أوبو تكتب تاريخ أجهزة الواقع المُعزّز بإطلاقها "إير غلاس Air Glass"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الأحد، 19 ديسمبر 2021

أوبو تسطّر فصلاً جديداً في تاريخ أجهزة الواقع المُعزّز بإطلاقها "إير غلاس Air Glass" خلال مؤتمر "أوبو إينو داي 2021 OPPO INNO DAY"

مقالات ذات صلة
نظارات الواقع المعزز (AR)... كيف تعمل وما هي استخداماتها
آبل تطور جهاز جديد للواقع المعزز المختلط
قوقل توفر مزايا رائعة لتطبيقها للواقع المعزز
  • أوبو تستعرض 3 ابتكارات مستقبلية فريدة في الحدث التقني السنوي مؤتمر "أوبو إنو داي OPPO INNO DAY"
  •  أوبو تقدم للجمهور  "إير غلاس Air Glass" جهاز الواقع المُعزّز  ذي التصميم المستلهم من شكل الجناح، وجهاز العرض السينمائي "سبارك مايكرو Spark Micro" المُصمم حصرياً من أوبو.

اليوم، كشفت أوبو العلامة التجارية الرائدة في مجال التكنولوجيا عن ثلاثة ابتكارات مستقبلية فريدة من نوعها خلال فعاليات مؤتمر "أوبو إينو داي OPPO INNO DAY 2021" أو "يوم أوبو للابتكار" وهو الحدث التقني السنوي المميز لأوبو الذي تشارك فيه أحدث المستجدات الاستراتيجية وعرض آخر الإنجازات التكنولوجية.

من بين الابتكارات البارزة التي تم عرضها، أعلنت أوبو عن "إير غلاس Air Glass" جهاز الواقع المُعزّز AR والمزوّد بجهاز العرض السينمائي "سبارك مايكرو Spark Micro " المطوّر بشكل حصري من أوبو، مع وحدات إضاءة متطورة صغيرة Micro Led  وشاشة ذات مواصفات مبتكرة خاصة، والتي تدعم أربع تفاعلات حسية مختلفة للمستخدم، هم اللمس والصوت وحركة اليد وإيماءات الرأس، فيمكن ذلك المستخدمين من الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها بطريقة أسهل وأسرع.

صرّح ليفين ليو، نائب رئيس الشركة ورئيس معهد أوبو للأبحاث: "كانت -ولازالت- أوبو تستكشف إمكانيات وعوالم الواقع المُمتد (XR) لفترة طويلة، وباستخدام جهاز "إير غلاس Air Glass" قمنا أخيراً بإنشاء مُنتجاً ذكياً في متناول المستهلكين يحقق احتياجاتهم بشكل عملي." وأضاف ليفين، "كما يوحي تصميمه المستقبلي، تم ابتكار أوبو إير غلاس OPPO Air Glass لإحداث ثورة في طريقتنا لرؤية المعلومات والتفاعل معها. يمكن للشاشة المدمجة سهلة الاستخدام أن تُقدم الرسائل الرئيسية التي نحتاجها أمام أعيننا مباشرةً. بفضل هذا الجهاز المُبتكر، لن يبدو العالم كما عهدناه من قبل."

شكل مميّز: تصميم نحيف وخفيف الوزن مستلهم من الطبيعة

تم بناء أوبو إير غلاس OPPO Air Glass بتصميم الدليل الموجي أحادي العدسة الرائد. استناداً إلى فلسفة التصميم المميزة لأوبو، يتميز جهاز إير غلاس Air Glass بمنحنيات سلسة مانحة إياه مظهر خفيف الوزن وبسيط الشكل. بوزن إجمالي يبلغ حوالي 30 جراماً، يعد أوبو إير غلاس OPPO Air Glass أحد أخف أجهزة الواقع المعزز في السوق، إذ يمكن ارتداؤه مثل النظارات العادية.

تصميم الهيكل الرئيسي مستوحى من شكل الريشة، فهو خفيف وأملس ومنحني مع شريط لمس يشبه دعامة الريشة الأنيقة. واستكمالاً لإلهام الطبيعة الأم، فإن تصميم عدسة الدليل الموجي أحادي العدسة مستوحى من أجنحة حشرة السيكادا، محدثة بذلك فارقاً عن الحدود التقليدية لعدسات النظارات المستديرة أو المستطيلة. تم تأمين العدسة بإطار رشيق ونحيف بنفس القدر، والذي يضم جميع المكونات بما في ذلك منصة كوالكم سنابدراغون وير 4100 Qualcomm Snapdragon Wear 4100.

تم تصنيع إطار أوبو إير غلاس OPPO Air Glass باستخدام ماكينات يتم التحكم بها إلكترونياً من خلال الحاسوب CNC لتضفي بذلك على التصميم لمسة من الروعة والوضوح. تصميم أوبو إير غلاس OPPO Air Glass الفريد والأخّاذ يجعله قطعة إكسسوار تقنية أنيقة مناسبة للارتداء اليومي حتى بدون الحاجة إلى استخدام وظائفه التكنولوجية.

جهاز العرض السينمائي "سبارك مايكرو Spark Micro Projector" المطور حصرياً من أوبو، مع وحدات إضاءة متطورة صغيرة Micro Led  وخمس عدسات زجاجية فائقة الشفافية، يوفر تجربة واقع مُعزّز  AR متميزة  ورائدة

من خلال دمج جهاز العرض السينمائي الدقيق Micro Projector الخاص بأوبو ووحدات إضاءة متقدمة Micro LED وتقنية الدليل الموجي المخصصة، يوفر أوبو إير غلاس OPPO Air Glass محتوى ساطعاً ومتبايناً، سواء تم ارتداؤه في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، مما يضمن تجربة واقع مُعزّز AR فائقة في جميع الأوقات.

في قلب نظام العرض الخاص بأوبو إير غلاس OPPO Air Glass، يوجد سبارك مايكرو Spark Micro Projector الذي طورته أوبو ذاتياً داخل مختبراتها المتطوّرة، وهو نظام عرض مضغوط بحجم 0.5 سم مكعب فقط، أو ما يقرب من حجم حبة قهوة واحدة. يتميز جهاز العرض بعلبة معدنية تعمل آلياً مع وحدة عدسة زجاجية لتوفير أفضل تبديد للحرارة. يتم تشغيل هذا بواسطة تقنيات أضواء Micro LED متطورة، والتي تولد ما يصل إلى 3 ملايين وحدة سطوع.

تتبنى أوبو إير غلاس OPPO Air Glass دليل موجي ذو حيود بصري مخصص، يدعم وضعين للعرض - 16 مستوى و256 مستوى لتدرج اللون الرمادي بمقياس سطوع يصل إلى 1400 وحدة سطوع في المتوسط، مما يضمن عرضاً مرئياً واضحاً وحاداً في ظروف الإضاءة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام طبقتين من زجاج الياقوت لتغليف الدليل الموجي على كلا الجانبين، مما يوفر حماية مضاعفة مع شفافية مُحسّنة.

تم تصميم جهاز أوبو إير غلاس OPPO Air Glass ليكون في متناول أكبر عدد ممكن من الأشخاص، بما في ذلك المستخدمين الذين يعانون من تحديات بصرية مثل: قصر أو طول النظر. تتوفر النظارات في نوعين مختلفين من الإطارات: تصميم إطار ذو لون فضي وتصميم باللون الأسود، للمستخدمين الذين يحتاجون إلى نظارات لتصحيح البصر - يتوفر كل منها بمقاسين مختلفين.

الشعور المطلق بالسيطرة مع أربع طرق للتفاعل

يمكن تشغيل جهاز أوبو إير غلاس OPPO Air Glass باستخدام تطبيق سمارت غلاس Smart Glass على الجيل الثاني من ساعة أوبو الذكية OPPO Watch 2 وأي هاتف أوبو ذكي يعمل بنسخة أندرويد ColorOS 11 أو نسخة أحدث. يدعم الجهاز أيضاً أربع طرق حسيّة تلقائية للتفاعل، وهما: اللمس والصوت وحركات اليد وإيماءات الرأس.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين استخدام حركات اليد لتأكيد وإلغاء وتبديل بطاقات التطبيق، عند إقران إير غلاس  Air Glass مع ساعة أوبو الذكية  OPPO Watch 2. علاوة على ذلك، للحصول على طريقة جديدة تماماً للتفاعل، يمكن التعرف على إيماءات الرأس بواسطة إير غلاس Air Glass، على سبيل المثال قم بإيماء رأسك أو حرِكها برفق لفتح وإغلاق الإشعارات على التوالي.

