شاهد: انطلاق حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوي 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 05 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
روبوتات ذكية تخدم الرياضيين والمشاركين في أولمبياد بكين 2022
مراسم حفل افتتاح النسخة الـ32 من أولمبياد طوكيو 2020
صور: دخول الوفود العربية حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020

انطلق حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوي 2022، في العاصمة الصينية أمس الجمعة، لتُصبح العاصمة الصينية المدينة الأولى في العالم التي تُنظّم دورتي ألعاب أولمبية صيفية (2008) وشتوية، في الاستاد الوطني.

تحت شعار "عالم واحد، بلد واحد" افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ الانطلاق الرسمي للألعاب. افتتح شي، الذي ارتدى كمامة بجانب توماس باخ وكافة الحضور، دورة الألعاب قبل أن يشعل رياضيان صينيان، هما دينيجير يلاموجيانغ، متزلجة اختراق الضاحية، وزاو جياوين، لاعب التزلج النوردي، الشعلة الأولمبية في الملعب الوطني.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حضر الحفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يشهد مقاطعة دبلوماسية واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية والغرب، لكن من ناحية أخرى، لم ترسل العديد من الدول، وخاصة الولايات المتحدة، مسؤولين حكوميين كبادرة احتجاج على سجل حقوق الإنسان في الصين، لاسيما التهديدات بغزو تايوان وقمع الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ ومعاملة الأقليات العرقية مثل الأيغور.

حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوي 2022

احتضن الاستاد الوطني في بكين المعروف باسم "عش الطائر" حفل الافتتاح أمس. وقد صمم الحفل المخرج الصيني تشانغ ييمو الذي قدّم عرضاً مبتكراً، وظف خلاله الموسيقى، الأغنية، الرقص، الابتكارات التكنولوجية، والألعاب النارية، بالاعتماد على مواطنين صينيين من بكين ومقاطعة هيبي، بدل إشراك النجوم، محترفي الغناء، الراقصين، أو الممثلين. مع إقراره بأنه اضطر لأن يأخذ في الاعتبار درجات الحرارة في الشتاء، -6 درجة مئوية متوقعة، كذلك الأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، والتهديد الوبائي. وقد شارك في الحفل هذه المرة نحو ثلاثة آلاف فنان من المراهقين.

سار رياضيون من 91 لجنة وطنية إلى داخل ملعب بكين الوطني للمشاركة في موكب الأمم في حفل الافتتاح في مشهد مألوف للغاية.

بحسب التقاليد المتبعة، لن تبدأ دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرون، رسمياً إلا بعد أن يعلن الرئيس الصيني أنها "افتتحت".

بلغت مساحة المسرح الرئيسي داخل الملعب 11 ألفاً و600 متر مربّع من شاشات LED عالية الجودة، قامت أثناء الحفل بمحاكاة "سطح جليدي في غاية النقاء". وذهب تشانغ في استعماله للتكنولوجيا الفائقة أبعد من ذلك لتجسيد إبداعه عبر الذكاء الاصطناعي باستخدام التكنولوجيا اللاقطة للحركة.

كلمة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية

خلال خطابه، أشاد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ بالرياضيين لمثابرتهم والإلهام الذي قدموه للعالم عبر الرياضة.

قال باخ مخاطباً الرياضيين: "لقد وصلتم إلى هنا بعدما تجاوزتم الكثير من التحديات، والعيش في ظل عدم اليقين. لكن لحظتكم قد حانت: اللحظة التي كنهم تتوقون إليها، اللحظة التي كنا نتوق إليها جميعنا. جميعنَا نقف إلى جانبكم. جميعنَا نساندكم. جميعنَا نهتف لكم".

تُوّج سباق المشعل بإنارة الشعلة الأولمبية. في تتابع المشعل الأخير داخل الملعب، حمل سبعة من حملة المشعل ستة مشاعل، تمثل سبعة أجيال من الرياضيين الشتويين الصينيين.

أضاف باخ في كلمته: "بروح السلام الأولمبية، أناشد جميع السلطات السياسية حول العالم أن تعطي فرصة للسلام من خلال الالتزام بالهدنة الأولمبية. في عالمنا الهش، الذي تزداد فيه الصراعات والانقسامات وانعدام الثقة، نظهر للعالم : نعم، من الممكن أن نكون متنافسين بينما نعيش في نفس الوقت في سلام واحترام سوياً". وأكد :"لن يكون هناك تمييز لأي سبب".

وعن الجائحة المستمرة، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، موجهاً حديثه للصين: "أشكركم لتنظيم دورة الألعاب الشتوية، وتنظيمها بطريقة آمنة ... قلوبنا مع الرياضيين الذين يغيبون عن هذه الدورة بسبب الفيروس".

أولمبياد بكين الشتوي 2022

ينافس في البطولة 2900 رياضي من 91 دولة، التي تستمر حتى 20 فبراير الجاري، على 109 ميدالية في سبع رياضات و15 تخصصاً، وسط بروتوكول صحي صارم وعلى خلفية توترات سياسية موجهة ضد الصين، وأيضاً وسط تصاعد التوترات على الحدود الروسية والأوكرانية.