التجارة السعودية تحيل أحد مشاهير سناب شات إلى النيابة العامة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
5 من أبرز مشاهير موقع سناب شات في المملكة العربية السعودية
حقيقة حجب سناب شات في السعودية
نصائح لتسويق علامتك التجارية عبر سناب شات

قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، بإحالة صاحب أحد الحسابات الشهيرة على تطبيق سناب شات، إلى النيابة العامة، وذلك لتورطه في بيع وتسويق منتجات مغشوشة ومقلدة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وزارة التجارة السعودية تقوم بإحالة أحد مشاهير سناب شات إلى النيابة العامة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن وزارة التجارة السعودية أحالت مشهور سناب شات إلى النيابة العامة من أجل استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وذلك وفقاً لنظام العلامات التجارية ونظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.

وأعلنت وزارة التجارة في وقت سابق عن قيامها بضبط مواطن يقوم بالتسويق لمنتجات نسائية مغشوشة ومقلدة لعلامات تجارية معروفة، وذلك من خلال حساب شهير على تطبيق سناب شات.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك الشخص يقوم بالتسويق لمنتجات مغشوشة لعلامات تجارية شهيرة، وذلك عبر حسابه المشهور عبر تطبيق سناب شات، لافتة إلى أن ذلك المخالف قد اتخذ لنفسه 3 شقق فندقية فاخرة شمال الرياض، كمقر له للترويج لتلك البضائع المقلدة، والتي يتم إيصالها للمشترين عبر سيارات فارهة.

وأوضحت وزارة التجارة أنها قامت بالحجز على البضاعة المقلدة، والتي تتضمن شنط نسائية ومحافظ وإكسسوارات وأوراق تغليف وعبوات بأسماء ماركات شهيرة لوضع المنتجات فيها، حيث تتجاوز القيمة الإجمالية لتلك المضبوطات 700 ألف ريال سعودي، وذلك بعدما قامت بتنفيذ كمين على مقر ذلك الشخص المخالف، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة بمنطقة الرياض والهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وقالت الوزارة السعودية حينها إنه تم استدعاء الشخص المخالف من أجل سماع أقواله، ومن ثم إحالته إلى الجهات المعنية من أجل استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وذلك وفقاً لنظام العلامات التجارية ونظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.

وشددت وزارة التجارة على أنها تقوم بشكل مستمر بمتابعة المتاجر الإلكترونية، من أجل حفظ حقوق المستهلكين، والتأكد من التزام تلك المتاجر بنظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، إلى جانب أنها تقوم برصد كافة التجاوزات، وإيقاع العقوبات النظامية على المتاجر غير الملتزمة.

وأشارت التقارير إلى أن النيابة العامة تختص بالتحقيق والادعاء العام بالقضايا الجزائية المتعلقة بانتهاك حقوق الملكية الفكرية المقررة في نظام العلامات التجارية، والذي ينص بدوره على معاقبة كل من يعرض أو يبيع منتجات تحمل علامة مقلدة بالسجن لمدة تصل إلى سنة، وغرامة تصل إلى مليون ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأضافت أنه ووفقاً لنظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، فإن وزارة التجارة السعودية تقوم بإحالة مخالفات أحكام النظام للجنة النظر في مخالفات التجارة الإلكترونية، حيث تصل عقوبات مخالفة النظام إلى غرامة مليون ريال سعودي، وحجب وإغلاق المتجر المخالف والمنع من مزاولة النشاط، بالإضافة إلى التشهير بالمخالف على نفقته.