أربعة توجّهات قد تُحدِث ضجّة في العالم العربي عام 2015

  • بواسطة: ومضة تاريخ النشر: الإثنين، 29 ديسمبر 2014 | آخر تحديث: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
اختبر معلوماتك حول أثرياء العرب والعالم لعام 2015
خطبة طفلين في مصر تثير ضجة عربية
بيل جيتس: أشعر بالغباء وأريد تحدث العربية

لطالما اعتُبرَت نهاية العام فترةً مثيرةً للاهتمام، حيث يحبّ كثيرون إعادة قراءة ما جرى في العام المنصرم، في حين يحاول آخرون التنبّؤ بما سيحصل في العام القادم. من جهتها، انضمّت الفعالية التقنية الأكبر في فرنسا "لو ويب" LeWeb إلى المجموعة الثانية، حيث حاولت هذا العام التنبّؤ بالمواضيع التقنية التي ستلقى رواجاً عام 2015. ولقد اخترنا فيما يلي أربعةً منها، قد تُحدِث ضجّةً في العالم العربي في العام القادم.

تحرّك عجلة اقتصاد الحشود

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انسَ أمر الاقتصاد التشاركي فقد حان وقت اقتصاد الحشود، حيث ستعتمد الشركات في قطاعاتٍ مختلفةٍ كثيرةٍ على الحشود لبناء منتجاتها وخدماتها في العام القادم.

وفي حين أنّ "آبر" Uber و "أر بي أن بي" Airbnb و "لندينج كلوب" LendingClub تسلك المسار [S1] الصحيح لتصبح أنجح ما حصل هذا العقد، فإنّ اقتصاد الحشود في طور التوسع نحو أسواقٍ جديدة. بدوره، كشف جيريمايا أويانج من على خشبة مسرح "لو ويب"، عن رسمٍ بيانيٍّ يسلّط الضوء على القطاعات الجديدة التي طالها مؤخّراً اقتصاد الحشود. فكان من بينها التعليم (حيث ذَكَرَ الدروس الإلكترونية مفتوحة المصادر MOOC كمثالٍ)، والشؤون اللوجستية (مثل "فرندشيبر" Friendshippr في دبي)، وشركات الاتصالات (مثل "فون" Fon)، والصحّة (مثل "كوهيلو" Cohealo) وغيرها.

وكان ذلك الموضوع مهمّاً لدرجةٍ ظهر فيها أنّ رواد الأعمال العربالذين جرّبوا اقتصاد الحشود قد يكونوا مصيبين. اكتشف المزيد في هذا الفيديو:

 


لمتابعة المقال اضغط هنا>>