صور وفيديو سولار أمبلس تصل لمحطتها الأخيرة وتهبط في أبو ظبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2016
مقالات ذات صلة
بعد عام من التحليق.. سولار إمبلس تقترب من القاهرة في رحلتها قبل الأخيرة
طائرة سولار إمبلس تحاول عبور المحيط الهادي مجدداً
صورة: طائرة سولار إمبلس تنجح في الوصول إلى هاواي ولكن بمشاكل أخرى واجهتها

أنهت الطائرة سولار أمبلس رحلاتها حول العالم التي استمرت على مدار أكثر من عام ووصلت أخيرا لمحطتها الأخيرة، حيث هبطت في مطار البطين في إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء.

وبدأت رحلة سولار أمبلس التي تعمل بالطاقة الشمسية يوم 9 مارس 2015 بهدف الترويج لاستخدام هذا النوع من الطاقة وإبراز جدواه وكانت قد أقلعت لأول مرة من أبو ظبي وطافت في عدد من دول العالم قبل أن تعود لنقطة البداية مرة أخرى.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووصلت الطائرة إلى الإمارات قادمة من العاصمة المصرية القاهرة بقيادة الطيار السويسري برتراند بيكارد وكان يتبادل معه مهام القيادة مواطنه الطيار أندريه بورشبيرج على مدار الجولة العالمية التي استهدفت الترويج لاستخدام الطاقة المتجددة والنظيفة.

وهبطت بيكارد، قائد الطائرة بها وسط هتاف وتصفيق الكثيريين ممن كانوا في انتظار الطائرة الضخمة في أبو ظبي، وقال: "إن المستقبل للطاقة النظيفة، والمستقبل هو أنتم، لقد أتى المستقبل إلينا الآن، فدعونا نستمر في التقدم إلى الأمام".

وطارت سولار أمبلس فوق أربع قارات، وثلاثة بحار، ومحيطين خلال رحلتها التي تضمنت 17 مرحلة وامتدت المرحلة الأطول التي قطعتها الطائرة لنحو 8924 كيلو مترا من مدينة ناجويا في اليابان إلى جزر هاواي التابعة للولايات المتحدة، والتي استغرقت 118 ساعة طيران.

ويعمل بيكارد وبورشبيرج في مشروع تطوير سولار أمبلس منذ أكثر من عشر سنوات، وكانا يأملان أن ينجحا في خوض التحدي بالانتهاء من جولة الطائرة حول العالم العام الماضي.

ورغم حجم الطائرة الضخم، لا يتجاوز وزنها وزن سيارة عادية، لكن أجنحتها تساوي حجم أجنحة طائرة تقليدية من طراز بوينج 747، كما أنها مزودة بـ17 ألف خلية شمسية لتخزين الطاقة.

وحلقت الطائرة سولار أمبلس 2 خلال رحلتها كلها على ارتفاعات تصل إلى 9000 متر وبسرعة تتراوح بين 45 و90 كيلومترا في الساعة وقطعت خلال الرحلة أكثر من 42 ألف كيلومتر عبر 4 قارات من دون الاستعانة بأي قطرة وقود وتوقفت الطائرة في 16 محطة في دول من بينها سلطنة عمان والهند وميانمار والصين واليابان والولايات المتحدة وإسبانيا ومصر.