عبدالعزيز الدوسري... لاعب نادي الهلال السعودي السابق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022

أول لاعب عربي وسعودي يظهر على غلاف لعبة "فيفا 13"

مقالات ذات صلة
الهلال السعودي يتعاقد مع لاعب نادي الشباب عبدالله الحمدان
تاريخ نادي الهلال السعودي
ديبالا يرد على اهتمام نادي الهلال السعودي

يعد اللاعب السعودي عبدالعزيز الدوسري من أهم لاعبي نادي الهلال السعودي وأحد أفضل لاعبي المنتخب السعودي للشباب، حيث شارك مع منتخبه في العديد من البطولات، وحقق مع ناديه عدة إنجازات هامة، تعرف أكثر على مسيرته الكروية وأبرز المعلومات عنه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حياة عبدالعزيز الدوسري ونشأته

عبد العزيز سعود اللحدان الدوسري هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في مركز الوسط ولد في 11 أكتوبر عام 1988 في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وتلقى تعليمه في مدرسة زيد بن ثابت.

بدأ الدوسري مشواره الكروي مع نادي الهلال بداية من عام 2007، وواصل مشواره النجومية حتى أصبح من أهم لاعبي كرة القدم السعوديين.

مشواره الكروي مع الأندية

انضم عبدالعزيز الدوسري إلى نادي الهلال السعودي عام 2007، وفي موسم 2008- 2008 ساعد فريقه في الفوز على نادي الشباب بنتيجة هدف مقابل لا شيء في بطولة كأس ولي العهد السعودي.

ومع الهلال حقق الدوسري العديد من البطولات، حيث تمكن الهلال من الحصول على كأس ولي العهد السعودي 6 مرات، وذلك في مواسم 2009، و2010، و2011، و2012، و2013، و2015.

كذلك حصل الدوسري مع فريقه الهلال على الدور السعودي الممتاز 3 مرات، المرة الأول في موسم 2010 حينما فاز الهلال على نظيره نادي الاتحاد، والمرة الثانية عام 2011 حينما فاز الهلال على نظيره الشباب، والمرة الثالثة حينما فاز على نظيره الأهلي عام 2016.

من البطولات الأخرى التي حققها الدوسري مع الأهلي بطولة كأس الملك السعودي لمرة واحدة في موسم 2014- 2015 وفي هذا الموسم فا الخلال بالبطولة على نادي الشباب، وحصد اللقب السابع له بعد غياب دام 26 عامًا.

وفي الموسم نفسه حصل الهلال على كأس السوبر السعودي وهي البطولة التي أقيمت بين بطل الدوري السعودي نادي النصر وبين الهلال بطل كأس الملك، وأقيمت المباراة على ملعب لوفتس رود في لندن كأول نسخة لكأس السوبر تقام خارج المملكة، وانتهت المباراة بتفوق الهلال على نظيره النصر بهدف مقابل لا شيء.

استمر الدوسري اللعب مع الهلال والتألق في النادي حتى موسم 2018، وبعدها انتقل إلى نادي القادسية مطلع عام 2018، وفي عام 2019 انتهى عقده مع الهلال ووقع عقدًا جديدًا مع نادي الفيصلي لمدة موسم واحد في صيف عام 2019.

قدم الدوسري مع الفيصلي موسمًا مميزًا وتألق فيه بشكل واضح، وبعد انتهاء عقده مع الفيصلي وقع مع نادي النصر لمدة موسم ونصف وذلك في مطلع عام 2020 في فترة الانتقالات الشتوية

وفي أثناء لعبه مع النصر حقق الدوسري عدة بطولات مع ناديه، وأهمها بطولة كأس السوبر السعودي في موسم 2020- 2021 حينما فاز النصر على نادي الهلال بثلاثة أهداف مقابل لا شيء وأقيمت المباراة في ملعب الملك فهد الدولي في مدينة الرياض.

أحرز الهدف الأول اللاعب بيتروس، أما الهدف الثاني أحرزه اللاع عبد الرازق حمد الله، والهدف الثالث أرحزه اللاعب سامي النجعي.

