ابتكار ياباني: تطوير بطاريات يمكنها تخزين الطاقة أعلى بنسبة 60%

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023

طفرة تكتولوجية: بطاريات جديدة تحقق زيادة بنسبة 60% في سعة التخزين

مقالات ذات صلة
تطوير و نشر نظام بطاريات لتخزين الطاقة في أبوظبي
مرسيدس تصنع بطارية يمكنها أن تزود منزلك بأكمله بالطاقة
هذه الأطعمة يُمكنها منحك المزيد من الطاقة

نجح فريق من العلماء اليابانيين في تطوير نوع جديد من بطاريات الليثيوم الخالية من الكوبالت، بكفاءة تخزين طاقة أعلى بنسبة تصل إلى 60%.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

طفرة تكتولوجية: بطاريات جديدة تحقق زيادة بنسبة 60% في سعة التخزين

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذه البطاريات الجديدة تتميز بعدم احتوائها على عنصر الكوبالت، وهو عنصر نادر ومكلف وملوث للبيئة.

وأشارت إلى أن بطاريات الليثيوم الجديدة يمكن تصنيعها في مصانع البطاريات الحالية، دون الحاجة إلى تعديلات في معدات الإنتاج، لافتة إلى أنه تم تطوير هذه البطاريات بمزيج من الليثيوم والنيكل والمنغنيز والسيليكون والأكسجين، وهو ما يسمح بتحقيق أداء ممتاز عند مستويات عالية من الجهد الكهربائي.

ولفتت التقارير إلى أنه على عكس بطاريات الليثيوم التقليدية التي تحتوي عادة على الكوبالت والمنغنيز والنيكل، فإن هذه البطاريات الجديدة تعتمد على فوسفات الحديد، وهو ما يقلل تكلفتها بنسبة تصل إلى 30%.

وإلى جانت الاستدامة البيئية، فإن التكنولوجيا الجديدة تساعد تحسين كفاءة البطاريات، وزيادة سرعة شحنها وتفريغها، وهو ما يجعلها خياراً مثالياً لتشغيل السيارات الكهربائية، وزيادة سرعة شحنها.

ونوهت التقارير إلى أنه على الرغم من أن البطاريات الجديدة، تقدم نظرياً كثافة تخزين أعلى من تلك التي تحتوي على الكوبالت، إلا أن المطورين يواجهون تحدياً الآن في تقديم نماذج قادرة على الاحتفاظ بأداء مستدام على مر الزمن.