القائمة الكاملة للفائزين بجوائز نوبل لعام 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022

تعرفوا على الفائزين بجوائز نوبل في عام 2022

مقالات ذات صلة
القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأوسكار 2022
القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأوسكار لعام ٢٠٢٤
بالأسماء.. القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الغرامي لعام 2024

اختتم أخيراً الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل للعام الجاري 2022، في فروعها الـ 6: الطب، الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، الاقتصاد، حيث من المقرر أن يتم تسليم الجوائز في حفل سيقام يوم 10 ديسمبر القادم.

تعرفوا على الفائزين بجوائز نوبل في عام 2022

وفيما يلي، نستعرض معكم في هذا الموضوع، قائمة الفائزين بجوائز نوبل لعام 2022، وأبرز الإنجازات التي استحقوا عنها هذه الجائزة المرموقة:

كانت البداية بالإعلان عن الفائزة بجائزة نوبل في الطب لعام 2022، والتي ذهبت إلى العالم السويدي سفانتي بابو، تقديراً لجهوده في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

وقالت لجنة نوبل إن اكتشافات بابو أرست الأساس لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها، وذلك من خلال إظهار الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن البشر المنقرضين.

ثم تم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، والتي كانت من نصيب كل من: آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر، تقديراً لعملهم في علم المعلومات الكمية.

وأوضحت لجنة نوبل إن العلماء الثلاثة كوفئوا على تجاربهم مع الفوتونات المتشابكة، وإثباتهم الانتهاكات لمبرهنة بِل، بالإضافة إلى فتحهم طريقاً رائداً للحوسبة الكمومية.

وذهبت جائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، مناصفة إلى 3 علماء، هم: كارولين بيرتوزي، مورتن ميلدال، باري شاربلس، تقديراً على إنجازاتهم في الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة.

وذكرت لجنة نوبل في بيانها، إنه تم منح الجائزة للباحثين الثلاثة، وذلك مكافأة لهم على إنجازاتهم في تطوير ما يعرف باسم الكيمياء النقرية، وكذلك فرعاً آخر من الكيمياء يقوم بدراسة التفاعلات التي تحصل داخل الأنظمة الحية، دون حدوث تدخلات من خارج عملية التحول.

ونالت الكاتبة الفرنسية آني إرنو، جائزة نوبل للأدب لعام 2022، بسبب ما أظهرته من شجاعة وبراعة في اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية.

وتم منح جائزة نوبل للسلام لعام 2022، إلى كل من: الناشط الحقوقي البيلاروسي، أليس بيالياتسكي، ومنظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان، ومركز الحريات المدنية الأوكراني.

وأشارت لجنة نوبل في بيانها، إلى أن الحائزين على جائزة السلام هذا العام، يمثلون المجتمع المدني في أوطانهم، مشيرة إلى أنهم لسنوات عديدة، عززوا الحق في انتقاد السلطة، وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين.

واختتمت جوائز هذا العام بمنح جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022، إلى كل من: بن برنانكي (رئيس البنك المركزي الأمريكي السابق) ودوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، تقديراً لبحوثهم المتعلقة بالبنوك والأزمات المالية.

حيث أعلنت لجنة نوبل إن الخبراء الثلاثة قاموا بدرجة كبيرة، بتحسين فهم العالم لدور المصارف في اقتصاد الدول، خصوصاً خلال الأزمات المالية، وأيضاً طريقة تنظيم الأسواق المالية.

جدير بالذكر أن القيمة النقدية لجائزة نوبل، تبلغ 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900 ألف دولار)، حيث تأتي هذه الأموال وفقاً لوصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي في عام 1895.