فورد تطلق سيارة تتفادى الاصطدام بالضحايا المحتملين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 نوفمبر 2014
مقالات ذات صلة
كيف تتفادى عدوى كورونا في الأماكن المغلقة؟
فيديو: هكذا استطاعت تسلا أن تتفادى هذا الحادث
لماذا فشلت سيارة فورد إدسل؟

قامت شركة "فورد" بإطلاق طراز جديد من سيارتها أطلقت عليه "فورد مونديو 2014"، و تم تخصيص تلك النسخة للسوق الأمريكية و الأوروبية فقط. حيث تستطيع تلك السيارة تفادي الاصطدام بالمشاة الذين يعبرون الشوارع، أو يصادفهم السائق فجأة. وما يميز تلك السيارة حقاً، أنها تتعرف على المشاة لوحدها، وتتعامل معهم كضحايا محتملين، ثم تقوم بإبطاء سرعتها ثم إيقاف السيارة تماماً. 

و وفقاً لشركة "فورد"، فإنه قد تم تزويد السيارة بنظام "التنبوء المسبق باحتمال الاصطدام بالمشاة"، وهي لا تعدّ أول شركة تستخدم هذا النظام، لتنضم شركة فورد للشركات الأخرى التي تستخدم هذا النظام.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حيث يقوم النظام بمسح الطريق أمام السيارة عن طريق كاميرا مثبتة فى الزجاج الأمامى، ونظام للرادار، ثم يقوم بتحليل الصور الملتقطة لحظياً ومقارنتها بصور مسجلة بقاعدة بيانات تضم أشكال وأوضاع المشاة أمام السيارة، للتمييز بين الناس وغيرها من الأهداف والأشياء والمشاهد الاعتيادية على الطريق. فإذا ما استشعر النظام أن الذى يتحرك أمام السيارة شخص من المشاة ويثبت المسح الرادارى أنه أصبح داخل نطاق يحتمل معه التصادم، يقوم النظام بالتعامل مع هذا الشخص على أنه ضحية محتملة، ومن ثم يقوم على الفور بتنبيه السائق لذلك، وإذا لم يقم السائق بالاستجابة الفورية، يتخذ النظام خطوة إضافية فيقوم بتفعيل الفرامل من خلال تخفيض المسافة بين دواسة الفرامل وقرص الفرامل، وحينئذ تبطئ المركبة من سرعتها، وتقوم بالفرملة تلقائياً، وقد تتوقف تماماً حسب الحالة.

اقرأ أيضاً: تصادم 12 سيارة في السعودية بسبب تفادي كاميرات ساهر

أحدث إصدارات بي إم دبليو تتألق بالأخضر