رحل الدوسري عن النصر في شهر مايو عام 2021 وأعلن النصر في بيان رسمي عن التخلص رسميًا من خدمات 5 لاعبين مرة واحدة وهم رائد الغامدي، وبراد جونز، ومايكون بيريرا، ويحيى الشهري والدوسري.

وبعد إعلان تخليه عن النصر أعلن عن عقد قرانه، وهو ما سبب الهجوم عليه من نادي النصر، حيث اتهموه بأنه لم يكن مخلصًا للنصر بسبب ميوله الهلالية.

وبعد انتهاء مشواره الكروي مع النصر اعتزل الدوسري كرة القدم، وفي يونيو عام 2022 تعاقد مع إدارة نادي الرياض لقيادة الفريق الأول لكرة القدم في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى بدءًا من الموسم المقبل.

مشواره الكروي مع المنتخب

بدأ عبدالعزيز الدوسري مشواره مع المنتخب في عام 2008 حيث شارك في بطولة كأس آسيا لعام 2008، وساعد منتخبه من الوصول إلى الدور الـ16 في البطولة، ولكن خسرت السعودية أمام المنتخب الإماراتي ولم تشارك في كأس العالم للشباب عام 2009.

ومن منتخب الشباب إلى الفريق الأول حيث لعب الدوسري مع الفريق الأول للمنتخب منذ عام 2010، وشارك مع المنتخب في تصفيات كأس آسيا عام 2011.

أبرز المعلومات عن عبدالعزيز الدوسري

  • ف يعام 2013 غادر الدوسري معسكر الزعيم لإجراء الكشف النهائية على العملية الجراحية في الأوردة الدموية في ساقه في أحد المراكز الطبية المتخصصة في فرنسا، وذلك تمهيدًا لمشاركته في التدريبات الجماعية في النمسا.
  • بعد انتهاء عقده مع النصر أعلن عن عقد قرانه، حيث كتب في تغريدة قصيرة "الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، تم عقد قراني لهذا اليوم أسأل الله لي التوفيق والسداد."
  • حصل على لقب أفضل لاعب هلالي واعد عام 2022، وأفضل لاعب سعودي صاعد في موسم 2007- 2008.
  • بعد اعتزاله أهداه اللاعب السابق نواف التمياط ورئيس الاتحاد السعودي المؤقت لكرة القدم رقمه بعد.
  • في عام 2011 أعلن الدوسري أنه ينوي الذهاب إلى بعض الرقاة الشرعيين لإيجاد حل لمشكلة الإصابات المتكررة التي تلاحقه في الفترة الأخيرة بعد عدة نصائح قدمها له أصدقاؤه بأنه ربما يكون مسحور أو محسود.
  • عانى الدوسري لأكثر من مرة من شد عضلي مما يزيد من فرص الإصابة، حيث أجرى عدة فحوصات أشارت إلى أن أحد الأوردة لا يوصل الدم إلى الأطراف السفلية من القدم بشكل كاف.
  • نفى الدوسري في تصريحات إذاعية ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي عن إساءته لسامي الجابر، وأكد أنه يكن كل الحب والاحترام له.
  • ظهر الدوسري على غلاف لعبة فيفا 13 التي تطورها وتصدرها شركة EA Sports في نسخة اللعبة للشرق الأوسط، وبذلك يعد أول لاعب عربي وسعودي في التاريخ يظهر على غلاف لعبة فيفا.
  • في عام 2017 أجبرت إدارة نادي الهلال الدوسري على التدريبات الانفرادية، وسعت لعمل مخالصة مالية معه بعد سداد 14 مليون ريال سعودي على أن يتنازل عن باقي مدة العقد وهم موسمان.
  • في عام 2015 شن جمهور الهلال حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لطرد الدوسري من الهلال بسبب ضعف مستواه مع الهلال في الفترة الأخيرة، وهو ما سبب غضبًا لمحبي النادي ومشجعيه.