المهارات الناعمة.. ما هي وكيف تستثمر في تعلمها؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024
مقالات ذات صلة
مهارات الكتابة: أهميتها وكيفية تحسينها
مهارات إدارة الوقت: كيفية إدارة الوقت في 5 خطوات
المهارات التحليلية.. تعرّف على أهميتها وكيفية عملها

المهارات الناعمة ربما سمعت هذا المصطلح من قبل، والحقيقة إنه من أهم المصطلحات التي يمكن أن تقابلها في حياتك لأنها تشير إلى المهارات التي ستغير حياتك إلى الأفضل دائمًا وتفيدك على المستويين الشخصي والعملي، والتي تشمل الحديث عن الذكاء العاطفي ومهارات التواصل ومهارات فض النزاع والتفاوض وغيرها من المهارات المهمة، فلا تحاول التقليل من شأنها واسعى إلى تعلمها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي المهارات الناعمة

المهارات الناعمة من المهارات التي يستخدمها الفرد للتعامل مع الآخرين، وتتميز بإظهار مدى قدرة الآخرين على التفاعل مع الاختلافات البشرية خاصة في مكان العمل، وتُكمل تلك المهارات أخرى تسمى بالصعبة، ولكن مصطلح المهارة المهنية يطلق من خلال علماء النفس ويشير كذلك للأشخاص الذين يقدرون على استخدام الذكاء العاطفي بشكل أفضل.

الفرق بين المهارة الصعبة والناعمة

المهارات الصعبة هي المهارات القابلة للقياس المكتسبة من خلال التدريب والتعليم والممارسة، كما إنها تتمثل في القدرات اللازمة لأداء مهمة أو وظيفة محددة، أما المهارات الناعمة هي المهارات السلوكية والشخصية التي تتعلق بمدى فعالية تفاعل الأشخاص مع الآخرين والتعامل مع المواقف.

أهمية المهارات الناعمة

تعتبر المهارات النعامة إشارة على مدى تفوقك في الوظيفة التي تشغلها، لذلك يجب أن تكون على قدر عالي منها لكونها تفيد في مستوى ثقتك في نفسك وترفع من إنتاجيتك مع القدرة على إظهار مهاراتك الشخصية الجيدة.

أنواع المهارات الناعمة

تتنوع المهارات التي يمكنك استخدامها كمهارة ناعمة، وربما تكن على علم ببعض تلك المهارات وتنفذها دون أن تدري ومن هذه المهارات ما يلي:

مهارات التواصل

تعتمد تلك المهارات على التواصل الشفوي من خلال التحدث بوضوح وفعالية مع المتلقي الذي ينظر إليك خلال حديثك، كما يجب أن تبادله الاستماع الفعال من خلال النظر إليه والتعقيب ولو بالإيماءات على ما يقول مما يجعله يشعر بالأهمية وأن عليه مواصلة حديثه.

اطرح الأسئلة على الآخرين خلال حديثهم ولا تكن الشخص الصامت في المجلس، كما يمكنك منح التوجيهات في بعض الأحيان بأسلوب منمق خاصة إذا كان هذا هو مكان العمل.

هناك كذلك مهارة التواصل عن طريق الكتابة وهو من المهارات المهمة التي يجب ان تتعلمها وتعتمد على كتابة رسائل بريد إلكتروني محترفة وودودة وإنشاء التقارير المطلوبة في مجال العمل مع تقديم الوثائق بشكل محترف.

مهارات التفاعل

تتميز المهارات التفاعلية بمنحك القدرة على تعلمها بسهولة وذلك من خلال العمل الجماعي الذي يشتمل على التعاون مع الآخرين في العمل لتحقيق الأهداف المشتركة وتبادل الأفكار حتى تلك التي تكون خارج الصندوق ويجب ـن تكون لديك مهارة تقديم الدعم اللازم للآخرين في الأوقات الحرجة.

