أبراج البيت ... تحفة معمارية في الأراضي المقدسة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022

يبلغ ارتفاع أطول برج مزين بساعة مكة الملكية 601 مترًا فوق سطح الأرض، مما يجعله أحد أطول عشر ناطحات سحاب في العالم.

مقالات ذات صلة
قاعة مرايا: تحفة معمارية تحتضن القمة الخليجية في العلا
جزيرة المها ... وجهة سياحية عالمية في الأراضي المونديالية.
محمد بن راشد: أتلانتس ذا رويال تحفة معمارية جديدة تضيف للقطاع السياحي

مجمع برج ساعة مكة الملكي، المعروف أيضًا باسم أبراج البيت، يقع بالقرب من المسجد الحرام في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، وهو مجمع سكني وفندقي مختلط. في المقال التالي سوف نذكر أبراج البيت ... تحفة معمارية في الأراضي المقدسة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تاريخ بناء أبراج البيت.

بدأ بناء المجمع في عام 2004 وانتهى في عام 2012. يمتد هيكل المبنى على سبعة أبراج أقيمت فوق المنصات. يبلغ ارتفاع أطول برج مزين بساعة مكة الملكية 601 مترًا فوق سطح الأرض، مما يجعله أحد أطول عشر ناطحات سحاب في العالم.

تم تطوير المبنى الضخم كجزء من مشروع وقف الملك عبد العزيز، والذي يهدف إلى تحديث المدينة لتقديم أماكن إقامة ذات مستوى عالمي للعدد المتزايد من الزوار والمقيمين في مدينة مكة المكرمة.

مجموعة بن لادن السعودية هي الشركة المطورة لمشروع برج ساعة مكة الملكي. تم منح عقد التصميم المعماري للمجمع إلى دار الهندسة في عام 2001.

  • برج الساعة.

كان برج ساعة مكة عمولة منفصلة عن الفندق الشاهق أدناه. طُلب من المهندسين في شركة SL Rasch الألمانية، الذين عملوا سابقًا في جوانب أخرى لاستيعاب عدد متزايد من الحجاج إلى مكة المكرمة، إنشاء أكبر ساعة في العالم فوق المبنى قيد الإنشاء بالفعل. بدأ عملهم على ارتفاع 347 مترًا فوق سطح الأرض في هيكل من الصلب يزن 12,000 طن. بالإضافة إلى آليات دقة الساعة، يوجد داخل البرج أيضًا مرصد فلكي ومساحة عرض ومنصة مراقبة. يحتوي الهلال الذهبي الذي يتوج الهيكل بأكمله على غرفة صلاة للعائلة المالكة وكبار الشخصيات. إنها أعلى مساحة مشغولة من صنع الإنسان في العالم.

عنصر الوقت له أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين. يتم تنظيم أربعة من أركان العقيدة الإسلامية الخمسة حسب الوقت (الصلاة ، والصدقة ، والصوم ، والحج). الركن الأول هو إعلان الإيمان الذي يُعرض على الألواح الجانبية للبرج. يتيح الارتفاع الهائل والحجم الهائل لبرج ساعة مكة رؤيته بسهولة من أي مكان في مكة المكرمة، وكذلك من الطرق المؤدية إلى المدينة المقدسة.

الساعة هي مضيف توقيت مكة، وهي إشارة زمنية مستقلة تنتشر في جميع أنحاء العالم وتوحد جميع المسلمين. وتقدم معيارًا للوقت الثاني إلى جانب توقيت غرينتش بحيث يمكن للمؤمنين أن يكونوا على دراية بعلامات مثل شروق الشمس في مكة، عندما يبدأ رمضان، عندما يمكن كسر الصيام بعد غروب الشمس أو عندما يتم أداء الصلوات الخمس اليومية.

موقع برج ساعة مكة الملكي وتفاصيل الهيكل والتصميم

يمتد موقع برج ساعة مكة الملكي على مساحة 23 هكتار جنوب المسجد الحرام. تم هدم قلعة أجياد التاريخية التي تعود إلى الحقبة العثمانية لإفساح المجال للبرج. تبلغ مساحة المجمع 2.8 مليون متر مربع (21.5 مليون قدم مربع).

