أهم المهارات للتأثير على الآخرين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
مهارة الإقناع.. كيف تؤثر على الآخرين بذكاء؟
أهمية المهارات ما وراء المعرفية في التعلم
ما هي أهم مهارات التفاوض للنجاح في عالم المنافسات

يتمتع بعض الأشخاص بالقدرة على تحقيق ما يرغبون فيه بسبب السلطة التي في أيديهم، ولكن البعض الآخر لا يملك تلك السلطة لذلك يجب أن يتعلم عن مهارات للتأثير في الآخرين لأن ذلك من المهارات التي يجب أن يتعلمها البعض لأنها مهارة إيجابية على عكس ما يتوقعه البعض، ويمكن استخدامها لتنظيم الفرق في العمل أو التسويق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مهارات للتأثير على الآخرين

إن التأثير على الآخرين هو القدرة على التأثير على أفكار وأفعال الآخرين والتلاعب بهم لاتخاذ القرارات التي تريدها، ومن أهم الطرق المستخدمة لذلك:

بناء الثقة

يجب أن تبدأ ببناء الثقة مع الآخرين من خلال تقوية العلاقات الإنسانية مع كل من حولك وليس فقط من تسعى للتأثير بهم، وإذا كنت تستهدف بعض الأشخاص لبيع شيء ما إليهم يجب أن تتعرف على ما يحتاجونه وتفهمه عن قرب.

التواصل على كافة المستويات

يجب أن يكون تواصلك مع الآخرين يتم على كافة المستويات سواء عاطفية أو منطقية، ومع زيادة التواصل ستتعلم ما هي الطريقة الصحيحة للتواصل معهم.

الفضول

كن فضوليًا بشكل إيجابي من ناحية التعرف على كافة التفاصيل التي تريدها لتحقيق أهدافك الخاصة ويمكنك الحصول على ذلك من خلال تنمية مهارة الاستماع أكثر من التحدث.

التصرف بنزاهة

تصرف بنزاهة في كل ما تفعله فسعيك للتأثير على الآخرين لا يعني أن تكون مستغلًا لتلك المهارات في أعمال غير نزيهة، ويجب أن تتصف بتللك النزاهة أيضًا في غياب الآخرين وليس أمامهم فقط.

لا تهمل أهمية التعاون أيضًا في الحصول على ثقة الآخرين وسهولة التأثير بهم، لذلك لا تترك لنفسك المساحة الأكبر للمشاركة في الأعمال بل اترك ولو جزء بسيط للآخرين ليضعوا بصمتهم على الأشياء.

الأصالة

يجب أن تتمتع بالأصالة في كل خطوة تقوم بها لأن الآخرين لا يريدون التعامل مع الأشخاص المزيفة أو الذين يبدون عكس حقيقتهم، لذلك يجب أن تتعامل في كل مرة وأنت صادق تمامًا.

تقديم الحلول والبدائل

اقترح الحلول البديلة على الآخرين لحل مشكلاتهم لتكون المفتاح الذي يلجأون إليه لفتح الأبواب المغلقة، فالإنسان عادة ما يختار الأشخاص الذين يتأثر بهم بناء على قدرتهم على مساندته.

التعرف على الآخرين

اسعى للحصول على علاقات جديدة أو حتى التعرف عن قرب عن الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل واحتفل بهم تقديرًا لهم واذكر فضلهم عليك وعلى الآخرين.

الاعتراف بالأخطاء

كن من الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم بسهولة مع إظهار اللطف في التعامل، وسوف تحصد ثقة الآخرين لأنهم يدركون أن من يتعاملون معه سهل ولين ولن يخطئ في حقهم وإن أخطأ سيعترف بذلك.

كيف تجعل شخص يصدق كلامك؟

إذا أردت أن يكون لك سحرك الخاص لدى الآخرين ويصدقون أي كلمة تقولها لهم، يجب أن تعمل على تقوية شخصيتك بالشكل المناسب لذلك، وهذا عن طريق بعض الخطوات التي يجب أن تتعلمها.

