التفكير المنطقي.. ما هو وما أهميته؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022

تعرّف على كيفية بناء مهارات التفكير المنطقي

مقالات ذات صلة
الاقتصاد الرقمي.. ما هو وما أهميته؟
التحسين المستمر.. ما هو وما سبب أهميته؟
التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing ما هو وما أهميته؟

يمكن تعريف التفكير المنطقي بأنه فعل تحليل الموقف والتوصل إلى حل معقول بناء على الحقائق المتاحة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على التفكير المنطقي وأهميته.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو التفكير المنطقي؟

يمكن تعريف التفكير المنطقي بأنه فعل تحليل الموقف والتوصل إلى حل معقول. إنه مشابه للتفكير النقدي. يستخدم التفكير المنطقي مهارات التفكير لدراسة أي مشكلة بموضوعية، مما يساعد على التوصل إلى استنتاج منطقي حول كيفية المضي قدمًا. على سبيل المثال، إذا كُنت تواجه مشكلة في المكتب، لمعالجة ذلك من خلال التفكير المنطقي، فيجب أن تستخدم الحقائق المتاحة، للتوصل إلى نتائج واقعية ومنطقية.

من أمثلة التفكير المنطقي في مكان العمل ما يلي: إجراء اختبارات أبحاث السوق لقياس ردود فعل المستهلكين على منتج جديد قبل وضع استراتيجية إعلانية، تطوير ملف توظيف لممثلي المبيعات الجدد بناءً على تقييم صفات ممثلي المبيعات الأكثر إنتاجية في الشركة، التوصية بإستراتيجية للإقلاع عن التدخين بعد مراجعة أحدث الدراسات العامة حول الإقلاع عن التدخين، التماس تعليقات من المستخدمين حول تجربتهم مع البرامج قبل إنشاء الجيل التالي، تحديد من يتم تعيينه كقائد للفريق بعد مقارنة الأدلة السابقة على سلوكيات القيادة من قبل المرشحين المحتملين، الوصول إلى الزملاء في المنظمات الأخرى لاكتشاف الممارسات عالية التأثير قبل وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية للدورة التالية في شركتك.

أهمية التفكير المنطقي

تلعب مهارات التفكير المنطقي دورًا مهمًا وضروريًا للغاية في تطوير حياتك المهنية لأنها يمكن أن تساعدك على التفكير واتخاذ القرارات المهمة بشكل صحيح، بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلات وتوليد الأفكار الإبداعية وتحديد الأهداف. سواء كنت ترغب في التقدم في حياتك المهنية أو لازلت تلتمس أولى خطواتك في العمل، فستواجه تحديات يوميًا تتطلب مهارات التفكير المنطقي. كلما كانت مهاراتك في التفكير المنطقي أقوى، زادت سهولة قدرتك على التوصل إلى حلول وخطط يمكن أن تفيدك أنت ومكان عملك.

يساعد التفكير المنطقي جميع الموظفين على معالجة الحقائق وتنفيذ حلول معقولة بدلاً من التصرف بناءً على عواطفهم فقط. إذا كُنت مُديرًا أو قائد فريق، فقد تكون الاستراتيجية الموضوعة على أساس المنطق أكثر إقناعًا للموظفين الآخرين من الإستراتيجية القائمة على الشعور.

كيفية بناء مهارات التفكير المنطقي

هناك طرق عديدة لتقوية التفكير المنطقي في عملك اليومي. من هذه الطرق ما يلي:

  • قضاء الوقت في ممارسة هوايات إبداعية: يمكن للمنافذ الإبداعية مثل الرسم والتلوين والكتابة وتشغيل الموسيقى أن تحفز الدماغ وتساعد في تعزيز التفكير المنطقي. يطور التفكير الإبداعي بشكل طبيعي قدرات حل المشكلات التي يمكن أن تساعدك على أن تصبح أفضل أداء في العمل. تعلم العزف على آلة جديدة، مثلًا، يتطلب التفكير العميق والتركيز. يمكن أن تساعدك مهارات التفكير المنطقي التي ستكتسبها من هذه العملية في التعامل مع عملك بفاعلية أكبر، وتنمية قدرتك على حل المزيد من المشكلات بمرونة وسهولة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الهوايات الإبداعية في تقليل التوتر. عندما تكون مستويات التوتر لديك قابلة للإدارة، فمن المحتمل أن يكون لديك وقت أسهل في التركيز واتخاذ قرارات منطقية.
  • طرح الأسئلة: من أفضل الطرق لتقوية مهارات التفكير المنطقي لديك هي طرح أسئلة حول الأشياء التي تقبلها عادةً كحقيقة. يساعدك طرح الأسئلة بانتظام على فهم وإدراك المواقف بشكل كامل، مما يسمح لك بالتعامل مع المشكلات في العمل بطريقة أكثر منطقية وإبداعًا. يمكن أن يؤدي طرح الأسئلة أيضًا في كثير من الأحيان إلى اكتشافات حول موضوعات لم تفكر فيها من قبل، مما قد يشجعك على استكشاف المزيد. يمكنك استخدام هذه الطريقة في أي مكان، وخاصة في العمل.
  • الاختلاط مع الآخرين: يمكن أن يؤدي بناء العلاقات مع الآخرين إلى توسيع منظورك، وهو ما يمنحك المزيد من الفرص لتطوير مهارات التفكير المنطقي لديك. عندما تتعرف على شخص ما بشكل أفضل وتتعرف على وجهة نظره، فقد يساعدك ذلك في التعامل مع المشكلات في العمل بطريقة جديدة ومختلفة.
  • تعلم مهارة جديدة: يمكن أن يساعدك تعلم مهارة جديدة أيضًا على صقل مهاراتك المنطقية. عندما تنتهز الفرصة للتعلم قدر الإمكان، يمكنك تطبيق نفس المستوى من التطور في التفكير على وظيفتك. على سبيل المثال، قد تقرر البدء في تعلم لغة برمجة جديدة، وهي عملية تتطلب تفكيرًا وتخطيطًا دقيقين. لن تساعد الممارسة اليومية على وضعك في عقلية التعامل مع المشكلات في العمل بشكل مدروس فحسب، بل ستعمل أيضًا على تطوير مهارة جديدة تساعدك على التقدم في حياتك المهنية.
  • حاول توقع نتيجة قراراتك: عند العمل على تقوية مهارات التفكير المنطقي لديك، سيكون من المفيد التفكير في التأثير المحتمل لقراراتك في المستقبل. عندما تتوصل إلى حل لمشكلة في العمل، حاول التفكير في النتيجة المحتملة. في النهاية، ستجد أنه من الأسهل التفكير في النتائج الفورية وطويلة المدى لقراراتك، وهو جانب مهم من التفكير المنطقي.

يمكن تقوية مهارات المنطق بسهولة من خلال الممارسة اليومية. عند تطبيق هذه التمارين بانتظام، ستبدأ بشكل طبيعي في الاقتراب من تحقيق القرارات المنطقية اليومية في العمل.