الملكة إليزابيث الثانية.. رائدة التكنولوجيا بالأسلوب الملكي

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: السبت، 10 سبتمبر 2022

كانت الملكة الراحلة مُحبة للتكنولوجيا وأشد المتحمسين لها

مقالات ذات صلة
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
الأمير فيليب تخلى عن ألقابه الملكية للزواج من الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث تحسم مصير حصول كاميلا على لقب ملكة

كان من المتوقع وفاة الملكة إليزابيث الثانية لسنوات وبذلت شائعات قوية على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ماذا عن علاقة الملكة مع الإنترنت ووسائل التكنولوجيا الحديثة؟

الملكة الأكثر ذكاءً من الناحية التقنية

بالنسبة إلى امرأة تبلغ من العمر 96 عاماً تمثل مؤسسة يعود تاريخها إلى قرون، كانت الملكة أكثر ذكاءً من الناحية التقنية مما يتخيله الكثيرون. متحدية الصور النمطية عن النساء في سنها، كانت إليزابيث - من خلال معالجيها - من أشد المتحمسين للتكنولوجيا. 

أرسلت أول بريد إلكتروني لها عند زيارة مؤسسة الإشارات والرادار الملكة Royal Signals and Radar Foundation في مالفيرن، إنجلترا، في عام 1976 كجزء من التطوير المبكر لـ ARPANET، النواة الأولى لشبكة الإنترنت وأول شبكة نقل بيانات تستخدم حزمة بروتوكولات الإنترنت.

ما هو الاسم المستخدم للملكة في البريد الإلكتروني؟

كان الاسم المستخدم HME2، أي صاحبة الجلالة إليزابيث الثانية، قال بيتر كيرستين، الرجل الذي ساعد في إنشاء حساب البريد الإلكتروني للملكة في ذلك الوقت، لمجلة WIRED في عام 2012: «كل ما كان عليها فعله هو الضغط على اثنين من الأزرار».

الملكة إليزابيث والإنترنت

لم تكن مجرد من أوائل المتبنين للبريد الإلكتروني. في عام 1997، أطلقت النسخة الأولى من موقع العائلة المالكة، قبل سنوات من قرار بعض الصحف البريطانية الكبرى الدخول على الإنترنت.

بعد عشر سنوات، أطلقت قناة يوتيوب الخاصة بالعائلة بمقطع فيديو نادر لأول بث تلفزيوني لعيد الميلاد في عام 1957. كما أرسلت أول تغريدة لها في عام 2014، واحتضنت اجتماعات زووم مع فشل صحتها وتقليص عمليات إغلاق كورونا العديد من ارتباطاتها الشخصية في الأماكن العامة.


أول بث ملكي على التلفاز

يشار إلى أن العام الذي ولدت فيه الملكة وهو 1926، شهد أول عرض للتلفزيون الميكانيكي، مع أول تلفاز كهربائي يتبعه في العام التالي.

لقد كانت حقبة كان فيها أقل من نصف منازل بريطانيا مزوداً بالكهرباء وتم توصيلها باستخدام نطاق غير متوافق من الفولتية والترددات من خلال مجموعة متنوعة من المولدات التي تعمل بالفحم في الغالب.

قبل تتويجها في عام 1953، ارتفعت مبيعات - وتأجير - أجهزة التلفزيون وبث الحفل إلى 17 شخصاً في المتوسط ​​لكل مجموعة من قبل بي بي سي، على الرغم من أن الصور كانت بالأبيض والأسود.

طوال فترة حكمها، تكيفت الملكة مع أعظم فترة للتغير التكنولوجي في تاريخ البشرية واغتنمت الفرصة لتذكيرنا بأن ما يحددنا ليس تقنيتنا بل قيمنا.


لهذا؛ كان أول بث ملكي على التلفاز كان في عيد ميلادها لعام 1957، أي بعد توليها الحكم بخمس سنوات فقط، حيث قالت في ذلك الوقت: «نظراً لأن العالم يتكيف مع التغيير التكنولوجي، لم يكن النظام الملكي هو الذي سعت إلى الحفاظ على أهميته»، مشيرة إلى أنه يجب التكيف مع الاختراعات الجديدة ومعالجتها جيداً لنتكيف معها بدون أن تغير هويتنا.

أول صورة ملونة للملكة عبر التلفاز

في بث عام 1962، تحدثت عن أول قمر صناعي للاتصالات- كان ينقل صوراً تلفزيونية مباشرة عبر المحيط الأطلسي- مؤكدة على الحاجة إلى الخير في العالم بغض النظر عن الوسيلة التكنولوجية، حيث ظهرت لأول مرة بصورة ملونة عبر التلفاز في ذلك الوقت.

أول تغريدة للملكة

في عام 2014، أثناء زيارتها لمتحف العلوم، نشرت الملكة إليزابيث الثانية أول منشور لها على تويتر وعند زيارتها مرة أخرى في عام 2019، نشرت أول مشاركة لها على الانستغرام، تضمنت رسالة أرسلها رائد الكمبيوتر تشارلز بابيج إلى جدها الأكبر الأمير ألبرت. في يوليو 1842 - وصفت سعادتها بالتعرف على مبادرات ترميز الكمبيوتر للأطفال.