تطوير تطبيقات متنوعة مع الشركاء

تم إطلاق أوبو إير غلاس OPPO Air Glass مع مجموعة متنوعة من التطبيقات المُثبتة مسبقاً، بما في ذلك تلك التي طورتها أوبو بشكل حصري. وتشمل تطبيقات الطقس والتقويم والصحة وشاشة القراءة الملقِنة وتطبيقات الترجمة، بالإضافة إلى برامج التنقّل والملاحة.

إن خاصية الترجمة تجعل التواصل بين الثقافات أكثر سهولةً واتصالاً بين الشعوب. فبمجرد الاقتران، يتم تحويل الإدخال الصوتي من المستخدم إلى نص وترجمته تلقائياً قبل الظهور على شاشة إير غلاس Air Glass الخاصة بالمستخدم الآخر.

استخدام مبتكر آخر لإير غلاس Air Glass هو شاشة القراءة الملقِنة، والتي يمكن تكييفها لعرض نص ما، مثل الخطابات أو الملاحظات للرجوع إليها بسهولة عند تقديم المحاضرات أو الاجتماعات.

تعمل أوبو أيضاً عن كثب مع شركة بايدو -وهي شركة متخصصة في خرائط المشي ومسارات الدراجات- لتخصيص واستكشاف التطبيقات القريبة لأوبو إير غلاس OPPO Air Glass. من خلال ميزة التنقل، يمكن للمستخدمين تلقي تعليمات حول التنقّل سيراً على الأقدام أو بالدراجة، بينما يمكن لـميزة"استكشاف الأماكن المجاورة" عرض معلومات حول المتاجر القريبة والمعالم الأخرى بناءً على موقع المستخدم واتجاهه.

بناء نظام بيئي للواقع المُعزّز AR من خلال التعاون مع المطورين

على مر السنين، حرصت أوبو على إبرام شراكات وثيقة مع العديد من الأطراف الثالثة لتطوير الواقع المعززAR . فاستكشاف جميع الإمكانيات للواقع الممتد لا يعني إنشاء منتج مبتكر يفتح أبواباً جديدة لمستخدميه فحسب، بل ويجلب إمكانيات وتحديّات جديدة للمطورين.

بالإضافة إلى العديد من الفرص والإمكانات التي تم تحقيقها من خلال تعاون أوبو مع بايدو وشركاء آخرين حول أوبو إير غلاس  OPPO Air Glass ، تقدم أوبو أيضاً إمكانيات جديدة لمطوري الطرف الثالث من خلال جعل أدوات تطوير برمجيات أوبو إير غلاس  OPPO Air Glass SDK مفتوحة المصدر. من خلال هذا، سيتمكن المزيد من المطورين من المشاركة في تطوير أنظمة وبرمجة إير غلاسAir Glass ، مما سيساعد على توسيع النظام البيئي والتقني للواقع المعزز.

اجتذب مؤتمر "أوبو إينو داي OPPO INNO DAY 2021" الحضور من جميع أنحاء العالم من خلال منصّة "أوبو إينو ورلد OPPO INNO WORLD" عبر الإنترنت، وعرض آخر المنتجات ووسائل التكنولوجيا الجديدة في إمارة دبي بالإمارات، وإقامة المؤتمر للحضور في شنجن الصينية. انضم زوار "أوبو إينو ورلد OPPO INNO WORLD" إلى حفل الإطلاق عن بُعد باستخدام شخصياتهم الكرتونية المُخصصة التي يستخدمونها للتواصل الاجتماعي ودعوة بعضهم للمشاركة في جمع الهدايا والجوائز الرائعة المنتشرة في عالم منصّتها الافتراضي.

لمحة عن أوبو

تأسست أوبو في عام 2004، وتعد من أبرز الأسماء الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا، حيث تشتهر بتركيزها على التقنيات المبتكرة واللمسات الفنية المتميزة في التصميم.

وتهدف أوبو إلى بناء منظومة متعددة المستويات من الأجهزة الذكية، تواكب من خلالها عصر الاتصالات الذكية الذي نعيشه. وتعتبر الهواتف الذكية التي تنتجها أوبو منصةً لتقديم محفظة متنوعة من الحلول الذكية والرائدة، على مستوى الأجهزة والنظام والبرمجيات. ولتحقيق هذا الهدف، أطلقت أوبو في عام 2019 خطة على مدى ثلاثة أعوام، لاستثمار 7 مليار دولار أمريكي في مجال الأبحاث والتطوير، لابتكار تقنيات تسهم في تعزيز إمكانيات التصميم.

