تعرف على أشهر علماء الرياضيات في التاريخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 سبتمبر 2023
تعرف على أشهر علماء الرياضيات في التاريخ

علم الرياضيات هو مجال يركز على القياس والأعداد، ويعد واحداً من أقدم العلوم التي تم تطويرها من قبل الإنسان، حيث يتمتع هذا العلم بأهمية كبيرة في جميع جوانب الحياة.

وعبر التاريخ، عمل العلماء على تقديم مجموعة من الأعمال والمساهمات، التي ساعدت في توضيح مفاهيم رياضية كانت غامضة في السابق، كما قدموا حلولاً لمسائل معقدة.

ومن أشهر علماء الرياضيات في التاريخ:

ابن سينا

المعروف أيضاً بأبو العلي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، هو واحد من أهم العلماء المسلمين. ولد ابن سينا في سنة 980م في إحدى القرى بخارى، والتي تعرف اليوم بأوزبكستان، ويعتبر واحداً من العلماء الذين قدمت أعمالهم إسهامات كبيرة في العالم العربي والغربي.

أتم ابن سينا حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة، وعندما بلغ الثامنة عشرة من عمره، قام بعلاج السلطان نوح بن منصور من مرض غامض لم يستطع الأطباء علاجه. وبعد شفاء السلطان، تم السماح لابن سينا بالوصول إلى مكتبته الخاصة، والتي كانت غنية بالمعارف والكتب، وقد استفاد ابن سينا بشكل كبير من هذا الأمر، حيث قرأ كتباً ثرية ونادرة، كما تعلم العلوم المختلفة.

بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل: الطب، والفلسفة، والموسيقى، اهتم ابن سينا بعلم الرياضيات، وكتب العديد من الأعمال في هذا المجال، مثل: رسالة الزاوية، مختصر إقليدس، مختصر علم الهيئة، ومختصر الأرتماطيقي.

فيثاغورس

هو فيلسوف وعالم رياضيات يوناني، ولد في عام 480 قبل الميلاد على جزيرة ساموس قبالة سواحل الأناضول. في شبابه، قام فيثاغورس برحلات تعليمية وبحثية، وزار عدة دول، بما في ذلك مصر وبابل، وذلك بهدف اكتساب المعرفة، وفهم تاريخ تلك الثقافات القديمة.

بعد ذلك، قرر فيثاغورس الاستقرار في إيطاليا، حيث أسس مدرسته الفيثاغوية. وفي هذه المدرسة، انخرط في تدريس وبحث مواضيع متنوعة، بما في ذلك النظريات المنطقية والأشكال الهندسية والأعداد والمسائل الرياضية الأخرى ذات الأهمية.

ولعل أبرز نظريات فيثاغورس، والتي تركت أثراً واضحاً في عالم المثلثات، هي النظرية التي عرفت باسمه، حيث ساعدت على حساب مقاسات المثلثات عن طريق إيجاد الضلع الثالث في المثلث القائم الزاوية. وقد عبر عنها فيثاغورث في معادلته الشهيرة: (طول الوتر)²= (طول الضلع الأول)²+( طول الضلع الثاني)².

آلان تورنغ

هو عالم إنجليزي متخصص في علوم الحاسوب، ويعتبر رائد حوسبة الآلات، ويلقب بأب الحواسيب. قدم تورنغ مساهمات هامة وأوراق بحثية ذات أهمية كبيرة في مجاله، كما قدم إسهامات كبيرة في فترة حرب الشفرات خلال الحرب العالمية الثانية.

وُلد آلان تورنغ في لندن في عام 1912م، وتلقى تعليمه الأولي في مدرسة شيربورن عندما كان في سن الثالثة عشرة، وبدأ يظهر علامات واضحة لنبوغه وذكائه البارز، حيث كان مهتماً بشدة بمجالات الرياضيات والعلوم.

أصبح تورنغ مشهوراً بأبحاثه العلمية البارزة، واشتهر بورقة بحثية قدم فيها فكرة أنه من غير الممكن وجود طريقة حاسوبية شاملة تحل أي مشكلة رياضية، وأوضح أن الرياضيات ستظل دائماً تحتوي على مشكلات غير قابلة للحل بشكل آلي. وفي هذه الورقة، قدم أيضاً مفهوم آلة تورنغ، حيث أصبح هذا المفهوم لاحقاً أساساً للبحث في مجال الذكاء الاصطناعي.

الخوارزمي

هو محمد بن موسى الخوارزمي، واحد من أبرز علماء العصور الإسلامية. ولد الخوارزمي في مدينة خوارزم في عام 780م، وعاش معظم حياته في مدينة بغداد. خلال فترة حكم المأمون، تم تعيينه في دار الحكمة، ومن هناك بدأ اهتمامه بعلوم الفلك والجغرافيا بين عامي 813م و833م.

إلى جانب مساهماته الكبيرة في علوم الفلك والجغرافيا، كان الخوارزمي مشهوراً بمهارته في الرياضيات، وخصوصاً في مجالات الجبر والحساب، وقد قام بتأليف العديد من الكتب والأعمال المعروفة، منها كتاب الجبر والمقابلة، الذي اهتم بحل المعادلات من الدرجة الثانية، وكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، الذي تم ترجمته إلى اللاتينية.

وقام الخوارزمي أيضاً بتقديم علم الحساب، وساهم في تعريف العالم بأرقام هندية واختراع الرقم صفر، كما اشتهر كذلك بإعداد جداول لحسابات الجيوب والظلال للزوايا في المثلثات، وتقديم الخوارزميات التي استخدمت لاحقاً في الرياضيات وعلم الحاسوب.

إقليدس

هو عالم رياضيات يوناني شهير، ولد في مدينة الإسكندرية، ودرس في مكتبتها. قدم إقليدس العديد من الأفكار والاكتشافات التي ساهمت بشكل كبير في تقدم علم الرياضيات، خاصة فيما يتعلق بالأعداد الأولية.

وفي كتابه الشهير العناصر، الذي بقي يدرس على مدى 2000 سنة، شرح إقليدس مفهوم الأعداد الأولية، وقام بتعريفها على أنها الأعداد التي لا يمكن قسمها إلا على نفسها، وعلى الرقم واحد، دون وجود باق، ولا يمكن قسمتها على أي عدد آخر.

وقد قدّم إقليدس العديد من الأمثلة التوضيحية لهذا المفهوم في كتابه، الذي كان له أثر كبير على مستوى العالم أجمع، كما قدم برهاناً يظهر أن الأعداد الأولية لا نهائية.

عمر الخيام

يعرف أيضاً بأبي الفتح عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري. ولد عمر الخيام في عام 1048م، وقد أطلق عليه هذا اللقب نسبة لعمله في مجال صناعة وبيع الخيام وهو في سنواته الصغيرة.

اتسم الخيام بحماسه الشديد للمعرفة، وشغفه الكبير بالسفر للبحث عن العلم، وكان يتنقل بين الأماكن، حتى استقر في بغداد، التي كانت في ذلك الوقت في قمة عصرها العلمي.

أبدع الخيام في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الفلك واللغة والفقه والتاريخ والرياضيات، وكان ما يميزه عن غيره من العلماء، هو تواجده في نقطة تلاقي الفنون والعلوم، حيث جمع بين براعته في الرياضيات، ونبوغه في الشعر.

وفي مجال الرياضيات، قدم عمر الخيام مساهمات كبيرة في علم الجبر، وعمل على حل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة، وتميز بقدرته على فك المعادلات الجبرية ذات الدرجات المختلفة، كما كان مبدعاً أيضاً في مجال الهندسة والهندسة التحليلية.

إسحاق نيوتن

هو واحد من أبرز علماء الفيزياء والرياضيات على مر التاريخ. ولد نيوتن في إنجلترا في عام 1643م، ودرس في جامعة كامبريدج. حقق إسحاق نيوتن إنجازات عديدة في مجالات متنوعة، مثل الفيزياء والحركة والرياضيات والبصريات، وأسس قوانيناً هامة للحركة والجاذبية العامة.

من بين إنجازات نيوتن البارزة في علم الرياضيات، يتصدرها قانون الجاذبية، كما أصدر العديد من الكتب العامة، أشهرها كتاب Principia، الذي يعد واحداً من أكثر الكتب تأثيراً على مجال الفيزياء ومعظم العلوم، حيث يحتوي هذا الكتاب على معلومات شاملة تشمل مختلف جوانب الفيزياء، ويقدم وصفاً دقيقاً لسلوك الأجسام أثناء الحركة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قدم نيوتن شرحاً لمدارات الكواكب، وتأثير الجاذبية على حركتها، وهو إنجاز آخر يعكس عمق مساهماته في علوم الفلك والفيزياء والرياضيات.

جون ناش

يعتبر واحداً من أبرز علماء الرياضيات، وهو حائز على جائزة نوبل. ولد ناش في بلوفيلد في ولاية فرجينيا الغربية في 13 يونيو 1928م، وأكمل دراسته الثانوية، ومن ثم انتقل إلى معهد كارنيغي للتكنولوجيا (المعروف اليوم باسم جامعة كارنيجي ميلون)، حيث درس الهندسة الكيميائية، وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الرياضيات في عام 1948.

حصل ناش بعدها على منحة دراسية لتحضير الدكتوراه في جامعة برينستون، حيث اختص في نظرية التوازن في الرياضيات، وأكمل دراسته العليا في عام 1950، وحصل على درجة الدكتوراه بعد أبحاثه في مجال الألعاب الفردية، وقام بنشر العديد من الأوراق البحثية، كما كتب أطروحات بارزة في مجال نظرية الألعاب.

أجرى جون ناش دراسات بحثية مهمة في نظرية الألعاب، قبل أن يبدأ مسيرته التدريسية كأستاذ رياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في عام 1952. وفي عام 2006، شارك في مؤتمر في كولونيا في ألمانيا، حيث تحدث عن استخدام نظرية الألعاب في صنع القرارات الاستراتيجية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة