أهم مهارات التطوير الشخصي التي يجب على المرء تعلمها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الجمعة، 30 سبتمبر 2022

الخوف هو قاتل الأحلام، لأنه يمكن أن يمنعك من النمو والتقدم نحو أهدافك. لن يؤدي الاستيلاء على الخوف إلى منعك من التحسن

مقالات ذات صلة
تعرف على أهم أساليب تطوير المهارات الشخصية وطُرق إتقانها
أنواع المهارات الحياتية.. 10 مهارات حياتية يجب عليك تطويرها
أهم المؤهلات الشخصية من حيث التطوير الذاتي والمهني.

نريد جميعًا تحسين أنفسنا والوصول إلى أهدافنا، ولا توجد طريقة أفضل للقيام بذلك من تحسين مهارات التنمية الشخصية للفرد. في المقال التالي سوف نتحدث عن أهم مهارات التطوير الشخصي التي يجب على المرء تعلمها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ماهي التنمية الشخصية.

التنمية الشخصية هي عمل مستمر لتقييم وإعادة تقييم أهدافك وقيمك وأفعالك ومن ثم بناء المهارات والصفات اللازمة لها.

على الرغم من أن هذه العملية تبدو شاقة ومرهقة للأشخاص الأكثر خجلا، إلا أنها يمكن أن تساهم بشكل كبير في حياة الفرد الشخصية والعملية لأنها تسمح لهم بالتنقيب في "الضوضاء" التي تمنعهم من تحقيق ما يمكنهم فعله.

أهم مهارات التطوير الشخصي التي يجب على المرء تعلمها.

1. واجه مخاوفك وتغلب عليها

الخوف هو قاتل الأحلام، لأنه يمكن أن يمنعك من النمو والتقدم نحو أهدافك. لن يؤدي الاستيلاء على الخوف إلى منعك من التحسن فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى سحبك كلما طالت فترة خوفك.

أخرج خطوة من منطقة الراحة الخاصة بك. إذا كنت تخشى التحدث أمام الجمهور، فاحضر فصلًا دراسيًا للخطاب أو انضم إلى مجموعة مناقشة. إذا كنت خائفًا جدًا من المخاطرة، فابحث عن مرشد يمكنه إرشادك لاتخاذ قرارات جيدة.

بقدر ما يبدو الأمر مخيفًا، فمن المرجح أن تكون قادرًا على التعلم والثقة في نفسك إذا وُضعت في موقف يسمح لك بمواجهة مخاوفك والتغلب عليها.

2. قم بتوسيع مواد القراءة الخاصة بك

القراءة هي إحدى أفضل الطرق التي يمكن للمرء من خلالها توسيع معرفته ومفرداته. كما أنه يساعد في إبقاء المرء على اطلاع بالأشياء. من خلال قراءة المزيد من الكتب، يمكن للمرء معرفة المزيد عن العالم من حوله وعلاقته به.

يمكن أن يساعد أيضًا في تحفيز عقلك من خلال توفير مواقف جديدة يمكنها تحسين مهارات التفكير النقدي لديك. للقيام بذلك، حاول قراءة مقال تعليمي أو تحفيزي واحد على الأقل يوميًا أو كتابًا واحدًا في الشهر.

3. تعلم مهارة أو قدرة جديدة

يمكن أن يكون تعلم مهارة أو قدرة جديدة مفيدًا للغاية بالنسبة لك، حيث يمكن أن يضيف المزيد إلى ما أنت قادر عليه بالفعل من خلال توسيع مجموعة مهاراتك. هذا يمكن أن يجعلك أكثر شمولاً، فضلاً عن تزويدك بالوسائل للتعامل مع التحديات الجديدة.

يمكنك إما أن تأخذ دورات متعلقة بعملك مثل البرمجة أو الكتابة الإبداعية لمنحك دفعة إضافية في وظيفتك. بصرف النظر عن هذا، يمكنك أيضًا أن تأخذ دروسًا في موضوعات لا تتعلق بعملك، مثل الإسعافات الأولية أو ريادة الأعمال. في حين أن هذه المهارات قد لا تجلب الكثير على الطاولة فيما يتعلق بمهنتك، إلا أنها لا تزال قادرة على المساعدة في المواقف خارج وظيفتك.

4. اطلب من الآخرين الحصول على ملاحظات حول عملك

ردود الفعل هي وجبة الإفطار للقادة العظماء والفرق عالية الأداء. يمكن أن يساعدك وجود منظور خارجي وغير متحيز في عملك على اكتشاف المجالات التي يمكنك القيام بها بشكل أفضل.

يسمح تلقي التعليقات للفرد بالتفكير في أفعاله وتحسينها، وبالتالي يمنعك من ارتكاب نفس الأخطاء. يمكن للمرء أن يقترب من أحد أفراد العائلة أو صديق أو زميل أو مدير لطلب التعليقات على مشروع أو إنجاز حديث واستخدام تعليقاتهم وانتقاداتهم لإيجاد طرق للتحسين.

5. لاحظ وتعلم من الآخرين

إذا كان لديك مرشد أو زميل في العمل تلهمك أفعاله وأهدافه للقيام بعمل أفضل، فأنت أيضًا قادر على تحسين نفسك من خلال التعلم منهم. حدد الصفات التي تعجبك فيهم، وحاول تكرارها في نفسك.

يمكنك أيضًا القيام بذلك من خلال التحدث إلى مرشد. يمكن أن يكونوا إما مديرك أو أستاذك أو شخصًا تحبه أو مرشد نمو شخصي محترف. يمكن أن يساعدك وجود شخص يمكنك البحث عنه والتعلم منه في تحديد طرق لبناء مهارات تطوير الذات لديك.

6. قم بتوسيع شبكتك

البشر مخلوقات اجتماعية. نظرًا لأن مجتمعاتنا تؤثر علينا عبر حياتنا، فإن هذه الشبكات الاجتماعية تعتبر ضرورية للتقدم المهني للفرد.

يمكن أن يتيح لك التفاعل مع أنواع عديدة من الأشخاص في مكان العمل تعلم أفكار جديدة. يمنحك الفرصة لفهم كيفية التواصل والعمل مع أنواع الشخصيات المختلفة.

يمكن أن يساعدك توسيع شبكة الفرد من خلال المؤسسات الصناعية ومجموعات المصالح المشتركة على مقابلة وتطوير العلاقات التي يمكن أن تكون مفيدة لك في المستقبل.

7. احتفظ بمجلة وتأمل

يعد الوعي الذاتي مهارة مهمة لتنمية الشخصية، وأفضل طريقة لتطويرها هي من خلال التدوين والتأمل.

يمكن أن تساعدك الكتابة في إحدى المجلات على التفكير في الأحداث والقرارات والمحادثات الأخيرة. يمكنك بعد ذلك استخدام هذا لتقييم تقدمك في تحقيق أهدافك، وإجراء التغييرات اللازمة بناءً على تأملاتك.

في غضون ذلك، يمكن أن يساعدك التأمل على التركيز على تنمية نفسك بطريقة صحية وإيجابية وهادئة. لا يمنحك الوضوح والوعي فحسب، بل يمكنه أيضًا تقليل التوتر والقلق. يمكن أن يساعدك تحديد استراحة للكتابة في دفتر يومياتك أو للتأمل على الاسترخاء والتركيز.

مهارات التنمية الشخصية هي الصفات والقدرات التي يمكن أن تساعدك في النمو الشخصي د مهنيًا بحيث يمكنك تعظيم إمكاناتك.

من الأفضل لك اختيار المهارات التي تريد تطويرها من خلال تحليل ذاتي شامل. تأكد من أن هذه المهارات ضرورية للتقدم في حياتك المهنية أو الصناعة مع توسيع قدراتك لتصبح فردًا جيدًا.