وتبذل أوبو جهوداً دائمةً لوضع منتجات تتميز بأعلى مستويات التطور التكنولوجي ضمن تصاميم جمالية مميزة وفريدة في متناول المستخدمين في مختلف أرجاء العالم، استناداً إلى فلسفة العلامة التي تتمحور حول الريادة والشباب والقيم الجمالية، حيث تلتزم أوبو بتحقيق هدفها في منح المستخدمين الاستثنائيين إمكانية الإحساس بجمال التكنولوجيا.

وركزت أوبو، خلال العقد الماضي، على تصنيع هواتف ذكية تتميز بإمكانيات تصوير غير مسبوقة، حيث أطلقت أول هواتفها في 2008، وأطلقت عليه اسم سمايل فون، وكان بداية انطلاقها في سعيها الدائم نحو الريادة والابتكار. ووجهت العلامة اهتمامها على الدوام على احتلال مركز الصدارة، وهو ما نجحت في تحقيقه عبر تقديم أول هاتف ذكي مزود بكاميرا دوارة في عام 2013، فضلاً عن إطلاق أنحف هاتف ذكي في عام 2014، كما كانت أول شركة تقدم تكنولوجيا بيريسكوب في كاميرا الموبايل، أتاحت لها تقديم خاصية التقريب خمس مرات وتطوير أو هاتف ذكي تجاري متوافق مع شبكات اتصالات الجيل الخامس في أوروبا.

وتحتل أوبو اليوم المرتبة الرابعة بين علامات الهواتف الذكية، عبر الأجهزة الذكية وواجهة المستخدم ColorOS وخدماتها الإلكترونية مثل أوبو كلاود وأوبو+.

وتقدم أوبو خدماتها ومنتجاتها في أكثر من 40 دولة، كما تدير ستة معاهد للأبحاث وخمسة مراكز للبحث والتطوير موزعة في مختلف أنحاء العالم، من سان فرانسيسكو غرباً وصولاً إلى شنجن شرقاً. كما افتتحت الشركة مركزاً دولياً للتصميم في لندن، وتلعب هذه المراكز كافة دوراً محورياً في ابتكار أحدث الحلول التقنية التي تسهم في رسم ملامح مستقبل الهواتف الذكية وقطاع الاتصالات الذكية.

لمحة عن أوبو الشرق الأوسط وأفريقيا

دخلت أوبو سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2015، عبر تأسيس مكتب إقليمي لها في العاصمة المصرية، القاهرة. وبعد النجاح الكبير الذي حققته مبيعات الشركة خلال عامها الأول من وجودها في القاهرة، أطلقت أوبو خطط توسع طموحة في المنطقة، حيث أطلقت عملياتها في الإمارات العربية المتحدة في عام 2019. تتمتع أوبو حالياً بحضور فعلي في أكثر من 13 سوقاً في المنطقة، بما فيها مصر والجزائر وتونس والمغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والكويت وقطر والبحرين وكينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وشرق المتوسط.

وسعياً لتعزيز حضورها في المنطقة وتماشياً مع استراتيجيتها لتكييف منتجاتها مع متطلبات الأسواق المحلية، زادت أوبو من استثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر تأسيس معمل في الجزائر في عام 2017. وأصبحت الشركة بذلك أول علامة تجارية صينية تؤسس منشأة صناعية في منطقة شمال أفريقيا. وعملت أوبو على تطوير وتحسين منتجاتها بناء على متطلبات الجمهور المستهدف وآرائه في كل منطقة، كما حرصت دوماً على تخصيص حملاتها الترويجية وفقاً للثقافة المحلية، وما يناسب فئة المستهلكين الشباب في كل دولة. كما تحرص الشركة على الدوام على العمل مع فرق محلية للتعرف بشكل أفضل على المستهلكين المحليين وتوفير خدمات على أعلى مستوى من الجودة.

وبدأت أوبو خلال العام الماضي بتعديل خط منتجاتها بما يتلاءم مع منطقة الشرق الأوسط تحديداً، حيث أطلقت هاتفها الذكي الرائد ضمن سلسلة أوبو فايند X وطرحت سلسلة هواتف أوبو رينو. وستواصل أوبو تطوير خط منتجاتها المحلية لتوفير المزيد من سلاسل الهواتف الممتازة للمستهلكين في المنطقة.

تدعم تقنياتها كافة إبتكاراتنا. لمزيد من المعلومات، تفضّل بزيارة http://www.mediatek.com