6 أخطاء يجب تجنبها لنجاح مشروعك على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2016
مقالات ذات صلة
أخطاء عليك تفاديها لنجاح متجرك عبر الإنترنت
أخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية CV
أخطاء تسويقية يجب تجنبها خلال موسم عيد الفطر

تعتمد المشاريع المقامة على شبكة الإنترنت على عاملين أساسيين: سد احتياج ما، وبناء المصداقية مع العملاء. ولكن العوامل التي يتوقف عليها نجاح هذه المشروعات لا تتوقف فقط على العاملين السابقين، فالعديد ممن يتجهون لإقامة مشروعات على شبكة الإنترنت يفشلون بسبب عدد من الاخطاء التي قد يبدو من الصعب الوقوع فيها، مثل التوقع المبالغ فيه في الأرباح على سبيل المثال، وغيرها من الأخطاء الأخرى.

ومن بين تلك الأخطاء أخترنا لكم الأخطاء الأكثر شيوعاً والأكثر خطورة على مشروعك الوليد، نعرضها ونناقشها معكم اليوم وننصحكم بتجنبها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

1- عدم وجود خطة.

قد لا تحتاج إلى خطة عمل معتادة كباقي المشاريع، ولكنك لا تزال بحاجة لخطة في كل الأحوال. فقد تستغنى عن خطة عمل رسمية مكونة من أكثر من 20 صفحة، ولكن على الأقل لابد من معرفة عملاءك المحتملين، المنتج الذي تقوم ببيعه، وما الذي سيدفع العملاء لشراء هذا المنتج.

2- التركيز على الأمور الصغيرة.

بدلاً من إضاعة الوقت في مراجعة تصميم بطاقات العمل، أو تصميم الشعار أو أي من تلك الأمور الصغيرة، يمكنك استغلال كل هذا الوقت للتركيز على دفع مشروعك للوصول لمرحلة أعلى.

3- عدم القلق على الشؤون المالية.

قد تفلس شركتك قبل أن تحقق أي مكاسب تذكر، وأكثر ما يسبب هذه الأزمة القاتلة للعمل هو عدم درايتك بالكم النقدي المرصود لبداية واستمرارية المشروع. فبطبيعة الحال يجب أن تكون على دراية بكل تفاصيل شؤونك المالية.

4- عدم تقدير المنتج الذي تبيعه.

سواء كنت تبيع منتجاً أو خدمة، عليك أن تضع ثمناً يتوافق مع القيمة التي يقدمها هذا المنتج أو هذه الخدمة. واستمر في مراجعة وضبط الأسعار مستقبلياً على أساس زمني محدد.

5- تجاهل خدمة العملاء.

العميل الحالي هو في الوقت نفسه عميل محتمل، لذا يجب الحفاظ على هذا العميل وتحفيزه للعودة مجدداً للتعامل مع شركتك، وأيضاً لدفعه لإعطاء مردود إيجابي عن منتجك وخدماتك، وأهم ما يدعم هذا هو خدمة العملاء، وأكثر ما يدمره هو تجاهل خدمة العملاء.

6- تقديم الكثير دون انتظار مقابل.

من ضمن النقاط شديدة الأهمية لبناء المصداقية مع العميل هو تقديم بعض الخدمات المجانية، ولكن يجب أن تكون تلك الخدمات مقدمة للعملاء المتوقع دوام التعامل معهم أو العملاء المهمين، فيتلك الحالة فقط لا تصبح الخدمة مجانية بالمعني المعروف، بل يتم تقديمها مقابل فوائد أخرى معنوية أو مادية على المدى البعيد.