من المهارات التفاعلية المهمة كذلك مهارة حل المشكلات التي تبدأ بتحديد المشكلة واستهدافها من خلال التحليل ثم تحديد مجموعة من الحلول واختيار ما يتوافق منهم مع المعطيات والنتائج المطلوبة ويجب تنفيذ تلك الحلول بعد ذلك من خلال وضع الخطط الفعالة لذلك.

بناء العلاقات كذلك من المهارات المهمة التي يجب تعلمها لقدرتها على بناء علاقات إيجابية مع محيطك في العمل ومن خلالها يمكنك بناء تواصل مميز يساعدك تخطي مشكلات العمل وفهم وجهة نظر الآخرين وإظهار التعاطف مع ما يمرون به.

مهارات التكيف

من خلال هذه المهارات ستتمكن من التكيف مع أي تغيرات تحدث في محيطك وستتعامل مع المواقف الجديدة بمرونة دون التذمر أو الغضب مما يسمح لك بتعلم أشياء جديدة مع تغيير الممارسات التي تقوم بها عادة وفقًا إلى حاجة العمل.

يجب أن تتعلم كيفية التأقلم مع ضغوطات العمل والتوتر وتحافظ على تركيزك على المهام التي يجب أن تنفذها بدلًا من قضاء ال وقت في القلق دون داع.

مهارات شخصية

من أهم المهارات الشخصية التي يتعلمها الفرد ليكون لديه بعض المهارات الناعمة هو تنمية الذكاء العاطفي الذي يعتمد على فهم مشاعرك وإدارتها وتفهم ما يمر به الآخرين من مشاعر وكيفية التعامل معها وإظهار التعاطف إليهم.

يجب أن تنمي الثقة بالنفس من خلال الإيمان بقدراتك ومهاراتك وأظهر المواقف الإيجابية التي تمر بها وما تبادر به من مواقف ويجب أن تكون لديك الثقة في قدرتك على تجاوز الصعاب وحل المشكلات.

التزم بإكمال المهمات في الوقت المحدد لها فمن المهم أن تلتزم بمواعيدك وكلمتك في العمل ولا تنسى الوفاء بالوعود وتحمل مسؤولية أخطاءك.

إدارة الفرق

يجب أن تتعلم كيفية إدارة الفرق المكونة من عدد من الموظفين وما هي الطريقة المثالية لتقديم النصح والتوجيهات إليهم مع تفويض بعض المهام إلى كل فرد وفقًا لقدراته، وتقييم أداء كلا منهم.

التقديم التوضيحي

يلتزم أصحاب المهارات الناعمة بالقدرة على عرض المعلومات وتوضيح الهدف منها وإيصال المعلومات بالشكل المناسب مع استخدام أحسن الأدوات المتاحة لذلك من أدوات عرض مرئية أو مسموعة.

يجب كذلك توافر الإجابات لديك عن الأسئلة التي يتم توجيهها لك.

التعامل مع العملاء

إن تقديم خدمة عملاء جيدة من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الفرد، وذلك من خلال عرض احتياجات العملاء والتعامل معها من خلال حل الشكاوى المقدمة من طرفهم.

التفاوض

القدرة على التفاوض واحدة من المهارات الناعمة التي تحتاجها في الكثير من الأعمال، وتعتبر من المهارات القوية أيضًا، لأنها تحافظ على قدراتك وتدربها في التعامل مع الآخرين للوصول إلى ما تريده دون أن تتخطى الحدود أو تقوم بشيء غير متوقع.

