الخرس الزوجي..ما هو وكيف يمكن التعامل معه؟

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022

إليك ما هو الخرس الزوجي؟ وما أسباب حدوثه؟

مقالات ذات صلة
اضطراب القلق.. ما هو وكيف يُمكنك التعامل معه؟
الإجهاد الأسري.. ما هو وكيف يُمكنك التعامل معه؟
البخل العاطفي بين الزوجين.. ما هو وكيف يمكن التعامل معه؟

الخرس الزوجي يُقصد به التوقف عن التواصل مع شريكك، قد تتوقفان عن التحدث، وقد تتوقفان عن التعامل مع بعضكما البعض من الأساس إلا في الأمور الضرورية فقط. تعرّف هنا أكثر على الخرس الزوجي وطرق التعامل معه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الخرس الزوجي؟

الخرس الزوجي يُقصد به التوقف عن التواصل مع شريكك، قد تتوقفان عن التحدث، وقد تتوقفان عن التعامل مع بعضكما البعض من الأساس إلا في الأمور الضرورية فقط، وكأنكما تعيشان في جزر منعزلة وليس تحت سقف منزل واحد. يمكن أن يكون للخرس الزوجي أسباب متنوعة، قد يكون الصمت ناتجاً عن الرغبة في تجنب الخلافات وعدم القدرة على التفاهم، وقد يحدث ببساطة بسبب نفاد الأشياء التي يمكن أن يقولها الزوجان لبعضهم البعض. في هذه المواقف، يحتاج الزوجان إلى العمل من أجل استعادة تواصلهما. لقد تجاوزوا مرحلة "الدردشة" ويجب الانتقال إلى محادثات أكثر تعمقًا.

قد يحدث الصمت بين الأزواج أيضاً بعد مرور سنوات طويلة من الزواج، فبعد أن ظل بعض الأزواج معًا لفترة طويلة، قد يقضيان ساعات طويلة متجاورين في نفس الغرفة بينما ينخرط كلاً منهما في أداء أنشطة خاصة به دون أن ينطقوا بكلمة واحدة. إذن، الصمت ليس دائمًا مؤشرًا سلبيًا مُعبرًا عن مشكلات وأزمات في الحياة الزوجية، بل قد يكون أحيانًا مؤشرًا على الراحة.

لكن، افترض أن هناك مشاكل، وتحاول معرفة كيفية التغلب على الخرس الزوجي، سيكون عليك في هذه الحالة، مُحاولة فتح خط الاتصال بأي طريقة تُفضلها، حتى لو كان ذلك يعني إرسال ملاحظة مع صديق أو المراسلة عبر الرسائل النصية.

معيار كون الصمت بين الأزواج جيدًا أو سلبيًا، يتوقف على كيفية تفسيرك للصمت. إذا كنت تتجادل كثيرًا ويستخدم الطرف الآخر الصمت لفترة طويلة للتعامل مع الخلاف، فهذا ليس جيدًا ولا صحيًا.

أسباب حدوث الخرس الزوجي

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي قد تقف وراء حدوث مشكلة الخرس الزوجي، من هذه الأسباب: العلاقات السامة أو محاولة السيطرة على نتيجة الجدال والشجار بصمت طويل؛ بهدف إحداث انزعاج عاطفي للزوج، ضعف التواصل وعدم الاهتمام من أحد الطرفين قد يدفع الطرف الآخر للصمت والتوقف عن التعامل وهنا يكون الأمر سلبياً.

قد يحدث الصمت على أمل الحصول على بعض الاهتمام، تكمن مشكلة محاولة جذب الانتباه من خلال الصمت في أنه إذا نجح، فسيستمر اتباع هذه الطريقة طوال الوقت، حتى يحصل الطرف الصامت على ما يتوق إليه. ما يجب أن يحدث هو الجلوس وإجراء محادثة وشرح أن الصمت  ليس الطريقة الصحيحة لجذب انتباهك. سيكون التواصل الصحي مع التعبير عن نقص الاهتمام أكثر إيجابية.

