اندماج "دوبيزل و بيوت".. هذه تفاصيل الصفقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020
مقالات ذات صلة
تفاصيل إغلاق اندماج شركة Warner Bros Discovery
تعرفوا على تفاصيل صفقة انتقال كوتينيو لبرشلونة كاملة
تعرفوا على تفاصيل صفقة القرن التي ستغير وجه الشرق الأوسط

أعلنت مجموعتان عملاقتان في مجال الإعلانات الإلكترونية المبوبة اندماجهما في خطوة غير مسبوقة، بقيمة سوقية وصلت إلى مليار دولار، بما يعزز أحلامهما للتوسع في تقديم الخدمة عالميًا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي الشركات التي اندمجت؟

كشفت مجموعة إيميرجنج ماركتس بروبرتي التي تملك منصة بيوت في دبي، ومجموعة أوليكس OLX التي تملك منصة دوبيزل، عن اندماجهما في كيان جديد هي شركة يونيكورن في دبي.

وستدير مجموعة إي إم بي جي EMPG، منصتيّ دوبيزل وبيوت، فيما ستتوسع الشركة في باكستان بتطبيق زمين، وبي بروبرتي في بنجلاديش، ومبوب في المغرب وتونس، وكايدي في تايلاند.

ولا يقتصر الاندماج على هذه الدول، بل يُضاف إليه مجموعة أوليكس في مصر ولبنان وباكستان، ودول مجلس التعاون الخليجي، ليكون بذلك الاندماج الأكبر الذي تحققه المجموعتين وتشمل الاتفاقية استثمارات بقيمة 150 مليون دولار.

خطة للتوسع عالميًا

ويبرهن هذا الاندماج، على النجاح الذي حققته بيوت و دوبيزل في قدرتها على توفير فرص للنمو في هذا القطاع المرتبط بالتكنولوجيا في الإمارات، دون الانكفاء على المحلية فقط، بل التوسع عربيًا وإقليميًا ثم عالميًا.

ما هو تاريخ دوبيزل وبيوت في السوق؟ 

وموقع دوبيزل تأسس عام 2005 بتمويل 12 ألف دولار، ليقدم خدمة الإعلانات الإلكترونية المبوبة بشكل مجاني، فيما يُقدم موقع بيوت خدمة بيع وتأجير الوحدات السكنية، كما يعلن أسعار العقارات وكل المستجدات في سوق العقارات عمومًا، ويشهد 2.8 مليون زيارة شهريًا، ويضم 1200 وكالة عقارية، وتصل الأموال المستثمرة فيه إلى نحو 160 مليون دولار أمريكي والموقعان انطلقا من مدينة دبي للإنترنت. 

وتحقق هذا الاندماج، برغم ركود حركة البيع الذي يشهده الاقتصاد العالمي، من جراء انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 في العالم.

وتحقق مواقع مجموعة أوليكس الموجودة في 50 سوق عالمي في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا اللاتينية، 240 مليون زيارة فردية شهريًا، و17 مليار مشاهدة شهريًا.