ابدأ مشروعك الجديد الآن بالاستعانة بهذه التطبيقات الهامة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2017
مقالات ذات صلة
4 نصائح هامة عليك الاستعانة بها لبدء مشروعك الجديد
5 نصائح هامة لإنجاح مشروعك قبل انطلاقه
رضا العملاء: أداة هامة لإنجاح مشروعك أو شركتك تعرّف عليها

إن قمنا بإحصاء المجالات التي تغطيها تطبيقات الهواتف الذكية، فسنكتشف أن هناك تطبيق تقريباً لكل شئ. فبالإضافة للتطبيقات الخدمية المعروفة التي تدعم سبل التواصل عبر الإنترنت، هناك تطبيقات حتى لطلب البقالة، سيارات الأجرة، وتطبيقات أخرى لمشاهدة أحدث قصات الشعر وربطات العنق وطريقتها.

وبالتأكيد تغطي التطبيقات أيضاً عالم الأعمال والإدارة، ليس فقط على مستوى المشروعات القائمة ورواد الأعمال الفعليين، مثل تطبيقات تنظيم الوقت والاجتماعات وغيرها، بل أيضاً هناك عدة تطبيقات قادرة على مساعدة رواد الأعمال الجدد الذين يخطون أولى خطواتهم نحو عالم الأعمال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفي هذا المقال نستعرض 4 تطبيقات تغطي المراحل الأساسية الأربعة لبدء المشروعات الجديدة والأعمال الناشئة.

1- بناء خطة العمل

أول مرحلة وأول خطوة في تأسيس شركة ناشئة هو بناء خطة عمل Business Plan للمشروع. وتستغرق كتابة خطة عمل متكاملة على أجهزة الكمبيوتر أكثر من 4 ساعات في المتوسط. ولكن ومع تطبيق مجاني متميز مثل 5min Business Plan، لن يستغرق الأمر أكثر من 10 دقائق على الأكثر لكتابة خطة عمل من هاتفك الذكي.

2- التمويل

بمجرد الانتهاء من وضع خطة العمل، تأتي خطوة إيجاد السيولة والاستثمارات اللازمة لتنفيذ وتحقيق هذه الخطة على أمر الواقع، وهنا تأتي أهمية البحث عن التمويل.

وكان البحث عن التمويل قديماً يحتاج إلى ساعات من البحث على البنوك الملائمة وملئ العديد من المستندات والوثائق والاستمارات. ولكن اليوم أصبح طلب التمويل جزء من عالم الرقمنة يمكن البحث عنه عبر هاتفك الذكي.

ومن بين من ساهموا في هذه الثورة الرقمية في عالم التمويل، الأمير دايكس رئيس المجموعة الملكة للاستثمارات المالية، وهو أحد أوائل رواد الأعمال الذين يطلقون تطبيق قادر على إيجاد وسيلة للتواصل المباشر بين أصحاب الأفكار والمستثمرين، وهو تطبيق IABOH.

التنظيم

حان إذاً تنظيم وقت العمل واستغلال عدد الساعات الثمانون المخصصة للعمل أسبوعياً.

وهنا يأتي دور تطبيق Cloze، وهو تطبيق يعمل كمساعد رقمي قادر على تنظيم الاجتماعات وإرسال التنبيهات لأعضاء فريق العمل، وتحديد قوائم العمل وغيرها من المهام الشبيهة بمهام أمناء السر والمساعدون الفعليون.

التوسع والانتشار

عليك الآن التفكير في كيفية التوسع في سوقك المحلي ومن ثم السوق العالمي إن كانت منتجات شركتك رقمية غير متعلقة بسوق بعينه، وهنا تمثل اللغة عقبة كبيرة في هذا الانتشار، حيث أن التواصل عبر لغات متعددة أمر ليس بالسهل ويحتاج إلى طاقم من البشر المتحدثون بعدة لغات مختلفة، ولكن هذا كان جزء من الماضي.

فتطبيق مثل Stepes يعد أفضل تطبيقات التواصل مع المترجمين المحترفين حول العالم، ففي خلال دقائق يمكنك هذا التطبيق من التواصل مع عدد كبير من المترجمين المتحدثين بأي من لغات العالم.