السعودية: إطلاق 30 قرار توطين للوظائف في 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
السعودية: بدء تطبيق قرار توطين مهن خدمة العملاء بنسبة 100%
السعودية: توطين عدة مهن وأنشطة في منطقة جازان
السعودية: احتساب مواطني دول الخليج ضمن نسب التوطين في المملكة

أعلن وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي، أن الوزارة تعتزم الإعلان عن 30 قرار توطين جديد للوظائف خلال عام 2022 الجاري، وذلك ضمن معايير محددة لاختيار المهن الموطنة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

السعودية تعتزم إطلاق 30 قرار توطين للوظائف خلال عام 2022

وجاء هذا الإعلان على هامش مؤتمر التواصل الحكومي، حيث كشف وزير الموارد البشرية أنه تم الإعلان عن 32 قرار توطين نوعي لإيجاد 200 ألف وظيفة خلال العام الماضي 2021، مما أسهم في توفير ضعف الرقم المتوقع للوظائف.

وأشار الراجحي إلى أن نسبة التزام القطاع الخاص بالمهن الموطنة بلغت 95%، لافتاً إلى أن المملكة العربية السعودية تستهدف التقدم إلى المرتبة الـ 20 في مؤشر كفاءة سوق العمل بحلول عام 2030.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها السعودية، تستهدف مواكبة حجم المشروعات العملاقة التي أطلقها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، والتي ستخلق نحو 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات القادمة.

وكانت الأشهر الماضية قد شهدت إطلاق المملكة العربية السعودية، إعلان عدد من القرارات، وإطلاق العديد من المبادرات، التي تهدف إلى توطين العديد من المهن.

فعلى سبيل المثال، فقد أعلنت وزارة النقل والخدمات اللوجستية مطلع الشهر الماضي عن إطلاقها مبادرة تهدف إلى توفير 45 ألف وظيفة في قطاع النقل، للمواطنين في الدولة، حيث أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح الجاسر، أن محور خلق الوظائف والتوطين، يعتبر واحداً من المحاور الرئيسية لاستراتيجية النقل والخدمات اللوجستية، التي تم إطلاقها منذ عدة أشهر برعاية ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح الوزير قائلاً إنه توجد حالياً مبادرة مباشرة بين كل من: وزارتي النقل والموارد البشرية وصندوق هدف ومجلس الغرف التجارية، وذلك من أجل توفير 45 ألف وظيفة في قطاع النقل الواعد، لافتاً إلى أنه تم قطع شوطاً كبيراً في توفير هذه الوظائف، كما سيتم استكمال المبادرة خلال أشهر قليلة.

وفي أواخر العام الماضي، بدأ توطين وظائف 3 قطاعات في المملكة العربية السعودية، وهي: مهن التخليص الجمركي، مدارس قيادة المركبات، المهن الفنية الهندسية، وذلك وفقاً لمستهدفات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة.

وقد ذكرت تقارير محلية وقتها أن توطين مهن التخليص الجمركي يستهدف رفع نسبة التوطين إلى 100% في المهن المستهدفة، وذلك من خلال استهداف توطين 2000 وظيفة. فيما يشمل توطين المهن الفنية الهندسية جميع المهن المصنفة كمهن فنية هندسية بحسب التصنيف المهني المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وأشارت التقارير إلى أن ذلك القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة.