دليلك الشامل حول الاستثمار في الأسهم 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022 | آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
دليلك الشامل حول تعلم الأسهم من البداية
دليلك الشامل حول الربح من الإنترنت 2022
دليلك الشامل عن بطولة ويمبلدون 2022

أصبح الاستثمار في الأسهم أكثر سهولة في الوصول إليه، حيث أصبح بإمكان المبتدئين فتح حساب بقليل من المال من خلال موقع الويب الخاص بالسمسرة أو تطبيق الهاتف المحمول.  في المقال التالي دليلك الشامل حول الاستثمار في الاسهم 2022

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الاستثمار في الأسهم

يمثل امتلاك الأسهم حصة ملكية في شركة كمساهم مشترك. تسمح الأسهم العادية للمساهمين بالتصويت على إصدارات الشركة، حيث تمنح معظم الشركات صوتًا واحدًا لكل سهم. تقدم بعض الشركات أيضًا توزيعات أرباح على المساهمين، مما يمنح المستثمرين تدفقًا من الدخل إلى جانب القيمة السوقية للسهم. تتغير هذه المدفوعات عادةً بناءً على ربحية الشركة.

الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

تعتبر الأسهم من الأصول الخطرة التي يمكن أن توفر النمو والدخل لمحفظة الاستثمار. هذا يعني أنها فئة أصول تحمل درجة عالية من تقلب الأسعار. مع الأسهم، يجب على المستثمرين المبتدئين النظر في درجة المخاطرة التي يمكنهم تحملها. عادة، كلما زادت المخاطر في الاستثمار، زادت المكافأة المحتملة. لكن يجب على المستثمرين أن يكونوا مستعدين للمخاطرة بخسارة الأموال في حالة عدم تحقيق عوائد عالية. يُظهر التاريخ أن الأسهم كانت فئة أصول موثوقة لتحقيق متوسط ​​عائد سنوي قوي بمرور الوقت.

من أين تبدأ الاستثمار في الأسهم

الخطوة الأولى هي أن تفتح حساب وساطة. أنت بحاجة إلى هذا الحساب للوصول إلى الاستثمارات في سوق الأوراق المالية.

الخطوة التالية هي تمويل حساب الوساطة الخاص بك عن طريق تحويل الأموال من حسابك المصرفي لملء عمليات تداول الأسهم التي ترغب في شرائها. يعتمد مبلغ المال الذي تختار استثماره على مدى تحملك للمخاطر والأهداف ومقدار الأموال التي من المحتمل أن تخسرها.

تذكر أنه مع مرور الوقت، تزداد قيمة سوق الأسهم عادةً، يمكن أن تكون هناك تقلبات قصيرة الأجل في السوق، مما قد يعرض أموالك للخطر.

هل الاستثمار في الأسهم مربح

هناك طريقتان أساسيتان يمكن للمساهمين كسب عوائد من استثماراتهم:

  • مكاسب رأس المال
  • توزيع الأرباح.

مكاسب رأس المال: هي الأرباح التي تتحقق عند بيع الأسهم. يحدث هذا عندما تبيعه بأكثر مما دفعته مقابل ذلك.

توزيعات الأرباح: هي مدفوعات منتظمة للمساهمين. يمكن لكل شركة تحديد جدول توزيع الأرباح الخاص بها، ولكن المدفوعات ربع السنوية هي الأكثر شيوعًا.

تمنح توزيعات الأرباح المستثمرين وسيلة لتحقيق الدخل دون الاضطرار إلى بيع أي من أسهمهم - حتى خلال السنوات التي ينخفض ​​فيها سعر السهم. لهذا السبب، غالبًا ما تكون الأسهم الموزعة للأرباح جذابة للغاية للمستثمرين المتقاعدين أو على وشك التقاعد.

أنواع الاستثمار في الأسهم

نوعان رئيسيان من الأسهم: الأسهم العادية والأسهم الممتازة.

الأسهم العادية: كما يوحي الاسم، هذا هو أكثر أنواع الأسهم شيوعًا. عادةً ما يتلقى المساهمون العاديون أرباحًا ربع سنوية وحقوق التصويت. ومع ذلك، فإن هذه الأرباح تتقلب وليست مضمونة.

الأسهم المفضلة: تدفع الأسهم الممتازة أرباحًا ثابتة أعلى من الأسهم العادية، لكن أسعار أسهمها لا تقدر بالقدر الذي تفعله الأسهم العادية. يحصل المساهمون المفضلون أيضًا على أرباح الأسهم هذه قبل المساهمين العاديين، حتى في حالة الإفلاس.

