السعودية ترفع عدد الحجاج هذا العام وتحدد شروط موسم الحج 1443 هـ

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
جامعة تبوك: شروط القبول وخطوات التسجيل للبكالوريوس والدبلوم 1443 هـ
السعودية تحدد مواعيد أخذ اللقاحات الإلزامية قبل موسم الحج 1444هـ
بدء التقديم على الوظائف الموسمية لموسم حج 1443هـ

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عن رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

السعودية تقوم برفع عدد الحجاج هذا العام وتحدد شروط موسم الحج 1443 هـ/ 2022 م

ونقلت تقارير محلية بياناً رسمياً صادراً عن الوزارة، ذكرت فيه أن هذا القرار جاء انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام، وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم، إلى جانب اهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وأشارت الوزارة إلى أنه تم رفع حجاج موسم الحج هذا العام إلى مليون حاج، من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وذلك وفقاً للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

ونوهت وزارة الحج والعمرة السعودية إلى أن موسم حج هذا العام سيكون وفقاً للضوابط التالية :

1- يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً ميلادياً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.

2- يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم، وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

ولفتت التقارير إلى أن قرار رفع عدد الحجاج هذا العام، جاء بعد أن شهد موسم الحج في العام الماضي مشاركة نحو 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا المستجد.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بتحديد فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م.

وبحسب ما جاء في تقارير محلية، نقلاً عن بيان صادر عن الوزارة، فإنه يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، أو يقيم بإقامة نظامية داخل المملكة.

وأوضحت التقارير أن هذا القرار يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج لهذا العام.