تجميع المحوسب وأفضل مواقع تجميعات قدرات المحوسب الحديثة والقديمة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021 | آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
فيديو: شاهد كيف يتم تجميع الرافعات
تعرف على أول شاحنة في العالم يمكن فكها وتجميعها في صندوق واحد
فيديو تجميعي لمهارات رائعة أحبطها الفشل بطريقة طريفة ومضحكة

تجميع المحوسب يبحث عنه الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية من أجل اختبار أنفسهم وتقييم مستواهم الدراسي، قبل أن يجروا اختبار القدرات المحوسب أو الورقي الحقيقيين، فما هو تجميع المحوسب؟ وما هي أفضل المواقع التي تقدمه؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو تجميع المحوسب؟

تجميع المحوسب بمنتهى البساطة هو تجميع اختبارات القدرات المحوسبة في على موقع إلكتروني واحد، من أجل التسهيل على الطلاب والطالبات، ومنحهم الفرصة للمزيد من التقييمات لمستواهم الدراسي.

واختبار القدرات المحوسب هو اختبار مماثل لاختبار القدرات الورقي، يقوم بإعداده قبل المركز الوطني للقياس والتقويم السعودي من أجل تحديد مستوى الطالب.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن اختبار القدرات المحوسب يتكون من 4 أقسام، بمجموع 100 سؤال، وتبلغ مدته 96 دقيقة.

ويبلغ عدد الأسئلة الكلية في هذا الاختبار 100 سؤال، ولا يوجد منها أسئلة تجريبية، أي أن كل الأسئلة يتم احتساب درجاتها بالكامل.

ولكل قسم من أقسام اختبار القدرات المحوسب عدد معين من الأسئلة، وكل سؤال من هذه الأسئلة مقيد بعدد معين من الدقائق، يجب على الطالب أو الطالبة الإجابة خلالها، ثم يتم الانتقال بشكل تلقائي إلى القسم التالي بعد انتهاء الوقت المخصص له.

ويتكون اختبار القدرات المحوسب من نوعين من الأسئلة: الكمي واللفظي، بحيث يحتوي كل قسم من الاختبار على نوع واحد من الأسئلة (قسم كمي ثم قسم لفظي.. وهكذا).

وقبل أن يبدأ الطالب أو الطالبة هذا الاختبار، يتم الشرح لهما كيفية التعامل مع البرنامج الذي سيختبران عليه، ليبدآ بعدها إجراء اختبار القدرات المحوسب على جهاز الحاسوب.

أفضل مواقع تجميعات المحوسب

هناك العديد من المواقع التي تقدم تجميعات المحوسب أو تجميع لاختبارات القدرات المحوسبة، حيث تقوم كل منها بعرض العديد من النماذج الحديثة والقديمة لاختبار القدرات المحوسب، حتى يتسنى للطال أو الطالبة الاطلاع عليها، ومعرفة أهم الأسئلة التي تعرضها، حتى يكونا جاهزين لأداء اختبار القدرات الورقي الحقيقي.

ومن أفضل المواقع التي تقدم اختبارات القدرات المحوسبة:

موقع تجميع المحوسب

كما هو واضح من اسمه، فإن هذا الموقع متخصص في تقديم اختبارات القدرات المحوسبة، حيث تتوفر عليه تجميعات المحوسب (وهي مكتبة شاملة لكل ما يخص تجميعات المحوسب من نماذج قديمة وحديثة)، وكذلك تجميعات الورقي (وهي مكتبة شاملة تضم كل تجميعات السنوات للاختبار الورقي في مكان واحد)، بالإضافة إلى مكتبة كاملة تضم أهم مصادر التأسيس مدعومة بشروحات مصورة، لمساعدة الطالب والطالبة على الاستعداد لاختبارات القدرات المحوسب والورقي.

ومن بين نماذج الاختبارات المهمة الموجودة في الموقع، والتي يبحث عنها الكثير من الطلاب والطالبات، هو تجميع المحوسب نموذج 105، وهو نـمـوذج يحتوي على نماذج كمي و لفظي وضعت حلولهم باعلى درجة بعد التنقيح والمراجعة عدة مرات.

