جائزة نوبل للطب 2023 لعالمين ساهما في تطوير لقاحات فعالة ضد كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023

كاتالين كاريكو ودرو وايزمان يفوزان بجائزة نوبل في الطب لعام 2023

مقالات ذات صلة
نوبل للطب 2023: فاز بها عالمان عن دورهما في تطوير لقاحات كوفيد-19
جوائز نوبل 2021 تُمنح لعالمين في الطب و3 علماء في الفيزياء
3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الكيمياء 2023

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، فوز العالمين الأمريكيين: كاتالين كاريكو ودرو وايزمان، بجائزة نوبل للطب لعام 2023، تقديراً لاكتشافاتهما البارزة التي ساهمت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا.

كاتالين كاريكو ودرو وايزمان يفوزان بجائزة نوبل في الطب لعام 2023

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد تم منح هذه الجائزة لهذين العالمين، نظراً لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات القواعد النووية، التي أمكنت تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد- 19، مبنية على الحمض النووي الريبوزي المرسل، الذي يعرف اختصاراً بـ mRNA.

وأشارت التقارير إلى أن كاريكو ووايزمان قاما بتطوير اكتشافات استثنائية، والتي بينت إمكانية الاستفادة من الحمض النووي الريبوزي المرسل، لإنشاء منصات لقاح آمنة وقابلة للانتشار السريع ومتعددة الاستخدامات.

ولفتت إلى أن النتائج التي توصل إليها العالمان الأمريكيان، قد ساعدت بشكل كبير على تسريع عملية تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا، باستخدام تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسل.

وأضافت التقارير أن اكتشافات كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لم يستفد منها فقط أن الأشخاص الذين تلقوا هذا النوع من اللقاحات مباشرة، بل إنها أيضاً ساهمت بشكل غير مباشر في إعادة العالم إلى حياته الطبيعية.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل في الطب تعتبر واحدة من أرفع الجوائز في المجال العلمي، حيث يتم منحها من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (ما يعادل مليون دولار تقريباً).