طريقة احتيال جديدة على الأندرويد تسرق الصور الشخصية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
تحذير جديد لمستخدمي الأندرويد من عمليات احتيالية خطيرة
حيلة جديدة تخدع مستخدمي الأندرويد وتسرق أموالهم
تطبيقات أندرويد خبيثة تسرق بيانات واتسآب

حذر خبراء في التقنية مستخدمي أجهزة الأندرويد من انتشار طريقة احتيال جديدة، والتي يستخدم فيها القراصنة إصداراً مزيفاً من متصفح الإنترنت الشهير غوغل كروم، من أجل سرقة الصور الشخصية الخاصة بهم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اكتشاف طريقة احتيال جديدة على الأندرويد تقوم بسرقة صور المستخدمين الشخصية

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن الطريقة الاحتيالية الجديدة تبدأ بوصول رسائل نصية إلى مستخدمي أندرويد، تفيد أنه تم إرسال طرداً إليهم، ولكن لم يتم تسليمه بعد، ويتبع ذلك إرسال رابط ينقل الضحايا إلى صفحة إنترنت مزيفة، تنصحهم بتنزيل تطبيقات مثل غوغل كروم، أو التطبيق الأندرويد الخاص بشركة التوصيل.

وبمجرد أن يقوم المستخدم بتثبيت أي من هذه التطبيقات المزيفة، فإنها تبدأ بعدها في تثبيت برمجيات ضارة من نوع Roaming Mantis، والتي من شأنها إحداث فوضى في جهاز الضحية، وإرسال ملفاته وصوره الشخصية إلى القراصنة.


وأشارت التقارير إلى أنه بينما تسعى بعض الهجمات الإلكترونية إلى الوصول إلى المعلومات البنكية أو المصرية الخاصة بالمستخدمين، إلا أن طريقة الاحتيال الجديدة هذه تستهدف مباشرة ألبومات الصور الخاصة بالضحايا، حيث أنها تكون قادرة تماماً على تنزيل كل صورهم.

ووفقاً لما أعلنه فريق الأمن في شركة كاسبرسكي، وهي شركة رائدة في حلول وخدمات الأمن الإلكتروني، والذين اكتشفوا هذا التهديد الأخير، فإن قراصنة الإنترنت يمكنهم استخدام الصور التي سرقوها من المستخدمين من أجل تحقيق مكاسب مالية كبيرة.

وأوضحت التقارير أن العديد من المستخدمين يقومون بتخزين صوراً مختلفة على أجهزتهم، مثل صور جوازات السفر ورخص القيادة وتفاصيل البطاقات البنكية، والتي يمكن أن يستغلها القراصنة للاشتراك في خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول، أو خدمات الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريعة.

وإلى جانب هذا، فإن أجهزة بعض المستخدمين قد تحتوي على صوراً خاصة وشخصية، والتي من الممكن أن يستغلها القراصنة من أجل ابتزاز أموالهم.

وأشار خبراء كاسبرسكي التقنيون إلى أنه تمت ملاحظة تهديدات Roaming Mantis للمرة الأولى منذ نحو 4 سنوات، حيث قام القراصنة الذين يقفون وراءها، باستخدام برمجيات ضارة مختلفة من أجل تنفيذ أنشطتهم الهجومية.

ومع أن هذه التهديدات تم اكتشافها لأول مرة في أجزاء من آسيا، إلا أنها انتشرت سريعاً في العديد من المناطق في أوروبا، حيث قامت المجموعة الإجرامية بتوسيع المناطق التي تستهدفها، مع توقعات بزيادة هجماتها خلال هذا العام، للحصول على المزيد من الأموال من الضحايا.

ولفتت التقارير إلى أن هؤلاء القراصنة نجحوا بالفعل في خداع الآلاف حول العالم، حيث أن الإصدار المزيف من غوغل كروم، على سبيل المثال، تم تنزيله أكثر من 65 ألف مرة في فرنسا وحدها.

ونصح الخبراء المستخدمين بضرورة حذف أي رسائل نصية، خاصة إذا لم يكونوا متأكدين من مصدرها، كما حثوهم على عدم تنزيل أي تطبيقات مشبوهة، إلا إذا تأكدوا من أنها من مصادر رسمية.