ويمكن دخول موقع تجميع المحوسب والاستفادة من الخدمات التي يقدمها من خلال هذا الرابط.

موقع ساحة القدرات

يعتبر من المواقع المهمة التي تقدم تجميع المحوسب، حيث يضم العديد من الأقسام المفيدة للطلاب التي تساعدهم على أداء اختبار القدرات المحوسب، مثل القدرات المحوسب (وهو قسم يشمل كل ما يخص اختبار القدرات المحوسب من نماذج واختبارات سابقة وتجميعات مع الحلول و الشرح)، وقسم القدرات الورقي (وهو قسم يشمل كل ما يخص اختبار القدرات الورقي من تدريبات واختبارات سابقة وتجميعات مع الحلول والشرح)، بالإضافة إلى قسم الكتب (وهو قسم يهتم بجمع الكتب المختصة في مجال القدرات وتقييمها حسب إفادتها الفعلية، وتقديمها للطلاب بشكل مبسط).

ويمكن دخول موقع ساحة القدرات والاستفادة من الخدمات التي يقدمها من خلال هذا الرابط.

اختبار القدرات المحوسب

جدير بالذكر أن اختبار القدرات المحوسب تم تسميته بهذا الاسم كونه يتم من خلال جهاز الحاسوب، وليس على الورق كما يحدث في الاختبارات التقليدية، حيث أقرت المملكة الاختبارات المحوسبة لتكون بديلة عن الاختبارات الورقية في المستقبل القريب، وذلك بعد نجاح تجربتها الحالية، نظراً لما تحققه من مرونة للطلاب، بالإضافة إلى تقديم الاختبارات بجودة وكفاية عالية وبيئة اختبار مناسبة.

ويتم إعلان نتائج اختبارات القدرات المحوسبة في مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ انتهاء تأدية الاختبار.

مزايا اختبار القدرات المحوسب

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن اختبار القدرات المحوسب له العديد من المزايا، والتي من ضمنها:

  • إتاحة التسجيل للاختبارات طوال العام.
  • مرونة في اختيار أوقات الاختبار، سواء كانت صباحية أو مسائية.
  • رفع مستوى المعايير الأمنية للتحقق من الشخصية وسرية الاختبار.
  • انتشار مراكز الاختبار في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

أبرز اختبارات القدرات المحوسبة

​ومن أبرز الاختبارات المحوسبة التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية:

  • اختبار القدرات العامة (علمي- نظري).
  • اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية.
  • الاختبار التحصيلي.
  • اختبار القدرات (للجامعيين).
  • اختبار كفايات اللغة الإنجليزية.
  • اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية.
  • اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها.

طريقة التسجيل في اختبارات القدرات المحوسبة

يتم التسجيل في اختبارات القدرات المحوسبة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب، وإدخال البيانات المطلوبة، ثم حجز الموعد المناسب لأداء الاختبار.

ويستطيع الطالب أو الطالبة حجز التوقيت الذي يرغبان فيه، سواء كان في الصباح أو في المساء، وذلك قبل 3 أيام كحد أدنى من تاريخ الاختبار.

شروط دخول اختبارات القدرات المحوسبة

وأوضحت التقارير شروط دخول اختبارات القدرات المحوسبة، وذلك بالنسبة للمختبرين والمختبرات، حيث جاءت كما يلي:

  • للمختبرين: الهوية الوطنية للسعودي، أو هوية المقيم لغير السعودي، أو رخصة القيادة، أو جواز السفر (مستقل).
  • للمختبرات: الهوية الوطنية للسعودية، أو هوية المقيم لغير السعودية، أو جواز السفر ​(مستقل)، البطاقة الجامعية موضح فيها رقم الهوية بالإضافة لصورة حديثة، أو بطاقة البصمة الحيوية لطالبات المرحلة الثانوية.