأيها في أمر هام

من الخطأ أن تقوم بمناقشة أمر هام أو مشكلة ما مع زوجتك أثناء فترة الحيض، خصوصا في الأيام الأولى لأنها تكون في حالة نفسية وعصبية صعبة لا تساعدها على التفكير بشكل سليم وبالتالى فهي قد تحكم بالخطأ أو تتسرع في الحكم على أمر ما.

عبارات المجاملة

يجب أن تغمرها بعارات المجاملة والحب والاهتمام بأن تذكر لها أيضا أن جميلة وأنك تحبها وأنها صاحبة مظهر أنيق وأنك تحبها في كل مظهر وشكل تكون عليه وهكذا حتى تمر تلك الفترة بسلام.

قدر عصبيتها

تكون الزوجة في هذا الوقت في حالة عصبية صعبة وتكون غاضبة بدون سبب ولذلك فإذا وجدتها دائمة الشجار معك في هذه الفترة، فلا تأخذ الأمر على محمل الجد أو تأخذها بشكل شخصى بل يجب عليك أن تمتص غضبها وأن تتغاضى عن أي قول أو فعل يصدر منها.

لا تشمئز منها

يقع بعض الأزواج في خطأ كبير وهو أنهم يُشعرون الزوجة بأنهم مشمئزين منها أثناء فترة الحيض الشهرية وهذا أمر خاطئ تماما ويزيد من درجة احباط واكتئاب المرأة ولذلك فحاول أن تتقرب من زوجتك قدر الإمكان في هذا الوقت.