كيفية تطوير المهارات الناعمة؟

تعتبر المهارات الناعمة الشخصية والتي لا يتم اكتسابها، ولكن يمكنك التدرب عليها، وإليك بعض الأشياء التي يجب أن تتعلمها لتطوير تلك المهارات:

التعرف على المشكلة

يجب أن تتعلم الكثير عن المهارة التي تنقصك وتسعى إلى تطويرها، لذلك اعترف لنفسك بنقاط الضعف التي تعاني منها وقم بتسجيلها، ويمكنك الوصول إليها من خلال ممارسة التأمل أو الجلوس مع النفس لبعض الوقت كل يوم أو تقييم أوجه القصور التي تعاني منها في العمل، وأيضًا تفصيل تعليقات الزملاء والمديرين والاستفادة من ذلك كله في الوصول إلى ما ينقصك.

خطة عمل

يجب أن تكون لديك خطة عمل تلتزم بها بعد تعرفك على نقاط الضعف لديك، ومن خلالها ستتمكن من الوصول إلى خطوات واضحة للسير عليها بعد تحليل المشكلة ومعرفة نقاط قوتك التي ستدهمك ونقاط الضعف التي تمنعك من التطور.

من الممكن أن تحصل على مساعدة من أحد الأطراف للإشراف على عملك ومدى تقدمك.

التعلم الذاتي

يعتبر التعلم الذاتي من أهم السبل التي تعالج القصور الموجود في مهاراتك الناعمة، وهناك العديد من السبل التي توفر لك فرصة التعلم الذاتي، ومنها الالتزام بالدورات التدريبية التي تتم عبر الإنترنت أو البحث في المكتبات وبين الكتب أو اللجوء إلى متخصص في تلك الأمور ليضع لك الخطة التي يجب أن تسير عليها.

الممارسة

تأتي الممارسة على رأس الأشياء التي يجب أن تلتزم بها فعلى سبيل المثال يمكن أن تؤثر المهارات الشخصية على قدرتك على تقديم عرض تقديمي رائع وإيصال مقصدك منالحديث بشكل فعال، ولمعرفة كيفية تحسين أسلوب عرضك التقديمي سيكون عليك ممارسة التقديم مع نفسك في المنزل أكثر من مرة حتى تتقنه.

لذلك يجب أن تمارس كل أمر أنت غير حسن بهلا حتى تصل إلى قمته.

طلب الملاحظات

أطلب من الأشخاص ممن حولك بعض الملاحظات التي تساعدك في تنمية المهارات لديك لأن من يراك من الخارج يكون لديه بعض الآراء المختلفة عما تراه في نفسك، ولكن اختر الأشخاص الذين تثق بهم ويرغبون في حصولك على التطوير.

علامات تدل على حاجتك لتطوير مهاراتك الناعمة

هناك بعض العلامات التي تشير إلى حاجتك إلى تطوير المهارات الناعمة لديك، فالبعض قد يكون جيد في بعض المهارات المذكورة وسيء في أخرى لذلك يجب أن تتعرف على بعض العلامات التي تدل على حاجتك إلى تطوير مهارة محددة، والتي أشهرها ما يلي:

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يخسرون العديد من العملاء مقارنة بالآخرين في نفس مجالك.
  • التأخر عن المواعيد والاجتماعات ووجود صعوبة في الالتزام بالمسؤوليات التي تقع على عاتقك.
  • الفشل في تنمية علاقاتك بالآخرين بشكل إيجابي أو تلجأ إلى تجنب فرص التلاقي مع أفراد آخرين جدد.
  • عدم القدرة على الانتقال من منطقة الاتفاقات إلى مرحلة التنفيذ مع العملاء.

خصائص المهارات الناعمة

تُعرف المهارات الناعمة ببعض الخصائص التي تميزها عن غيرها من المهارات ومن أهم خصائصها:

صعوبة القياس بدقة

لا يمكنك قياس المهارات الناعمة على عكس المهارات الصلبة التي يمكن قياسها بكل سهولة، والتي تكون مثل البرمجيات وما إلى ذلك فلها قدر ومقياس أما المهارة الناعمة فيكون تقديرها غير دقيق بالمرة لاعتمادها على التفاعلات بين الأفراد والسلوك الذي يتأثر بالوقت والأشخاص من حول الفرد محل التقييم.