مخاطر الاستثمار في الأسهم

1. مخاطر الشركة

ربما تكون المخاطر الخاصة بالشركة هي التهديد الأكثر انتشارًا للمستثمرين الذين يشترون الأسهم الفردية. يمكنك أن تخسر المال إذا كنت تمتلك أسهمًا في شركة تفشل في تحقيق إيرادات أو أرباح كافية.

يمكن أن يؤدي الأداء التشغيلي الضعيف إلى انخفاض قيمة الشركة في السوق. في بعض الحالات، يمكن للشركة الإبلاغ عن أرقام مبيعات وأرباح كبيرة، لكن نموها أو توقعاتها ليست قوية بما يكفي لتلبية توقعات المستثمرين المفرطة في التفاؤل. في أقصى الظروف، يمكن أن تنهار الشركات تمامًا، مما يؤدي إلى خسارة كاملة لأي رأس مال مستثمر.

2. التقلبات ومخاطر السوق

بغض النظر عن مدى جودة أداء الشركة، لا يزال سهمها عرضة للتقلبات ومخاطر السوق. يتم تحديد أسعار الأسهم من خلال العرض والطلب، مثل أي شيء آخر. إذا كان الناس يسحبون رأس المال من سوق الأسهم بشكل عام، فإن أسعار الأسهم ستنخفض.

لا بد أن تضرب حوادث السوق في بعض الأحيان، لكن التاريخ يخبرنا أنها مؤقتة فقط. المفتاح هنا هو أن تعد نفسك عاطفيًا وتضع محفظتك في مكانة لتجنب أكبر الانخفاضات. إذا تجنبت البيع عندما ينخفض ​​السوق، فلن تدرك الخسائر أبدًا. إن الاستمرار خلال فترة الانكماش الاقتصادي يجعلك في وضع يسمح لك بجني العوائد عندما يعود السوق إلى النمو. تأكد من أن لديك مصدر نقدي خارج محفظتك الاستثمارية لتغطية النفقات أو الفرص غير المتوقعة.

3. تكلفة الفرصة

يمكننا التفكير في هذا على أنه خطر الضياع. تشير تكلفة الفرصة البديلة إلى المكاسب التي كان من الممكن أن تحققها باختيار استثمار مختلف. إذا اشتريت السهم A، ونما بنسبة 10%، لكن السهم B نما بنسبة 15% في نفس الإطار الزمني، فإن صافي تكلفة الفرصة البديلة كان فرقًا بنسبة 5%.

إذا لم تضع نفسك في وضع يسمح لك بتحقيق نمو استثماري مسؤول، فإنك تخاطر بترك الأموال على الطاولة، لا يمكنك فقط بذل كل الجهود لتحقيق نمو في الاستثمار، خاصة إذا كنت تقترب من التقاعد. ومع ذلك، سترغب في تقليل المخاطر المرتبطة بتكلفة الفرصة البديلة عن طريق تخصيص بعض محفظتك على الأقل لأسهم النمو. هذا مهم بشكل خاص للمستثمرين الشباب الذين يدخرون للتقاعد

4. أخطار السيولة

لا تحظى أخطار السيولة بالكثير من الاهتمام، لكنها مهمة وبديهية. تشير السيولة إلى السهولة التي يمكن من خلالها مبادلة أصل بآخر (عادة مدى السرعة التي يمكن بيعها بها نقدًا). النقد هو أكثر الأصول سيولة. عادة ما تعتبر الأسهم والسندات ذات سيولة عالية. تقع ملكية العقارات والأعمال الخاصة على الطرف الآخر من الطيف. قد يستغرق بيع هذه الأصول شهورًا أو سنوات. يصعب تفريغ الأصول غير السائلة لتحقيق مكاسب أو تغطية الاحتياجات النقدية غير المتوقعة.

في حين أن معظم الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة ذات سيولة عالية، إلا أنها ليست متساوية. يمكن أن تقدم الأسهم المتداولة بشكل ضئيل، مثل الأسهم الصغيرة أو صناديق الاستثمار المتداولة غير الشائعة أو بعض الأسهم الصغيرة بعض المشكلات. قد تتحمل تكاليف أعلى لتداول هذه الأوراق المالية، على سبيل المثال، مع فروق أسعار عالية بين سعر العرض والطلب. يجب عليك أيضًا مراعاة السيولة الوظيفية عبر حسابات مختلفة.