بغداد بونجاح سفاح الكرة الجزائرية الذى ارتبط اسمه بـ"الأهلى" وبرشلونة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022
مقالات ذات صلة
النجم الجزائري بغداد بونجاح أهم أهداف الأهلي السعودي
هبة مشاري حمادة.. كاتبة كويتية ارتبط اسمها بالأعمال الجدلية
الجزائري قندوسي ضمن قائمة الأهلي لمواجهة الهلال

يعتبر بغداد بونجاح من أشهر لاعبي كرة القدم في الجزائر والوطن العربي حيث انتقل بين عدد من الأندية العربية وتألق مع منتخب الخضر حتى إن اسمه ارتبط بالانتقال إلى النادي الأهلي المصري وبرشلونة الإسباني.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من هو بغداد بونجاح؟

ولد بغداد بونجاح في الجزائر يوم 24 نوفمبر 1991، ويلعب حاليا في نادي السد القطري، ولكن بدايته مع الكرة تشابهت مع بداية عدد كبير من اللاعبين من حيث عدم الاهتمام بالدراسة والتركيز على لعب كرة القدم، حتى إن والده قال في تصريحات صحفية إن نجله كان ضعيفا في الدراسة ومشاغبا.

وقال بغداد عن دراسته: "لم أكن متأكدا من النجاح في كرة القدم، لكن الدراسة لم تكن في رأسي، وكان من المستحيل مواصلة الدراسة، لأنني كنت أواجه صعوبات كبيرة".

مشوار بونجاح مع كرة القدم

بدأ بغداد بونجاح ممارسة كرة القدم بشكل احترافيا مع نادي اتحاد الحراش الجزائري، قبل أن ينتقل إلى نادي النجم الساحلي التونسي وفاز مع النجم ببطولة الدوري والكأس في تونس ولقب لبطولة الكونفدرالية الإفريقية.

لينتقل بعدها إلى نادي السد القطري ليصبح أغلى صفقات الدوري القطري في ذلك الوقت، ويمتلك بغداد عقدا احترافيا مع السد حتى عام 2024، حيث شارك معهم في نحو 154 مباراة وأحرز 159 هدفا وصنع 44 هدفا.
 

ألقاب بغداد بونجاح

حصل بغداد بونجاح على عدد كبير من الألقاب في مسيرته الاحترافية حيث فاز مع النجم الساحلي التونسي ببطولة الدوري التونسي في عام 2016 وكأس تونس في عامي 2014 و2015 وكأس الكونفيدرالية الأفريقية فى عام 2015.

وحقق بغداد الدوري القطري مرتين مع نادي السد في 2019 و2021 كما حقق كأس أبطال قطر عام 2020 كأس الشيخ جاسم فى عام 2017 وكأس أمير قطر 3 مرات، ومع المنتخب الجزائري فاز بغداد ببطولة كأس الأمم الإفريقية التى أقيمت فى مصر عام 2019 كما حقق كأس العرب التي استضافتها قطر نهاية العام الماضى 2021.

بونجاح وظلم مدربى "الخضر"

تعرض اللاعب بغداد بونجاح للظلم بسبب قلة مشاركاته مع منتخب الجزائر رغم تألقه مع الأندية التى لعب لصفوفها حيث كان يفضل بعض المدربين الاعتماد على اللاعبين المحترفين في أوروبا خاصة في خط الهجوم الذي يضم عناصر مميزة في المنتخب الجزائري منهم رياض محرز وإسلام سليماني.

وخلال الفترة من 2012 وحتى 2014 كان مدرب المنتخب الجزائري وحيد خاليلوزيتش يرفض الاعتماد على بونجاح كما تجاهله أيضا المدرب كريستيان غوركوف خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية في عام 2015.

بلماضي يعتمد على بونجاح

عندما تولى المدرب جمال بلماضي مسؤولية تدريب منتخب الجزائر قام باستدعاء بغداد بونجاح لصفوف المنتخب حيث تألق وساهم فى فوز الجزائر بطولتى أمم أفريقيا وكأس العرب.