نصائح للتغلب على الخرس الزوجي

إذا كُنت تريد التغلب على الخرس الزوجي فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • اكتب رسالة مدروسة: يسمح لك العالم الرقمي بتجنب التفاعل وجهًا لوجه، خاصةً عندما يكون هذا التفاعل غير مريح. الفكرة هنا هي ببساطة بدء محادثة يمكن متابعتها بتواصل شخصي مُباشر. تكسر الرسالة جليد الصمت، خاصةً عندما يكون هناك بعض الإحراج عند رؤية بعضكما البعض، يمكنك تخفيف بعض ذلك باستخدام أشياء مضحكة لقولها لكسر الصمت. الفكاهة هي دائمًا أداة فعالة لجعل الناس يشعرون بالراحة.
  • إجراء مكالمة هاتفية: معظم الناس لا يحاولون التحدث مع شخص ما عبر الهاتف بعد الآن. يُمكن استخدام الاتصال الهاتفي كتمهيد لزوجك بأن يرى رقمك على هاتفه. عندما لا يرد، يمكنك بعد ذلك اللجوء إلى رسالة نصية تحاول خلالها استعادة التواصل.
  • الاعتذار: طريقة مباشرة لكسر الصمت في العلاقة هي الاعتذار عن السبب أو الخلاف الذي كان وراء الوصول إلى مرحلة الخرس الزوجي. لا حرج في إخبار شخص ما أنك آسف للخطأ أو التقصير الذي فعلته أو لمجرد أنك سمحت للعلاقة أن تصل إلى هذه المرحلة.
  • جدولة وقت للتواصل: قد يؤدي الانشغال الدائم إلى صمت طويل يلحقه الخرس الزوجي. حاول أن تُجدول مع زوجك وقت للتواصل والتحدث، قد يكون هذا الوقت هو تناول الإفطار معاً، أو الالتزام بتناول كوب من مشروبكما الساخن المُفضل في الشرفة مساء.
  • امنح الشخص الآخر مساحة: بعد التفكير في كيفية كسر الصمت في العلاقة، فإن أحد الطرق التي قد تكون ضرورية هي إعطاء مساحة للآخر بعيدًا، خاصةً إذا أصبحت الأمور سيئة وتتطور للأسوأ في المنزل. قد تحتاجان إلى وقت للتفكير في سبب الوصول إلى هذه النقطة لترى كيف ستكون الأمور إذا لم يكن الشخص الآخر في حياتك. غالبًا ما يكون هذا كل ما يتطلبه الأمر لجعل الأزواج يرغبون في كسر حاجز الصمت ومحاولة التواصل الصحي لحل المشكلات.
  • لا تتوقع النتائج: يتوقف الشركاء عن الحديث لأنهم يخشون ما قد يحدث بعد بدء المحادثة. ماذا يحدث إذا بدأنا الحديث ولم نتمكن من حل المشكلة؟ ماذا يحدث إذا سألت شريكي ما الذي يزعجه ولا يمكنني التعامل مع الإجابة؟ ماذا يحدث إذا أخبرت شريكي بما يزعجني ولم يهتم؟ تلعب هذه المخاوف دورًا في التزام الناس بالصمت. كل ما عليك هو أن تخبر زوجك بما يدور في قلبك.اذكر مخاوفك.
  • اللجوء إلى متخصص: عند البحث عن طرق لكسر الصمت في العلاقة بعد أن جربت معظم التقنيات، فمن الحكمة أن تبحث في استشارات الأزواج المحترفين. يمكن للخبراء مساعدتك في رؤية جوانب الموقف التي قد تتجاهلها.

عبارات لكسر حاجز الصمت

هناك بعض العبارات التي يُمكنك من خلالها كسر حاجز الصمت، مثل:

  • مرحبًا، لم نتحدث حقًا مؤخرًا. لقد كنت أشعر بالضيق ولم أعرف كيف أتحدث عنه.
  • أريد التحدث معك، لست متأكدًا حتى من أنه يمكنني شرح كل شيء ولكني أرغب في المحاولة، إذا كنت على استعداد للاستماع إليّ فسأكون سعيداً بهذا.
  • لست متأكدًا من السبب وراء صمتنا الطويل، نحن لم نتحدث منذ، مقدار الوقت، هل لديك وقت للتحدث الليلة؟
  • أنا افتقدك. لم نعد نتحدث ولست متأكدًا من السبب. لم أسأل لأنني أخشى أن تقول إن هذا خطأي لكنني أفتقدك.