كيف تحمي حسابك على فيسبوك لتتجنب اختراقه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

نصائح الخبراء لتجنب تعرض حسابات الفيسبوك للاختراق

مقالات ذات صلة
4 طرق تحمي بها حسابك على واتسآب من خطر الاختراق
كيف تتأكد من اختراق حسابك على فيسبوك وماذا تفعل في هذه الحالة
كيف تحمي حسابك على واتسآب من المحتالين

يشعر الكثير من مستخدمي فيسبوك بالقلق من تعرض حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي الشهير، إلى الاختراق من قبل المتسللين، فما هي أفضل طريقة لحمايتها؟

نصائح الخبراء لتجنب تعرض حسابات الفيسبوك للاختراق

وفقاً لما أفاد به خبراء في الأمن السيبراني، فإن هناك بعض التعديلات التي يمكن إجراءها في إعدادات فيسبوك، من الممكن أن توفر حماية إضافية للمستخدمين، وتضمن لهم عدم نجاح المتسللين في اختراقها.

وعندما ينجح قراصنة الإنترنت في الوصول إلى حساب فيسبوك الخاص بأحد المستخدمين، فسيكون بإمكانهم جمع الكثير من المعلومات عنه، والتي يمكن استخدامها من أجل اختراق حسابات أخرى، أو الاحتيال على عائلة وأصدقاء المستخدم، أو حتى ممارسة عمليات ابتزاز ضده.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هناك مزايا أمان مهمة يوفرها موقع فيسبوك لمستخدميه، إحداها هي تنبيهات تسجيل الدخول غير المعروفة، والأخرى هي المصادقة الثنائية، موضحة أن هذه المزايا يمكنها أن تساعد المستخدمين على حماية حساباتهم، وتجنب تعرضها للاختراق من قبل قراصنة الإنترنت.

وينصح الخبراء باتباع الخطوات التالية لحماية حسابك على فيسبوك:

  • انتقل إلى الإعدادات، ثم البحث عن قسم الأمان.
  • انتقل إلى الحصول على تنبيهات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة (هنا، سينبهك فيسبوك ما إذا قام شخص ما بتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز أو متصفح إنترنت لا تستخدمه عادة)
  • تحقق من حسابك، وقم بتسجيل الخروج من أي جلسات تطبيق مشبوهة (ستتمكن من معرفة من يقوم بتسجيل الدخول على حسابك، ومن أين وعلى أي جهاز)

وأشار الخبراء إلى أنه في حال تمكن شخص ما من الوصول إلى حسابك على فيسبوك، فينبغي حينها اتباع بعض النصائح الأمنية، وأولها أن تقوم بتغيير كلمة مرورك على الفور، ثم إضافة مصادقة ثنائية، من أجل التحقق من أي عمليات تسجيل دخول، وذلك عبر برسالة نصية، لافتين إلى أنه يمكنك القيام بهذه الإجراءات من خلال إعدادات كلمة المرور والأمان.

وحذر خبراء الأمن السيبراني من اختيار كلمات مرور سهلة أو بسيطة، لافتين إلى أن هناك عدداً كبيراً من الناس لا يزالون يستخدمون كلمات مرور مثل 123456 أو ABCDEF.

ونوهوا إلى أن كلمات المرور تصبح شديدة الخطورة على المستخدمين، خاصة عند تكرار استخدامها عبر مواقع الإنترنت المختلفة، مشيرين إلى أنه عندما يحصل المتسلل على كلمة مرور واحدة، فمن المحتمل جداً أن تعمل في مكان آخر.

وأضاف الخبراء أن على المستخدمين حماية أنفسهم باستخدام كلمات مرور قوية، وتفعيل المصادقة الثنائية، موصين بضرورة تغيير كلمة المرور بين الحين والآخر.