شاهد: كلمة الملك سلمان في افتتاح أعمال السنة الثانية لمجلس الشورى

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء السعودي
شاهد: لقطة تاريخية للملك سلمان وولي عهده في إسبانيا
شاهد: هذا ما فعله الملك سلمان بن عبدالعزيز مع طفل من الأسرة الحاكمة!

 تناول خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمام مجلس الشورى، أبرز الإنجازات التي حققتها المملكة على أرض الواقع خلال الفترة الماضية في عديد المجالات. وذلك خلال إلقاء كلمة أثناء افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

قدّم خادم الحرمين الشريفين في خطابه الشكر للمواطنين والمقيمين والعاملين في مواجهة جائحة فيروس كورونا المُستجدّ، كوفيد-19، كما قدّم الشكر للجنود البواسل في جميع القطاعات وفي الحدّ الجنوبي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بدء المرحلة الثانية من رؤية المملكة 2030 

 أشار الملك سلمان إلى أن بدء المرحلة الثانية من رؤية المملكة 2030، يدفع بعجلة الإنتاج ويواصل الإصلاحات لازدهار الوطن وضمان مستقبل أبنائه بخلق اقتصاد متين متنوع يواجه التغيرات العالمية.

لافتاً إلى مباركة إطلاق ولي العهد للعديد من المشاريع ذات الرؤية المستقبلية التي تدعم أنظمة الاستدامة والازدهار والابتكار، وقيادة الأعمال ما يوفر فرص العمل ويحقق عوائد ضخمة للناتج المحلي.

التعامل مع جائحة كورونا أحد المنجزات الوطنية

 خلال فقرات الخطاب الملكي، كان التعامل مع انتشار جائحة فيروس كورونا، أمر حاضر بقوة، باعتباره أحد المنجزات الوطنية التي تبعث على الفخر والاعتزاز. أكد التعامل الفع!ال مع الجائحة على قدرة البلاد الفنية والصحية والمالية على تجاوز الأزمات وتداعياتها، ولو كانت بحجم جائحة كورونا، مع الحرص على تجنب المواطن والمقيم أضرارها قدر الإمكان، وهذا ما أكدته الحكومة الرشيدة على أرض الواقع.

نص خطاب الملك سلمان

 أما نص كلمة الملك فقد جاء كالتالي: 

"بسم الله الرحمن الرحيم..الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده..الإخوة والأخوات رئيس وأعضاء مجلس الشورى..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نفتتح على بركة الله، أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لهذا المجلس، سائلين الله أن يوفقنا جميعاً لمصلحة وطننا العظيم. ونحمد الله أن وفق هذه البلاد منذ تأسيسها، للعمل بمبدأ الشورى، امتثالاً لقول الله تعالى: (وأمرهم شورى بينهم). إن الأعمال الجليلة التي تقومون بها في مجلسكم الموقر، محل تقديرنا. كما نفخر بما شرفنا الله به من خدمة الحرمين الشريفين، وضيوف الرحمن.

الإخوة والأخوات: إن بدء المرحلة الثانية من (رؤية المملكة 2030) يدفع عجلة الإنجاز، ويواصل الإصلاحات، لازدهار الوطن، وضمان مستقبل أبنائه، بخلق اقتصاد متين متنوع، يواجه المتغيرات العالمية. ولقد باركنا إطلاق سمو ولي العهد للعديد من المشاريع، ذات الرؤية المستقبلية، التي تدعم أنظمتها، الاستدامة والازدهار، والابتكار، وقيادة الأعمال، مما يوفر فرص العمل ويحقق عوائد ضخمةً للناتج المحلي.

إن مكانة المملكة العالمية، ترجع لمكانتها العربية والإسلامية، و لأدوارها المحورية في السياسة الدولية، والتزامها بالمواثيق نحو إحلال الأمن والسلام والاستقرار والازدهار. وستجدون في الكلمة الموزعة عليكم تفصيلاً لمواقف بلادكم الداخلية والخارجية سياسياً وإدارياً واقتصادياً.

ختاماً أشكر المواطنين والمقيمين والعاملين في مواجهة جائحة كورونا، والشكر موصول لأبنائي الجنود البواسل في جميع القطاعات، وفي الحدّ الجنوبي. وفقنا الله وإياكم لخير وطننا، وحفظه من كل مكروه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

ميزانية المملكة 2022

يُذكر أن المملكة العربية السعودية، كانت قد كشفت خلال الشهر الجاري، عن ميزانيتها للعام 2022، وسط اهتمام محلي وعالمي بمستقبل أداء الاقتصادي السعودي، خاصةً بعد ما تركته جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19 من آثار اقتصادية عالمية.

أقرّ مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1443 / 1444 هجرية/ 2022 م، بفائض يصل إلى نحو 24 مليار دولار. من أبرز الأرقام التي وردت بالميزانية السعودية لعام 2022، ما يلي:

  • الإيرادات 1045 مليار ريال مقابل 930 مليار ريال العام 2021

  • النفقات 955 مليار ريال مقابل 1015 مليار ريال العام 2021

  • فائض 90 مليار ريال مقابل عجز 85 مليار ريال بـ2021

  • 955 مليار ريال مخصصات القطاعات، والتي يأتي في مُقدمتها قطاع التعليم بميزانية يبلغ مقدارها 185 مليار ريال ثم قطاع البنود العامة بميزانية مقدارها 182 مليار ريال ثم القطاع العسكري بميزانية مقدارها 171 مليار ريال.

  • معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.4% مقابل 2.9 في 2021.

  •  ضخ 27 تريليون ريال بالاقتصاد حتى 2030 منها 10 تريليونات كإنفاق حكومي.

 رحلة التحول الاقتصادي مستمرة

 من ناحيته، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بمناسبة إقرار ميزانية عام 2022، أن رحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها الحكومة "مستمرة في تحقيق المنجزات والمستهدفات" وفق توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 خلال تصريحات صحفية، قال ولي العهد السعودي، في تصريح عقب الإعلان عن إقرار الميزانية أنها "جاءت تأكيداً للنتائج المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي والاستدامة المالية معاً نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح".

 مُضيفاً أن "النتائج والمؤشرات المالية والاقتصادية تؤكد أننا نتقدم بشكل إيجابي، حيث تأتي ميزانية العام القادم وسط مناخ عالمي يتسم بالتحديات الكبيرة في ظل تداعيات جائحة، فيروس كورونا المُستجد، كوفيد 19، والطموحات الكبيرة محلياً، ولكن في إطار منضبط مالياً يركز على كفاءة وفاعلية توجيه الإنفاق الحكومي واستخدام الموارد المتاحة بما يحقق أفضل عائد منها، مع الحفاظ على الاستقرار المالي كركيزة أساسية للنمو المستدام".

 أكد الأمير محمد بن سلمان أن دور المواطن اليوم أصبح محورياً في التنمية الاقتصادية فهو يساهم مباشرة في تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات والقطاعات الواعدة، بالإضافة إلى زيادة مشاركة المرأة التي تمثل مشاركتها قوة إيجابية للمجتمع.