خبراء يُعلنون عن أن بيتكوين لن تصعد قبل نهاية 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
البيتكوين تواصل تراجعها وخبراء الاقتصاد يحذرون منها
انخفاض في أسعار البيتكوين اليوم الخميس 28 مارس 2024
رقم قياسي جديد للبيتكوين وخبراء يوضحون سبب الارتفاع المفاجئ

قال دو جون، المؤسس المشارك لشركة هوبي Huobi، وهي إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، إن أسعار بتكوين قد لا تبدأ في منحنى صعودي جديد حتى أواخر عام 2024 أو بداية عام 2025.

عملية "الهالفينغ" هي السبب!

أوضح دون جون السبب في هذا قائلاً إن سوق بتكوين الصاعدة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعملية تسمى الهالفينغ، والتي تحدث كل بضع سنوات، مصطلح "الهالفينغ" يُشير إلى ما يُعرف بفترة النصف بين معدني بتكوين، وهي العملية التي يتم فيها خفض مكافآت تعدين بتكوين إلى النصف، إذ يقوم معدنو العملة المشفرة بتشغيل أجهزة كمبيوتر متخصصة قوية لحل الألغاز الرياضية المعقدة للتحقق من صحة المعاملات على شبكة بتكوين، مقابل الحصول على وحدات من العملة المشفرة كمكافأة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يُذكر أن آخر مرة حدثت فيها عملية الهالفينغ، في النصف الأخير من شهر مايو 2020، وفي عام 2021، تجاوزت عملة بتكوين أعلى مستوى لها على الإطلاق، فأصبحت قيمتها تصل إلى ما فوق 68000 دولار.

يسبق عملية الهالفينغ في 2020 عملية أخرى في منتصف عام 2016. وفي العام التالي، وصلت البتكوين إلى مستوى قياسي بلغ نحو 20 ألف دولار حينها.

بعد كلتا المرتين، تراجعت عملة بتكوين بشكل عنيف، وحالياً، تشهد العملة الرقمية تراجعاً بنسبة 40% تقريباً عن أعلى مستوى سجلته في نوفمبر، ومن المتوقع أن يكون الحدث التالي لفترة الانتصاف في عام 2024.

ما الذي يؤثر على سعر البتكوين؟

كان عام 2021 تاريخي  بالنسبة لعملة البتكوين التي سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق في 10 نوفمبر عندما تجاوزت 68000 دولار لأول مرة، ولكن بحلول شهر ديسمبر هوت سريعاً إلى ما دون 46000 دولار، قبل أن ترتفع مرة أخرى لتصل إلى مستوي 50000 دولار.

يمثل الارتفاع الأخير زيادة كبيرة في سعر تداول البتكوين الذي بدأ عام 2021 بأقل من 30 ألف دولار في يناير، وعلى مدار العام أصبح سعره يتقلب سعره بشكل كبير كل يوم تقريباً. يقول العديد من الخبراء إن العملة الرقمية الرائدة في طريقها لتجاوز سعر 100000 دولار، على الرغم من اختلاف الآراء حول وقت حدوث ذلك بالضبط.

أما عن أسباب تقلب قيمة بتكوين بين الارتفاع والانخفاض، فيعود هذا إلى تأثير العوامل الاقتصادية العادية على سعر العملة الرقمية مثل أي عملة أو استثمار آخر، تشمل هذه العوامل العرض والطلب والمشاعر العامة ودورة الأخبار وأحداث السوق والندرة، ولكن تؤثر بعض العوامل الإضافية على قيمة البيتكوين مثل التنظيم والأمان، نظراً لأنها أصل جديد وناشئ.

لا يوجد سوى 18 إلى 19 مليون بتكوين متداولة حالياً، وسيتوقف سك النقود عند 21 مليوناً، يشير خبراء الصناعة باستمرار إلى هذه الندرة كجزء كبير من جاذبية العملة المشفرة، حيث يوجد عرض ثابت ولكن الطلب متزايد.

في المقابل، يشير خبراء آخرون إلى أن البتكوين لها قيمة لأن الناس يعطونها قيمة، وهذا سبب شراء الجميع لها، وبسبب ذلك فإنه من الصعب على المستهلك العادي تمييز ما إذا كانت العملة الرقمية الرائدة وغيرها من العملات الرقمية ذات شرعية أم لا، لا ينجح المفهوم الكامل للعرض والطلب إلا عندما يريد الناس شيئاً نادراً، حتى وإن لم يكن موجوداً من قبل.