ارتفاع أسهم مايكروسوفت بنسبة 5% بعد توقعاتها الوردية للعام المقبل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022

حققت مايكروسوفت أبطأ نمو في الإيرادات منذ عام 2020

مقالات ذات صلة
انخفاض أسهم NIO بنسبة 5% بسبب مزاعم «التلاعب في الحسابات»
ارتفاع أسهم ميتا بنسبة 17% في تداول ما قبل السوق
ارتفاع أسهم علي بابا بنسبة 6% بعد تفوقها في الأرباح

ارتفعت أسهم شركة مايكروسوفت بنسبة 5% في التداولات الموسعة بعد أن أصدرت الشركة المصنعة للبرمجيات توقعات دخل وردية للعام المقبل، على الرغم من إصدار النتائج الفصلية التي فشلت في الوصول إلى إجماع وول ستريت.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

توقعات مايكروسوفت في أرقام

الأرباح: 2.23 دولار للسهم، معدلة، مقابل 2.29 دولار للسهم كما كان متوقعاً من قبل المحللين، وفقاً لرفينيتيف.

الإيرادات: 51.87 مليار دولار، مقابل 52.44 مليار دولار كما توقع المحللون، وفقاً لرفينيتيف.

حققت مايكروسوفت أبطأ نمو في الإيرادات منذ عام 2020، عند 12% على أساس سنوي في الربع الذي انتهى في 30 يونيو، وفقاً لبيان الشركة.

انخفضت أرباح الشركة للسهم عن مستوى الإجماع للمرة الأولى منذ عام 2016، حيث ارتفع صافي الدخل بنسبة 2% إلى 16.74 مليار دولار.

فيما يتعلق بالإرشادات، دعت مايكروسوفت إلى جمع ما بين 49.25 مليار دولار و50.25 مليار دولار في إيرادات الربع الأول من السنة المالية. يشير متوسط الإيرادات، عند 49.75 مليار دولار، إلى نمو الإيرادات بنسبة 10% تقريباً، مما يعكس تدهور مبيعات أجهزة الكمبيوتر ونمواً أبطأ للبنية التحتية السحابية. وتوقع محللون استطلعت رفينيتيف المزيد من آرائهم عند 51.49 مليار دولار. كان هامش الربح الإجمالي للشركة، عند 69.85%، أوسع من إجماع المحللين الذين استطلعت آراؤهم ستريت أكونت StreetAccount بنسبة 69.30%.

السنة المالية الجديدة لمايكروسوفت

وبالنسبة للسنة المالية 2023 الجديدة، كررت الشركة توقعاتها منذ ثلاثة أشهر، على الرغم من المناخ الاقتصادي.

وقالت إيمي هود، المديرة المالية لشركة مايكروسوفت، في مكالمة جماعية عبر الهاتف مع المحللين: «ما زلنا نتوقع نمواً مزدوجاً في الإيرادات وإيرادات التشغيل بالعملة الثابتة والدولار الأمريكي». وقالت إن مايكروسوفت ستطيل العمر الإنتاجي للخوادم ومعدات الشبكات إلى ست سنوات من أربع سنوات، كانت الشركة أجرت خطوة مماثلة في عام 2020.

في الربع الأخير من السنة المالية، نشأ التحدي الأكبر من تدهور أسعار صرف العملات الأجنبية. وقالت مايكروسوفت إنها خفضت الإيرادات بمقدار 595 مليون دولار والأرباح بمقدار 4 من تدهور أسعار صرف العملات الأجنبية.

توضح مايكروسوفت أنها خفضت الإيرادات بمقدار 595 مليون دولار والأرباح بمقدار 4 سنتات للسهم. في يونيو، خفضت مايكروسوفت توجيه الدخل والإيرادات ربع السنوي للدخل والإيرادات فقط بسبب تقلبات الأسعار، فقد جاءت الإيرادات والدخل للربع عند الحد الأدنى للنطاقات التي قدمتها مايكروسوفت في يونيو.

قطاع السحابة الذكية من مايكروسوفت

حقق قطاع السحابة الذكية من مايكروسوفت، الذي يتضمن سحابة Azure العامة لاستضافة التطبيقات و SQL Server و Windows Server وخدمات المؤسسات 20.91 مليار دولار من العائدات. كان ذلك أعلى بنسبة 20% وأقل من الإجماع عند 21.10 مليار دولار بين المحللين الذين استطلعت آراءهم ستريت أكونت.

قالت الشركة إن الإيرادات من Azure والخدمات السحابية الأخرى نمت بنسبة 40%، مقارنة بـ 46% في الربع السابق. توقع المحللون الذين شملهم الاستطلاع من قبل شبكة سي إن بي سي 43.1%، بينما كان التقدير الإجماعي من ستريت أكونت 43.4%. لا تكشف Microsoft عن عائدات Azure بالدولار. قالت هود إن نتيجة Azure كانت أقل بمقدار نقطة مئوية واحدة مما توقعته الإدارة بسبب النمو البطيء في الاستهلاك، من خدمات مثل موارد الحوسبة والتخزين.

ومع ذلك، تفاخر ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن مايكروسوفت قد أحرزت صفقات Azure المربحة خلال المكالمة الجماعية.

وقال ناديلا: «نشهد ارتباطات أكبر وأطول أجلاً ورقماً قياسياً يزيد عن 100 مليون دولار وأكثر من مليار دولار هذا الربع»، حقق قطاع الإنتاجية وعمليات الأعمال في مايكروسوفت، بما في ذلك برنامج إنتاجية أوفيس وداينمكس ولينكد إن، إيرادات بلغت 16.60 مليار دولار.

كان ذلك أعلى بنسبة 13% وأقل قليلاً من إجماع ستريت أكونت البالغ 16.66 مليار دولار. تمثل الطبقة المتميزة E5 12% من جميع اشتراكات Office 365 التجارية، ارتفاعاً من 8% قبل عام واحد، لكنها قالت إن هناك «بعض الاعتدال في حجم الصفقات الجديدة خارج E5 خاصة في قطاع العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة».

قطاع الحوسبة الشخصية

حقق قطاع الحوسبة الشخصية الذي يضم نظام التشغيل ويندوز ووحدات تحكم ألعاب الفيديو إكس بوكس ومحرك بحث بينغ وأجهزة سيرفيس إيرادات بلغت 14.36 مليار دولار عن هذا الربع. ارتفعت الإيرادات بنسبة 2% على أساس سنوي، وبالكاد أقل من 14.65 مليار دولار أمريكي في إجماع ستريت أكونت.

قالت مايكروسوفت إن إعلانات البحث والأخبار، باستثناء تكاليف اكتساب حركة المرور، ارتفعت بنسبة 18% بفضل حجم البحث الأقوى والإيرادات لكل بحث. ومع ذلك، أدى الانكماش في الإنفاق الإعلاني إلى خفض 100 مليون دولار في عائدات البحث والإعلان الإخباري وفئات لينكد إن.

انخفضت مبيعات تراخيص ويندوز لصانعي الأجهزة بنسبة 2% في الربع. كما شهدت مايكروسوفت 126 مليون دولار من نفقات التشغيل مرتبطة بقرارها وقف بيع المنتجات والخدمات في روسيا بعد غزو البلاد لأوكرانيا.

خلال الربع، أعلن ناديلا أن الموظفين سيحصلون على زيادات في رواتبهم، وقدمت الشركة خدمات لمساعدة العملاء على التعامل مع الحوادث الأمنية.

باستثناء حركة ما بعد ساعات العمل، انخفض سهم مايكروسوفت بنسبة 25% حتى الآن هذا العام، مقارنة مع انخفاض بنسبة 18% تقريباً في مؤشر S&P 500 للأسهم الأمريكية.