تقع الأبراج السبعة للمبنى على منصة مكونة من 15 طابقًا وارتفاعها 115 مترًا، وتضم منطقة بيع بالتجزئة كبيرة. يقع أطول برج يضم فندق برج ساعة مكة الملكي في منتصف هيكل المبنى. الأبراج الستة الأخرى (الحجر ، زمزم ، المقام ، القبلة والمروة)  تقع على جوانب برج الساعة.

وتتراوح ارتفاعات الأبراج المصاحبة بين 200 م و 300 م، بينما يتراوح عدد الطوابق بين 42 و 48.

فندق برج ساعة مكة الملكي عبارة عن مبنى مكون من 120 طابقًا. إنه أطول فندق وأطول برج ساعة في العالم. تبرز الساعة، بقياس 43 م × 43 م على كل برج فوق برج الفندق، كأكبر وجه ساعة في العالم. وجوه الساعة مضاءة بحوالي مليوني مصباح LED. يزن برج الساعة 36,000 طن ويبلغ ارتفاعه 251 مترًا من قاعدة الساعة إلى قمة هيكل الهلال.

يتميز البرج ببرج يبلغ ارتفاعه 71 مترًا فوق الساعة يرفع ارتفاع المبنى إلى 601 مترًا فوق سطح الأرض. بالإضافة إلى ذلك، تم تركيب هلال بارتفاع 23 مترًا مصنوعًا من الذهب الفسيفسائي المدعم بالألياف الزجاجية في أعلى البرج. أعلى 200 متر من برج الساعة مغطى بألواح مركبة من البلاستيك المقوى بالألياف (FRP).

  • مرافق مجمع برج ساعة مكة الملكي

يضم مجمع برج ساعة مكة أبراجًا سكنية للمقيمين الدائمين، وفندق خمسة نجوم تديره فنادق ومنتجعات فيرمونت لاستيعاب الحجاج، ومركز تسوق أبراج البيت. يوفر المبنى مساحة لوقوف السيارات لأكثر من 1000 مركبة.

تشمل المرافق الأخرى في مجمع البرج متحفًا إسلاميًا ومركز مراقبة القمر وغرفة صلاة كبيرة تتسع لأكثر من 10000 شخص.

يسمح حل تدفق الأشخاص الفعال الذي قدمته Kone لمجمع المبنى لما يصل إلى 75,000 ساكن من جميع الأبراج السبعة بالخروج من المبنى عبر المنصات خلال كل وقت صلاة بطريقة منظمة.

تحتوي المنصة على 79 مصعدًا و 111 سلماً متحركاً إضافية للخدمة الشاقة. يتميز برج الساعة بـ 94 مصعدًا و 16 سلمًا متحركًا إضافيًا من Transvario للخدمة الشاقة. تحتوي الأبراج المجاورة على 12 مصعدًا بما في ذلك مصعدا مهبط للطائرات المروحية وستة سلالم متحركة إضافية للخدمة الشاقة.

  • المقاولون المشاركون في مشروع برج ساعة مكة الملكي

"تم منح عقد التصميم المعماري للمجمع إلى دار الهندسة في عام 2001."

تم تقديم الخدمات الهندسية الإنشائية لمجمع المباني من قبل دار الهندسة. تم تصميم الجزء العلوي من برج الساعة (من ارتفاع 450 مترًا إلى الأعلى) من قبل شركة الهندسة المعمارية الألمانية إس إل راش.

تم تنفيذ كسوة الواجهة لأعلى البرج وتركيب الساعة بواسطة شركة Premier Composites Technologies (PCT) في دبي، الإمارات العربية المتحدة. زودت شركة Gurit المواد المركبة المستخدمة في الواجهة العلوية للبرج.

تم توفير الساعة الضخمة التي تم تركيبها أعلى برج ساعة مكة الملكي من قبل الشركة الألمانية المصنعة لساعة البرج PERROT.