وتعرض بونجاح لموقف صعب في بطولة الأمم الأفريقية 2019 مع منتخب "الخضر" حينما أهدر ركلة جزاء فى مباراة كوت ديفوار بالدور ربع النهائي وانتهت المباراة بالتعادل ولكن حسمتها الجزائر بركلات الترجيح وسط بكاء بونجاح الذي قال: "شعرت بخوف شديد بسبب إهداري ضربة الجزاء، لأننا لو كنا خسرنا كنت سأتحمل المسئولية".

وسجل بغداد بونجاح هدف الجزائر في مباراة نهائي كأس الأمم الإفريقية أمام السنغال ويعد هذا الهدف هو الأسرع في تاريخ نهائيات البطولة ليتجاوز هدفي الديبة لاعب منتخب مصر، وباتريك أوديجبامي لاعب نيجيريا في المباريات النهائية.

بونجاح يفضل الأهلى على الزمالك

ارتبط اسم بغداد بونجاح بالانتقال إلى النادي الأهلي المصري عدة مرات وتقريبا كل فترة انتقالات تخرج شائعات عن تعاقد الأهلي مع بونجاح، ولكن اللاعب لم يعلن موقفه من تشجيع الأهلي والزمالك من قبل حتى سأله أحد المشجعين عن النادي الذي يفضله ليجيب بونجاح: "الأهلي.. أبو تريكة"، قاصدا بالطبع محمد أبوتريكة نجم الأهلي المعتزل، وقام بنشر الإجابة على حسابه بموقع انستجرام.

وخلال إحدى الحفلات التي نظمها الاتحاد القطري لكرة القدم أعلن محمد أبو تريكة عن رغبته في انضمام بغداد بونجاح الذي كان في ذلك الوقت هدافا للدوري القطري إلى النادي الأهلي المصري.

من هى زوجة بغداد بونجاح؟

تزوج بغداد بونجاح من رانيا بن عيشوش، والتى حصلت على لقب ملكة جمال العرب لسنة 2018، بعد خطوبة لم تستمر لفترة طويلة وتم عقد مراسم الزفاف، ولكن بعد الزفاف طاردتهم الشائعات كثيرا ومنها أخبار حمل رانيا والتي كذبتها في إحدى المرات.

ومؤخرا أعلن بغداد بونجاح عن وصول مولوده الأول الذي أطلق عليه اسم شاهين.

بغداد بونجاح وصلاح ومحرز

عندما سأل أحد المتابعين لبغداد بونجاح على موقع انستجرام عن رأيه فى محمد صلاح ورياض محرز وأيهما أفضل، أجاب بغداد بدبلوماسية قائلا: "سرعة صلاح ومهارة رياض".

بونجاح وبرشلونة

بعد تولى تشافي هيرنانديز تدريب نادي برشلونة الإسباني، بعد رحيله عن نادي السد القطري أشارت تقارير إلى رغبة تشافى في ضم بغداد بونجاح لاعبه السابق إلى برشلونة.

ولعب بغداد بونجاح 70 مباراة مع السد خلال موسمين ونصف تحت قيادة تشافي، وسجل 60 هدفًا وصنع 23 هدفا، تمريرة حاسمة. 

لكن تشافى قال في تصريحات إعلامية عن بغداد بونجاح: "هو لاعب رائع، لكن لا يوجد أي اهتمام من برشلونة بضمه، وأنا لن أقترب من أي لاعب في السد مبدئيًا".

بغداد بونجاح يفقد الذاكرة

خلال مباراة منتخب الجزائر مع المنتخب المصرى في بطولة كأس العرب بقطر نهاية العام الماضي اصطدم بغداد بونجاح بحارس المنتخب المصري محمد الشناوي في لعبة مشتركة عادية واستكمل شوط المباراة الأول دون مشاكل، وتم استبداله بين شوطي اللقاء.

ولكن بعد انتهاء المباراة قال مجيد بوقرة مدرب المنتخب الجزائري إن بغداد بونجاح لم يتذكر أي شيء بين الشوطين، وتعرض لفقدان ذاكرة مؤقت.

وتم نقل بغداد إلى المستشفى ولكنه غادرها بعد الخضوع لفحوص طبية أظهرت سلامته وفضل المدرب إراحته فقط من التدريب واستكمل مشوار البطولة مع الجزائر حتى الفوز بلقب كأس العرب.