إيلون ماسك يعرض شراء تويتر

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
بيل غيتس يشكك في أهداف إيلون ماسك بعد شراء تويتر
ارتفاع سهم تويتر وسط توصية مجلس الإدارة بعرض شراء إيلون ماسك
ماذا ينتظر مستهلكو تويتر تحت إمرة إيلون ماسك

كشفت تقارير اقتصادية، اليوم الخميس، أن رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، قد عرض شراء شركة تويتر مقابل 41.39 مليار دولار.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

إيلون ماسك يعرض 41.39 مليار دولار لشراء تويتر

وأوضحت التقارير أن عرض ماسك السعري ينطوي عند 54.20 دولار للسهم الواحد، بالإضافة إلى 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر، في الأول من أبريل الماضي، والذي كان آخر يوم تداول، قبل إعلان مؤسس شركة تسلا عن استحواذه على نسبة كبيرة من الشركة.

وقبل أسابيع قليلة، استحوذ إيلون ماسك على 9.2% من أسهم شركة تويتر، ليصبح المساهم الأكبر في منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة.. ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية، نقلاً عن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فقد قام ماسك بشراء حوالي 73.5 مليون سهم من شركة تويتر.

وأشارت إلى أن الصفقة الكبرى تمت عبر صندوق إيلون ماسك روفوكابل ترست، الذي يعتبر الملياردير الأمريكي هو مديره الوحيد، وهو الأمر الذي اعتبرته التقارير يوحي برغبة مؤسس شركة تسلا في الاحتفاظ بأسهم تويتر كاستثمار استراتيجي، وربما زيادته خلال الفترة المقبلة.

وأوضح مؤسس شركة تسلا في وثيقة أرسلها إلى هيئة مراقبة البورصة، أن مشاركته في تويتر سلبية، بما يعني أنه لا يعتزم التأثير في القرارات الاستراتيجية الكبرى في تويتر.

وجاء هذا الاستحواذ المفاجئ بعد أيام من إعلان ماسك في تغريدة له أنه يفكر بشكل جدي في بناء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي. وقد جاء ذلك في رد من رجل الأعمال الشهير على أحد مستخدمي تويتر، عما إذا كان يفكر في إنشاء منصة تواصل اجتماعي تتكون من خوارزمية مفتوحة المصدر، وتعطي الأولوية لحرية التعبير، وتقدم الحد الأدنى من الدعاية.

وكتب إيلون ماسك في تغريدة إنه يفكر بجدية في إنشاء منصة وسائط اجتماعية، لأن تويتر فشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير. ويعتبر مؤسس شركة تسلا أحد أكثر المستخدمين نشاطاً عبر موقع التدوين المصغر تويتر، حيث ينشر تغريدات بصورة شبه يومية، لمتابعيه البالغ عددهم أكثر من 80.5 مليون متابع.

وبعد إعلان استحواذه على نسبة كبيرة من الشركة، نشر باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، تغريدة عبر حسابه الرسمي، يرحب فيها بإيلون ماسك بعد انضمامه إلى مجلس الإدارة، حيث كتب: يسعدني أن أشارككم أننا قمنا بتعيين إيلون ماسك في مجلسنا."

وتابع قائلاً: "من خلال المحادثات مع إيلون ماسك في الأسابيع الأخيرة، أصبح من الواضح لنا أنه سيحقق قيمة كبيرة لمجلس إدارتنا."

ورد ماسك على تغريدة الرئيس التنفيذي لتويتر، حيث كتب: "أتطلع إلى العمل مع باراغ أغراوال ومجلس إدارة تويتر من أجل إجراء تحسينات كبيرة على كبيرة في الأشهر القادمة."

ولكن هذا الأمر لم يطل كثيراً، حيث سرعان ما تراجع رجل الأعمال الأمريكي عن فكرة الانضمام إلى مجلس إدارة شركة تويتر، التي اشترى حصة كبيرة فيها في الأسبوع الماضي، رغم تفكيره السابق في الحصول على مقعد في مجلس الإدارة.

وقام باراغ أغراوال، المدير العام لشركة تويتر، بنشر تغريدة أعلن فيها هذا الخبر، حيث كتب: "قرر إيلون ماسك عدم الانضمام إلى مجلس إدارتنا".

وتابع باراغول قائلاً إن: "انضمام إيلون ماسك إلى مجلس الإدارة كان يُفترض أن يدخل رسمياً حيز التنفيذ في التاسع من أبريل، لكن إيلون أبلغنا صباح اليوم أنه لن ينضم إلى المجلس".

وأضاف: "لطالما قدرنا ونقدر مشاركة المساهمين لدينا، سواء كانوا أعضاء في مجلسنا أم لا. إيلون هو أكبر المساهمين لدينا، وسنبقى منفتحين على مشاركته".