أهميتها في كافة المجالات

من أهم الخصائص التي تميز المهارات الناعمة أن لها أهمية كبيرة في كافة المجالات ويمكن أن تكون العامل الرئيسي في نجاح بعضها وفشله، فهي التي تُمكن الفرد من التواصل مع الآخرين والتعامل معهم مع القدرة على بناء العلاقات الجيدة وحل المشكلات والعمل الجماعي والتكيف مع الظروف المحيطة.

القابلية للاكتساب

يمكن لأي فرد مهما كانت مهارته تعلم واكتساب المهارات الناعمة من خلال تطويرها والعمل على تنميتها بالسبل الكثيرة المتاحة سواء من تعلم ذاتي أو تدخل من الآخرين.

التطور المستمر

من أكثر خصائصها تميزًا هو قدرتها على التطور من آن لآخر وفقًا لاحتياجات سوق العمل أو تطور المجتمع من حولها فتجد الفرد يكتسب أشياء تتعلق بالتكنولوجيا والتطورات المحيطة بمجاله من لغات تواصل وما إلى ذلك.

التنوع والشمول

تشمل المهارات الناعمة مجموعة كبيرة من المهارات المتنوعة، مثل مهارات التواصل، وحل المشكلات، ومهارات العمل الجماعي، ومهارات بناء العلاقات، ومهارات التكيف، والذكاء العاطفي، والثقة بالنفس، والالتزام.

كل تلك المهارات تميزها بالشمول والتنوع والعثور لديها على حل لأي عقبة تقف في طريق عملك.

التأثير على الإنتاجية والنجاح

تؤثر المهارات الناعمة على أداء الفرد وتجعله أكثر نجاحًا وأعلى إنتاجية وهو ما يحتاجه سوق العمل بالتأكيد وهناك بعض الوظائف التي تتطلب الحصول على مهارات عالية من نوع المهارات الناعمة وتطوير غالبيتها.

تعزيز الصحة النفسية

تعمل المهارات الناعمة على تعزيز الصحة النفسية للفرد والتي تمكنه من بناء علاقات إيجابية وجيدة ومستمرة مع المحيط الذي يعمل به وهو ما يكفل له القدرة على النجاح والتعامل مع المواقف الصعبة والتغيرات بسلاسة دون الوقوع في أي انتكاسات.

بناء الشخصية

من أبرز خصائصها المساهمة في بناء شخصية متقدمة ومميزة في المجتمع من خلال تعليم الآخرين القدرة على العمل والثقة في النفس وتحسين المهارات واكتساب الأخرى غير المتواجدة.

الارتباط بالذكاء المجتمعي

إذا كنت من الأفراد الذين يمتلكون الذكاء المجتمعي فأنت من أصحاب المهارات الناعمة المثالية، وذلك لقدرتك على تفهم مشاعر الآخرين وما يمرون به وهو من أهم الخصائص المنسوبة للمهارات الناعمة، كما تساهم في بناء علاقات صحية تستمر لوقت طويل.

بناء مجتمعات صحية

تمتلك المهارات الناعمة القدرة على سحب المجتمع للأعلى من خلال بناء مجتمعات صحية في الكثير من المجالات الشخصية والعملية لقدرة أصحابها على استغلال الوقت بشكل مميز وفعال وتطويرهم لمهاراتهم باستمرار مما يحسن من فرص التواجد في سوق العمل وكسب الأموال وبناء العلاقات القوية مع الأفراد والمؤسسات والوصول إلى ما يطمح به الفرد.

تعتبرالمهارات الناعمة من أكثر المهارات الضرورية للنجاح في أي مجال مهني أو شخصي، ويمكنك العمل عليها لتطويرها باستثمار الوقت والجهد مما يزيد من فرص تطورك في عملك أو الحصول على فرص عمل جديدة وبناء علاقات قوية، وتحقيق أهدافك في الحياة.