4 مراحل أساسية احرص عليها في رجيم البروتين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2016
مقالات ذات صلة
3 أساسيات لنجاح أي زواج.. احرص عليها
مراحل نمو الفراشة.. 4 مراحل أساسية تمر بها الفراشة
مراحل نمو النبات.. 5 مراحل أساسية تمر بها النبتة

يبحث أصحاب الوزن الزائد عن أنظمة غذائية عديدة، لإنقاص أوزانهم، والبعض جرب أنظمة كثيرة دون جدوى وسرعان ما يتملكه اليأس ويعود لسابق عهده من الإفراط في تناول الطعام.

ويعتبر النظام الغذائي الغني بالبروتين من الأنظمة الغذائية الصعبة التي يحرص على اتباعها البعض لإنقاص أوزانهم والتخلص من الدهون الزائدة بصورة سريعة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ولكن ما لا يعلمه البعض أن هناك 4 مراحل أساسية يجب الإلتزام بها للحصول على نتائج فعّالة لهذا النوع من الأنظمة الغذائية.

مرحلة البحث

وفيها يتخلى الفرد نهائياً عن تناول النشويات والاكتفاء فقط بـ20 جراماً منها ليحصل الجسم على 10% فقط من السعرات الحرارية، على أن يحصل على النشويات من منتجات غذائية بديلة كالقرنبيط والكرفس والفاصوليا الخضراء والفلفل وفي هذه المرحلة يعتمد متبع النظام على البروتين من السمك والمحار والدواجن واللحوم والبيض والجبن في كل من وجبات الطعام الأساسية، مع الابتعاد عن الفواكه والمخبوزات والحبوب والمكسرات، كما أن تناول أكثر من 8 أكواب مياه في اليوم من أساسيات أي نظام غذائي، ويستمر الفرد متبعا لهذه المرحلة أسبوعين على الأقل.

مرحلة الموازنة

يتناول فيها الفرد 15 جراماً من النشويات من خلال الخضراوات التي تم تناولها في المرحلة الأولى، مع تجنب الأطعمة التى تحتوي على سكر مضاف والنشويات الغنية بالمغذيات مثل المكسرات، والاستمرار في هذه المرحلة حتى إنقاص 4.5 كلج من الوزن الذي انتهت عنده المرحلة الأولى.

ما قبل التثبيت

هنا يزيد متبع الحمية تدريجياً عدد الأطعمة التي يتناولها بما فى ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، مع إضافة 10 جرامات من النشويات كل أسبوع، وتستمر في هذه المرحلة حتى يحقق الفرد الوزن الذي يسعى للوصول إليه.

مرحلة التثبيت

وتستمر لباقي الحياة بنفس الكميات التي يتناولها متبع الحمية والتركيز على البروتينات، مع القليل من النشويات والابتعاد عن السكريات المضافة.