قرابة مليار دولار.. أكبر مصادرة للعملات المشفرة على الإنترنت في أمريكا

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 09 نوفمبر 2020
قرابة مليار دولار.. أكبر مصادرة للعملات المشفرة على الإنترنت في أمريكا
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
العملة المصرية على مر العصور: من الفرعونية إلى وقتنا الحالي
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

في عام 2011 بدأ الأمريكي روس أولبريشت نشاط موقعه الإلكتروني ومنصة "Silk Road" ـ التي تُوصف من قبل السلطات الأمريكية بالمشبوهة ـ، والذي كان يسمح بإتمام المعاملات على المنصة الإلكترونية باستخدام العملات المشفرة من فئة البيتكوين Bitcoin؛ لصعوبة تعقبها في ذلك الحين، بالإضافة إلى استخدامها على نطاق واسع في عمليات غسل الأموال والصفقات المشبوهة على الإنترنت.

اعتقال مؤسس Silk Road المشبوهة:

وفي أكتوبر من العام 2013 جرى اعتقال مؤسس "Silk Road"، وتم مصادرة نحو 175 ألف بيتكوين Bitcoin في وقت تعتقد فيه السلطات أن حجم العمولات التي حصل عليها أولبريشت من الصفقات المشبوهة على موقعه الإلكتروني يبلغ نحو 600 ألف بيتكوين Bitcoin.

ويقضي روس أولبريشت، مؤسس "Silk Road"، حالياً حكمين بالسجن مدى الحياة، بعد إدانته بغسل الأموال واختراق الكمبيوتر والتآمر لتهريب المخدرات.

أكبر عملية مصادرة في تاريخ العملات المشفرة:

وصادرت وزارة العدل الأمريكية عملات مشفرة من فئة البيتكوين، والتي تعد أكبر عملية مصادرة في تاريخ العملات المشفرة، وتبلغ قيمتها نحو مليار دولار بسبب استخدامها على نطاق واسع على منصة Silk Road الشهيرة لبيع المخدرات وغسيل الأموال عبر الإنترنت؛ حيث بلغ حجم العملات المشفرة التي تم مصادرتها يبلغ نحو 69 ألف بيتكوين Bitcoin وتنتمي إلى مؤسس منصة Silk Road والذي جرى إدانته بالعام 2015 بتهم بيع المخدرات وغسيل الأموال.

وأشارت السلطات الأمريكية، إلى أن هذه العملات ـ والتي جرى مصادرتها ـ تمت سرقتها من أحد القراصنة الذي لم يتم الكشف عن هويته بالعام 2012 و2013، حيث نجح حينها في تسييل بعض العملات إلى نقود فعلية ولكنه ترك بقية العملات المشفرة في محفظة إلكترونية لعدة سنوات دون الاقتراب منها.

وتم ذلك بعدما رصدت شبكة تحليل بيانات الإنترنت "بلوكتشين" اللندنية "إيلبتك"، عودة متجر "Silk Road" للمنتجات غير القانونية عبر الإنترنت بصورة سرية وتداوله صفقات وصلت قيمتها إلى ما يصل إلى مليار دولار أمريكي.

قيمة البيتكوين السعرية:

قبل نحو سبعة أعوام لم تكن تتجاوز قيمة البيتكوين Bitcoin نحو 130 دولارًا، وبحسب ذلك السعر فان قيمة العملات المشفرة التي صادرتها وزارة العدل الأميركية تبلغ نحو 9 ملايين دولار فيما يحوم البيتكوين حالياَ عند مستويات 15 ألف دولار للبيتكوين الواحد، وهو ما يترجمها إلى قرابة المليار دولار.