كيف تكتشف أي تطبيق أندرويد يخفي بداخله برمجيات خبيثة

نصائح مفيدة يمكن اتباعها عند تحميل تطبيقات الأندرويد من متجر غوغل بلاي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 سبتمبر 2022
كيف تكتشف أي تطبيق أندرويد يخفي بداخله برمجيات خبيثة

مع وجود الملايين من تطبيقات الأندرويد في متجر غوغل بلاي الإلكتروني، يصبح من الصعب للغاية تمييز الآمنة منها من الضارة، ويكون على المستخدم توخي الكثير من الحذر حتى لا يقع في فخ تنزيل أي تطبيقات خبيثة.

فعلى الرغم من أن أغلب التطبيقات قد تبدو عادية في البداية، إلا أنها من الممكن أن تخفي بداخلها أنواعاً مختلفة من الفيروسات والبرمجيات الضارة، والتي قد يستخدمها المتسللون من أجل القيام بأمور مشبوهة، مثل اختراق الأجهزة أو سرقة كلمات المرور أو سرقة بيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت.

ولأن قراصنة الإنترنت يحاولون دائماً تجربة حيل جديدة من أجل خداع المستخدمين، فمن الضروري على كل مستخدم أن ينتبه جيداً إلى ما يجب البحث عنه عند تنزيل أي تطبيق من متجر غوغل بلاي، حتى يتجنب وقوعه ضحية للمتسللين.

وقدم خبراء الأمن السيبراني بعض النصائح المفيدة التي يمكن اتباعها عند تحميل تطبيقات الأندرويد من متجر غوغل بلاي:

تحقق من المراجعات

يحتوي كل تطبيق على قسم مخصص للراجعات، والذي يمكن رؤيته في أسفل الصفحة في متجر غوغل بلاي. ومن الممكن أن تكون هذه المراجعات مفيدة للغاية، حيث أنها تنقل آراء المستخدمين الآخرين في هذا التطبيق.

ويقول أحد الخبراء إن الأمر يبدو بديهياً، ولكن المستخدمين يراقبون التطبيقات التي يستخدمونها طوال الوقت، ولا يخجلون من تحذير الآخرين عندما يجدون مشاكل.

عدد التنزيلات

من المهم أيضاً مراجعة كم عدد التنزيلات التي حصل عليها التطبيق؟ فعندما يكون هناك تطبيقاً جديداً وله عدد ضخم من التنزيلات، فيبنغي أن يكون هذا بمثابة علامة تحذير لك.

ويوضح الخبراء أنه كانت هناك العديد من الحالات التي تم فيها التلاعب بأرقام التنزيل من قبل المحتالين، لذا فيجب على المستخدم التشكيك في أمن التطبيق في حال كان يظهر ملايين التنزيلات، ولكن لم يمض على إصداره إلا أيام قليلة.

قم بأبحاثك

قبل أن تقوم بتنزيل تطبيق من متجر غوغل بلاي الإلكتروني، قم بالمزيد من البحث عن مطوري هذا التطبيق، حيث ستعرف من وصف التطبيق من قام بإنشاءه.

وينصح الخبراء بالنقر فوق اسم المطور، من أجل استعراض أي تطبيقات أخرى قام بإنشاءها، موصين أيضاً بإلقاء نظرة على هذه التطبيقان، لمعرفة ما إذا كانت هناك أي شكاوي عليها في التعليقات.

انظر إلى الأذونات

ينبغي على مطوري البرامج أن يوضحوا بشكل مفصل في وصف تطبيقاتهم على متجر غوغل بلاي، نوع الأذونات التي يحتاجون الوصول إليها على جهاز المستخدم، أثناء عمل التطبيق. لذلك، ففي حال كانت هناك أذونات غريبة يحتاج إليها التطبيق، فيجب وقتها أن تحذر منه.

ويؤكد الخبراء على ضرورة الحذر إذا طلب أحد التطبيقات أذونات لا يحتاجها، ناصحين باستخدام شبكة افتراضية خاصة للحصول على حماية إضافية، حيث يتم فيها تشفير وتأمين كل حركة مرور الإنترنت على الجهاز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة