دليلك الشامل حول التسويق عبر البريد الإلكتروني 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
مقالات ذات صلة
دليلك الشامل للتعرّف على التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق الإلكتروني عبر الرسائل الفورية.. دليلك الشامل
التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing.. دليلك الكامل

أصبح البريد الإلكتروني أداة تسويقية شائعة للشركات جزئياً لأنه يجبر المستخدم على اتخاذ نوع من الإجراءات أو ردود الفعل؛ ستبقى الرسالة الإلكترونية في البريد الوارد حتى تتم قراءتها أو حذفها أو وضعها في الأرشيف. تعرّف هنا أكثر على التسويق عبر البريد الإلكتروني.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة تسويقية قوية، وهو شكل من أشكال التسويق المباشر وكذلك التسويق الرقمي. خلال هذا النوع من التسويق يُستخدم البريد الإلكتروني للترويج لمنتجات أو خدمات عملك. يمكن أن يساعد هذا النوع من التسويق في جعل عملائك على علم بمستجدات عملك وأحدث العناصر أو العروض التي تُقدّمها. يمكن أن يلعب التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضاً دوراً محورياً في استراتيجيتك التسويقية من خلال خلق العملاء الجدد أو نشر الوعي بالعلامة التجارية أو بناء العلاقات أو الحفاظ على مشاركة العملاء الموجودين بالفعل.

يُذكر أنه قد تم إرسال أول رسالة بريد إلكتروني في عام 1971 من قبل مهندس كمبيوتر يُدعى راي توملينسون. كانت الرسالة التي أرسلها مجرد سلسلة من الأرقام والحروف، لكنها كانت بداية حقبة جديدة من التواصل. توملينسون هو الشخص الذي قدم استخدام الرمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني. في عام 1978، قام مدير تسويق في شركة Digital Equipment Corp بإرسال أول بريد إلكتروني تجاري لإعلام الناس بمنتج جديد. كانت قائمة المدير البريدية الإلكترونية تحتوي على 400 عنوان فقط، لكن رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها أدت إلى مبيعات بلغت حوالي 13 مليون دولار.

بحلول التسعينيات، وبعد أن أصبح الإنترنت متاحاً تجارياً للجماهير. توصل المسوقون إلى أن البريد الإلكتروني يمكن أن يكون وسيلة فعالة للإعلان.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

أصبح البريد الإلكتروني أداة تسويقية شائعة للشركات جزئياً لأنه يجبر المستخدم على اتخاذ نوع من الإجراءات أو ردود الفعل؛ ستبقى الرسالة الإلكترونية في البريد الوارد حتى تتم قراءتها أو حذفها أو وضعها في الأرشيف.

أيضاً يُعتبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الأدوات المتاحة فعالية من حيث التكلفة. كذلك، يمكن أن يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني في بناء علاقة مع جمهورك بينما يؤدي أيضاً إلى زيادة الزيارات إلى مدونتك أو موقعك الإلكتروني أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي مكان آخر تريد أن يزوره عملاؤك. يمكنك أيضاً تقسيم رسائل البريد الإلكتروني واستهداف المستخدمين حسب الخصائص الديمغرافية بحيث لا ترسل رسائلك سوى للأشخاص الذين يرغبون فعلاً في رؤيتها.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك عدّة مزايا يمكن تحقيقها من استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني، منها:

  • البقاء على اتصال مع العملاء دون إزعاجهم:

المستهلكون يتحققون من بريدهم الإلكتروني عندما يكون ذلك مناسباً لهم. عندما يرون رسالة منك يمنحهم هذا شعوراً بأنك تتذكرهم. يمكن أن تكون هذه الرسالة الإلكترونية بسيطة مثل قول: "مرحباً، نحن نفكر فيك، إليك عرضاً خاصاً!" أو "إليك تحديث لما حدث هنا في الأسابيع الأخيرة". أولئك الذين قاموا بالتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك أعربوا عن استعدادهم بالفعل لتلقي هذه الرسائل.

  • الناس يتفاعلون جيداً مع رسائل البريد الإلكتروني:

لأكثر من 40 عاماً، كان البريد الإلكتروني شكلاً فعّالاً من أشكال التواصل. فقد أصبح البريد الإلكتروني أحد خيارات الاتصال الرئيسية لدي الكثيرين. لقد اعتدنا جميعاً طوال هذا الوقت على عملية التفاعل مع رسالة بريد إلكتروني بطريقة ما. سواء كان هذا التفاعل في هيئة رد على الرسالة أو إعادة توجيهها أو النقر للوصول إلى شيء آخر مضمن في البريد الإلكتروني أو الحذف أو شراء شيء ما أو التسجيل. نحن نميل إلى فعل شيء مع البريد الإلكتروني. بمعرفة ذلك، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك، أو لالتقاط الهاتف والاتصال أو أي دعوة أخرى للتفاعل مع عملك.

  • من السهل قياس التسويق عبر البريد الإلكتروني:

توفر معظم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني القدرة على تتبع ما يحدث بعد إرسال حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكنك تتبع معدلات التسليم ومعدلات الارتداد ومعدلات إلغاء الاشتراك ومعدلات النقر ومعدلات الفتح. يمنحك هذا فهماً أفضل لكيفية عمل حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك، وما هي الحملات التي يجب تعديلها أو التي يجب التخلص منها تماماً.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني ميسور التكلفة:

من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنك الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين بأقل تكلفة ممكنة لكل رسالة. وجدت دراسة أجرتها جمعية التسويق المباشر (DMA) في المملكة المتحدة عام 2015 أنه مقابل كل دولار يتم إنفاقه، يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار (ROI) 38 دولاراً للبريد الإلكتروني.

طُرق التسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك عدّة طرق لتحقيق التسويق الفعّال عبر البريد الإلكتروني، منها:

  • تجنب شراء قوائم البريد الإلكتروني، بدلاً من ذلك، ركز على تشجيع الأشخاص على الاشتراك في تلقي الرسائل منك حاول أن تجذب انتباههم وتكسب اهتمامهم للاشتراك في قائمتك البريدية.
  • يمكنك تقديم خصم على الطلبات الأولى لعملائك عند قيامهم بالتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك عبر نموذج تسجيل مخصص.
  • يمكنك تقديم شحن مجاني للمشتركين الجدد في قائمتك البريدية خلال طلبهم التالي، أو منحهم فرصة للفوز بجائزة عند انضمامهم إلى قائمتك.
  • كن على دراية بلوائح البريد الإلكتروني المحلية والدولية. تأكد من التزامك بأي متطلبات قانونية وقوانين سارية في منطقتك عند إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية.
  • استخدم البريد الإلكتروني لإجراء محادثة مع عملائك، يُعدّ البريد الإلكتروني أداة تسويقية رائعة، ولكنه يمكن أن يساعد عملك بطرق أخرى أيضاً منها إجراء محادثة مع عملائك حول اهتماماتهم وتفضيلاتهم.
  • ضع في اعتبارك أخذ استراحة عرضية من المحتوى التسويقي المعتاد الخاص بك وقم بإرسال استطلاعات الرأي، وإخبار العملاء بمدى تقديرك لهم بعد الشراء منك، أو مجرد إلقاء التحية.
  • لا تسيء استخدام الثقة التي وضعها فيك عمليك عندما أعطاك بريده الإلكتروني. سيؤدي إغراق البريد الوارد لجمهورك برسائل البريد الإلكتروني الزائدة إلى فقدان الاهتمام أو إلغاء الاشتراك تماماً. ركز على إرسال رسائل هامة وجذابة حول الأشياء التي يحبونها.