قول الحقيقة الكاملة

لا تقل الحقيقة فقط بل يجب أن تقولها كاملة بكافة التفاصيل الخاصة بها، وذلك كي لا تترك أي فرصة للآخرين لاستنتاج أمور لم تكن تقصدها أو استنتاجها لكونك رويت لهم نصف الحقيقة، فقول الحقيقة الناقصة نوع من أنواع الكذب.

لا تبالغ

يجب ألا تبالغ في سياق الكلام الذي تتحدث به فأقصر الطرق لتصديق شيء ما هو التحدث مباشرة عنه دون إضافات فاعمل على قول الحقيقة واترك بقية التفاصيل الفرعية لمن يريد الاستفهام عنها.

الاعتراف بالجهل

لا تقل أعلم وأنت لا تعلم لأن الاعتراف بالجهل تحصد من ورائه الكثير من المنافع على عكس الكذب أو ادعاء المعرفة التي تضر بك، كما ينصح بعدم إعطاء أي فرد نصيحة لا يمكنك تطبيقها على ذاتك.

الاهتمام

امنح الاهتمام للشخص نفسه لا لما يقوله، فهو من وسائل جذب الانتباه التي لا يمكن مقاومتها، فالأشخاص يميلون إلى تصديق الأشخاص الذين يهتمون بأمرهم لا بسماع أخبارهم ويشعرون بأنهم أقل فضولًا من الآخرين والأكثر تعاطفًا.

الاستماع

إذا أردت أن يصدقك الآخرون لا تكثر في الحديث لا عن نفسك أو عن الآخرين واستمع بهدوء وإنصات، وسوف تتفاجأ من المعطيات التي ستحصل عليها دون حتى أن تسأل، كما سيتم الأخذ برأيك لكونه محل ثقة كبيرة.

الثقة

يجب أن تكون الثقة متبادلة، لهذا أظهر بعض الثقة المتبادلة بينك وبين الآخرين وهو ما سيجعلهم يصدقون كلامك كما تثق بأفعالهم، ويجب أن تكون محلًا لتلك الثقة التي يمنحونك لها، لذلك اعمل على كسبها.

نصائح لكسب ثقة الآخرين

إذا أردت بناء جسر من الصراحة والوضوح بينك وبين الآخرين يجب أن تستخدم تلك النصائح وتعمل على تنفيذها بحذافيرها وهي:

  • ممارسة الصدق الدائم دون الكذب مهما كان الموقف الذي تمر به صعبًا، وذلك لأن تقدير الشخص الصادق يكون مرتفع ويثق به الآخرين بسهولة.
  • اتسم بالالتزام في كافة الوعود التي تطلقها لتبدو على قدر كبير من المسؤولية أمام الآخرين، فلا أحد يثق في الأشخاص الذين لا يحترمون مواعيدهم على سبيل المثال.
  • لا تلقي باللوم على الآخرين إذا تسببت في أي سوء.
  • كن محترمًا في كافة التعاملات مع الآخرين بغض النظر عن خلفيتهم أو معتقداتهم.
  • التواضع من الصفات الجاذبة للآخرين والتي تجعلك أفضل في أعينهم دون أن يشعروا بأنك أقل منهم.
  • مارس التواصل بشكل فعال من خلال التواصل البصري معهم والاهتمام بإيضاح وجهة نظرك دون إساءة مع استخدام التواصل اللفظي ولغة الجسد لصالحك.
  • اعرض المساعدة دائمًا على الآخرين لتكسب ثقتهم في الاعتماد عليك.
  • اعرف قيمة الوقت ولا تؤجل أعمالك للغد خاصة تلك المرتبطة بالآخرين.
  •  اهتم بشؤون من تريد كسب ثقته وقم بالسؤال عليه وعلى أحواله لكن دون تطفل على حياته الشخصية.
  • تأكد من الحفاظ على ابتسامتك على وجهك دائمًا.

اكتسب مهارات التأثير على الآخرين والتي ستفيدك في مجال عملك كثيرًا، ولكن يجب أن تتعلم القيام بذلك بمنتهى النزاهة والشفافية حتى لا تضر بنفسك وتتحول إلى شخص مستغل يسير الآخرين كما يريد ولمصلحته الشخصية.