أسطورة الملاكمة باكياو يعلن الاعتزال ويترشح لرئاسة الفلبين

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 سبتمبر 2021 | آخر تحديث: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفا رسمياً
روجر فيدرير أسطورة التنس يعلن اعتزاله رسمياً
هل يترشح حسام حسن لرئاسة النادي الأهلي المصري؟

أعلن أسطورة الملاكمة الفلبينية ماني باكياو اعتزاله الرسمي لممارسته الرياضة وذلك بعد أعوام طويلة بنى فيها أمجاده وهو ما جعله أحد أشهر الملاكمين في العالم.

ووصف باكياو قرار اعتزال الملاكمة بأنه الأصعب في حياته على حد وصفه، ولكنه فضل اتخاذ هذا القرار من أجل الدخول في مرحلة جديدة مهمة من خلال التفرغ للعمل السياسي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقال باكياو إنه من الصعب بالنسبة له تقبل فكرة أن مسيرته كملاكم انتهت ولكنه أعلن اعتزاله ليتفرغ إلى ترشحه لانتخابات الرئاسة في الفلبين.

باكياو مرشحاً لرئاسة الفلبين

وكان باكياو قد أعلن منذ أيام عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الفلبين يوم 22 من شهر مايو المقبل.

ويعتبر باكياو الذي يبلغ من العمر 42 عاماً من أهم نماذج الرياضة الفلبينية بوجه عام خاصة وأنه خرج من شوارع البلاد وترعرع فيها قبل أن يصبح نجماً عالمياً في مجال رياضة الملاكمة.

واختار باكياو أن يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في الفلبين بعد أسابيع من خسارته لنزاله الاحترافي الأخير في مسيرته خلال شهر أغسطس الماضي أمام الملاكم الكوبي يوردينيس أوغاس.

ويعتبر باكياو ظاهرة في الفلبين وفخراً لها خاصة وأنه الملاكم الوحيد في التاريخ الذي يتمكن من حصد لقب بطولة العالم في 8 أوزان مختلفة وهو أمر لم يتكرر أو يحدث من قبل.

وتوجه باكياو خلال حديثه بالشكر إلى ملايين المعجبين حول العالم الذين ساندوه طوال مسيرته، كما وجه الشكر كذلك إلى مدربه وصديقه فريدي روتش الذي وصفه بأنه ليس مدرباً فقط ولكنه بمثابة أحد أفراد العائلة وشقيق وصديق كذلك.

شعبية جارفة وقضايا شائكة 

ويمتلك باكياو شعبية جارفة في الفلبين وكانت بدايته مع السياسة قبل 11 عاماً إذ ترشح لكي يصبح نائباً في عام 2010، قبل أن يصبح سيناتور في عام 2016.

ويحظى باكياو بشعبية جارفة في الفلبين التي يبلغ عدد سكانها حوالي 110 ملايين نسمة.

واستطاع باكياو حصد إعجاب الملايين من أبناء شعبه خاصة وأنه يعتبر مثلاً أعلى لهم بسبب نشأته في بيئة فقيرة وتحوله إلى نجم عالمي وأسطورة في رياضة الملاكمة.

وبرغم شعبية باكياو الهائلة في الفلبين ولكنه تعرض إلى العديد من الانتقادات خلال الفترة السابقة بسبب بعض آرائه التي تخص تأييده لعقوبة الإعدام بالإضافة لمعاداته إلى المثلية الجنسية وغيرها من القضايا الشائكة.

مسيرة مذهلة لباكياو

وظهر باكياو على ساحة الملاكمة للمرة الأولى في يناير من عام 1995 وفاز في البداية بمنحة قدرها 22 دولاراً قبل أن يتمكن بعد ذلك من جمع ثروة وصلت إلى أكثر من 500 مليون دولار أمريكي بفضل انتصاراته العديدة التي حققها خلال مسيرته.

ومن إنجازات باكياو كذلك فوزه بلقب أفضل ملاكم في العقد خلال الفترة من 2000 وحتى 2009، كما وصفته مجلة فوربس الاقتصادية الأمريكية بأنه الملاكم الأعلى أجراً في العالم بدخل سنوي يبلغ 40 مليون دولار تقريباً.

وخاض باكياو خلال مسيرته 65 نزالاً استطاع تحقيق الفوز في 57 نزالاً منهم 38 نزالاً حسم التنافس فيه بالضربة القاضية، مقابل تعادله في نزالين وخسارته لـ6 نزالات.

نزال القرن بين باكياو ومايويذر 

ومن ضمن النزالات الست التي خسرها باكياو، نزال القرن الذي جمعه بالأمريكي فلويد مايويذر خلال عام 2015، والذي يعتبر النزال الأغلى في التاريخ واستطاع جمع قيمة مالية قدرها 400 مليون دولار من خلال 75 مليون دولار من التذاكر، و300 مليون دولار من التليفزيون الأمريكي، و35 مليون دولار من حقوق البث الأجنبي، فيما تقاسم باكياو ومايويذر نظير المواجهة في هذا النزال حوالي 250 مليون دولار.