صندوق النمر العربي: تأسس بتوجيه من ولي العهد السعودي وهذه أهم أهدافه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
فيديو: رد فعل ولي عهد السعودية وبوتين على أهداف مباراة منتخبيهما
ما أهداف صندوق الفعاليات الاستثماري السعودي
ولي العهد السعودي يدشن رؤية العلا.. تعرفوا على أهم مشاريعها التنموية

بتوجيه ودعم من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قامت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتأسيس الصندوق العالمي لحماية النمر العربي من الانقراض، في محمية شرعان في العلا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أهم أهداف الصندوق العالمي لحماية النمر العربي الذي تأسس بتوجيه من ولي العهد السعودي

فكما هو معروف، فإن محافظة العلا تعد موطناً للجمال الطبيعي في المملكة العربية السعودية، لذلك فقد تم تخصيص منطقة الوادي الجميل في شرعان، وذلك من أجل أن تكون محمية طبيعية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا القرار يثبت معياراً جديداً في هذه المنطقة المهمة من المملكة، حيث أنه يهدف إلى إعادة التوازن بين النظم البيئية الصحراوية الحساسة، بالإضافة إلى أنه يعكس التزام السعودية بالمحافظة على البيئة الطبيعية في أراضيها.

وكان جزء رئيسياً من هذا الالتزام، من خلال إنشاء الصندوق العالمي للنمر العربي، والذي يهدف إلى حماية هذه الفصيلة النادرة من الانقراض، خاصة وأن النمر العربي كان منتشراً في السابق في جميع أنحاء جبال العلا، وكان من ضمن أبرز الكائنات الحية الموجودة في بيئتها الطبيعية.

وأشارت التقارير إلى أن المهمة الأساسية للصندوق العالمي لحماية النمر العربي، تتمثل في ضمان وجود مجموعة قابلة للحياة ومدارة بشكل مستدام من النمر العربي، مع توفير فرائسه البرية ومواطنه الطبيعية، وكذلك ضمان تعايشه مع المجتمعات المحلية.

ولفتت إلى أن الصندوق السعودي يقوم أيضاً بدعم مجموعة من المبادرات، التي تركز على حماية النمر العربي، ومن ضمنها: التركيز على المواقع والممرات المعروفة والمحتملة للنمر العربي، والمراقبة وتحديد التوزيع الحالي للنمور العربية ومواقع الاستعادة المحتملة.

ومن ضمن المبادرات الأخرى التي يرعاها الصندوق العالمي للنمر العربي، إنشاء شبكة إدارة فعالة للمناطق المحمية والمحميات الطبيعية الأخرى، إلى جانب ضمان الدعم من المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة في برامج حماية النمر العربي.

وأشارت التقارير إلى أن هناك مبادرات أخرى مهمة يدعمها الصندوق، والتي تشمل: تأمين الكفاءات والوسائل اللازمة لتنفيذ برامج الحفظ، التركيز على مزايا وفوائد وأهمية الحفاظ على الأنواع والمواطن، إضافة إلى تبني وتطبيق التشريعات المناسبة لحماية النمر العربي وفرائسه ومواطنه، وغيرها من المبادرات.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعمل على تحقيق أهداف برنامج حماية النمر العربي، من خلال العمل المباشر على أرض الواقع، وذلك من خلال عمليات البحث العلمي المستمرة، وتهيئة الكوادر البشرية.

حيث تسعى السعودية إلى المحافظة على التوازن البيئي وحمايته من التهديدات التي تؤثر فيه، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، المتمثلة في تعزيز مجتمع نابض بالحياة، وذلك من خلال المشاركة وبناء القدرات المستدامة للمجتمعات المحلية، علماً بأن محمية الطبيعية تعتبر أحد الأماكن المقررة من أجل إعادة إطلاق النمر العربي إلى الحياة الطبيعية.