إيلون ماسك يحذر الأوكرانيين من استخدام الإنترنت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 مارس 2022
مقالات ذات صلة
إيلون ماسك يُحذر من احتمالية انقراض البشر
إيلون ماسك يحذر موظفي تويتر من خطر الإفلاس
الاتحاد الأوروبي يحذر إيلون ماسك من محتوى تويتر

نشر الملياردير إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية وسبيس إكس لهندسة الفضاء، تغريدة يحذر فيها الشعب الأوكراني من استخدام الإنترنت إلا في حالة الضرورة.

وقال إيلون ماسك في تغريدة نشرها قبل ساعات إن نظام "ستارلينك" هو نظام الاتصالات الوحيد غير الروسي الذي لا يزال يعمل في بعض أجزاء أوكرانيا وأن احتمالات استهدافه مرتفعة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأضاف إيلون ماسك أن جميع محطات الإنترنت الأوكرانية غير صالحة للاستخدام بسبب هجوم إلكتروني روسي حدث يوم بدء العمليات العسكرية.

ولا يستبعد رجل الأعمال الشهير بأن يحدث هجوم مماثل على نظام الإنترنت الخاص به والذي وفره إلى الأوكرانيين خلال الفترة الأخيرة.

ووجه ماسك نصيحة إلى الأوكرانيين باستخدام خدمة الإنترنت في وقت الحاجة فقط، وكذلك وضع الهوائي بعيداً عن الأشخاص بقدر الإمكان مع وضع تمويه فوق الهوائي لإخفائه عن الأنظار قدر الإمكان.

وكان إيلون ماسك قد استجاب للمطالبات الأوكرانية بتزويدها بمحطات "ستارلينك" وذلك بعد وقت قصير من مناشدة وجهها وزير المعلوماتية الأوكراني ميخائيل فيودوروف عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وجاءت تغريدة وزير المعلوماتية الأوكراني بعدما عانت أوكرانيا من انقطاع الإنترنت عقب الهجوم الروسي على البلاد، واستجاب إيلون ماسك بصورة سريعة وكشف أن خدمات ستارلينك أصبحت فعالة فوق الأراضي الأوكرانية مع وعود بتقديم المزيد من المساعدة خلال الفترة القليلة المقبلة.

ويعتبر نظام ستارلينك هو اتصال فضائي بالإنترنت تبثه شركة سبيس إكس لسنوات والهدف منها توصيل الإنترنت للمناطق المحرومة منه في مختلف بقاع العالم.

ويمكن للأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس أن تنقل كميات كبيرة من المعلومات بسرعة إلى أي نقطة على كوكب الأرض دون الحاجة إلى كابلات الألياف الضوئية المستخدمة في الإنترنت الأرضي.

يأتي ذلك في ظل إطلاق إيلون ماسك لمشروع يقدم خدمة إنترنت عالية السرعة ومجانية لقرى نائية في تونغا والتي انقطعت عنها خدمة الإنترنت منذ انفجار بركاني مدمر وتسونامي في شهر يناير الماضي.

الجدير بالذكر أن الملياردير إيلون ماسك، أعلن عن إطلاق خدمات الإنترنت والاتصالات المجانية عبر الأقمار الصناعية التابعة لشركته سبيس إكس، وذلك فوق أراضي أوكرانيا.

وقال إيلون ماسك إنه بينما يحاول هو استعمار كوكب المريخ، تسعى روسيا إلى احتلال أوكرانيا، قبل أن يضيف أن خدمة ستارلينك قد أصبحت نشطة الآن في أوكرانيا، مشيراً إلى أن المزيد من المحطات في الطريق.

وبرغم مساعدات إيلون ماسك إلى أوكرانيا فإن ثروته تعاني بسبب الحرب الروسية وفقد مبالغ ضخمة من ثروته الهائلة. 

وخسر إيلون ماسك حوالي 13.3 مليار دولار من ثروته وذلك بسبب تراجع أسهم شركة تسلا في البورصة العالمية، وتراجعت ثروة إيلون ماسك التي كانت تفوق الـ200 مليار دولار لتصبح 198.6 مليار دولار خلال أيام قليلة بعد بداية الحرب.

وانخفضت أسهم تسلا لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ شهر سبتمبر الماضي، وهو الأمر الذي حدث للكثير من الأسهم في سوق التداول العالمي.