كيف تصبح صانع محتوى للمبتدئين

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مايو 2024 | آخر تحديث: الجمعة، 10 مايو 2024
مقالات ذات صلة
فيصل السيف Faisal Alsaif صانع محتوى تقني
اليوتيوبر بدر صالح من صبي شيشة إلى صانع محتوى ناجح
سعودي يفوز بجائزة أفضل صانع محتوى ألعاب في 2022

يتطور العصر الرقمي الحالي بسرعة كبيرة مما زاد من شعبية بعض الأعمال صناع المحتوى، الذين أصبحوا الأشهر في عالم التواصل الاجتماعي، فإذا كنت تتساءل كيف تصبح صانع محتوى للمبتدئين، يجب أن تعلم أن الأمر لم يعد الأمر يقتصر على كونه موهبة أو هواية يمارسها البعض من باب ملء وقت الفراغ، لكنه أصبح عملًا متكاملًا يسعى الكثيرين للاشتراك بها.

من هو صانع المحتوى؟

إذا كنت تريد أن تصبح صانع محتوى فربما تتساءل من أين عليك البدء؟ وما الذي يجب أن تُحضر له؟ في البداية يجب أن تعلم من هو صانع المحتوى.

يعرف صانع المحتوى بكونه شخص يعمل على إنشاء محتويات ونشرها عبر الإنترنت بتنسيقات مختلفة، ويشمل الصور ومقاطع الفيديو والصوتيات وحتى الأشياء المكتوبة يمكن اعتبارها محتوى قائم بذاته، وهناك الكثير من المنصات والمواقع التي يمكنك نشر محتواك من خلالها ومنهامواقع الويب والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأماكن التي تسمح لك بنشر محتواك وجمع الكثير من الجماهير.

يتخصص كل صانع محتوى في نشر نوع معين من المحتوى والذي يستهدف به عدد من الجماهير، ويعد هذا التركيز على نوع محدد من الجماهير أمر مهم لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين.  

وفي عصرنا الحالي أصبح صانع المحتوى من أصحاب الفرص المميزة للعمل فهو ناشر ومنصة تسويق في الوقت نفسه، وهو ما يمنحه العديد من المميزات المادية والاجتماعية، كما يتمتع بقدرة كبيرة للغاية لنشر المحتوى لفئات متعددة من المجتمع وجمعهم على منصة واحدة.

مسؤوليات صناع المحتوى

يتوق الكثير من الأشخاص إلى تعلم كيفية صناعة المحتوى ولا يعلمون أن صناعه يجب أن يتحملوا العديد من المسؤوليات التي تجنبهم الوقوع في مأزق وتجعلهم يحصلون على ثقة الملايين من المتابعين عبر المنصات المختلفة، ومن هذه المسؤوليات:

إجراء البحث الجيد

إذا كنت من صناع المحتوى المبتدئين سيتعين عليك أن تبحث عن كل معلومة تقدمها لدعمها بالأدلة والمراجع عندما تكون في حاجة إلى ذلك، ويتضمن هذا البحث أيضا الأبحاث التي تفيدك في جذب المتابعين من دراسة احتياجات الجمهور والاهتمامات التي يسعى إلى الوصول إليها والتوجهات الحالية للأفراد المحتمل متابعتهم لك وما يقدمه المنافسين من نفس المجال.

إنتاج المحتوى

سيكون عليك أن تنتج محتوى مبدع وغني بالمعلومات ويتماشى مع المجال الذي تريد أن تتحدث عنه والاعتماد على إنتاج حلقات متتالية وثابتة في أوقات معروفة.

رفع التفاعل وزيادة حركة المرور

بغض النظر عن إنشاء المحتوى من قبل الفرد، فيجب على صانع المحتوى أيضًا الترويج للمحتوى الخاص به بشكل نشط لزيادة التفاعل وحركة المرور وبشكل يتناسب مع العلامات التجارية التي يتعامل معها، ومن خلال القيام بذلك، يمكنهم الحصول على اعتراف من الأفراد داخل مجال تخصصهم.

إجراء مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي

تعد مراقبة أداء المحتوى والاستجابة لتفاعلات المستخدم جزءًا أساسيًا من مسؤوليات صانع المحتوى، وهذا يساعدهم على فهم استجابة الجمهور للمحتوى الذي يقومون بإنشائه.

أنواع صناع المحتوى

هناك الكثير من صناع المحتوى على الساحة وبالطبع لكل منهم المحتوى الخاص به، فما الذي يميز صانع محتوى عن غيره، وكيف تعرف نوع صانع المحتوى الذي تندرج تحته؟ فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من صناع المحتوى:

كاتب المحتوى

يركز كاتب المحتوى على إخراج محتوى نصي يعتمد على المقالات والمدونات والمواقع النصية وهنا يعتمد اختيار الكاتب على موهبته في الكتابة ومهاراته في نقل المعلومات بشكل واضح وجذاب.

المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أشهر أنواع صناع المحتوى لأنهم يستخدمون شعبيتهم وحب المتابعين لهم في توجيههم أينما شاءوا وغالبًا ما يكون لديهم آلاف المتابعين الذين يمكنهم شراء المنتجات التي يعرضونها وتبني آرائهم.

صناع البودكاست

انتشر صناع البودكاست مؤخرًا وحقق المحتوى الخاص بهم تقدمًا ملحوظًا تفوق على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة، وأصبح الآن محتوى مؤثر في ملايين المتابعين.

يعتمد هذا المحتوى على الفرد الذي يتمتع بأساليب تحدث جيدة ومن خلال أسلوب المحاور او الشخص الذي يظهر على الشاشة يحصد البودكاست شهرته.

البث المباشر

يعمل بعض صناع المحتوى من خلال نشر محتوى عبر البث المباشر على المنصات المختلفة، مثل يوتيوب وتويتر وفيس بوك وتيك توك وغيرها من المنصات التي تتيح للفرد الحصول على وقت خاص مباشر مع المتابعين لمناقشة بعض الأمور مهم أو انتقاد موضوع ما أو حتى اللهو.

مؤثري اليوتيوب

لا تعد منصة يوتيوب من المنصات التي تعرض محتوى كتابي أو فوتوجرافي ولكنها تعتمد بشكل كلي على مقاطع الفيديو وخاصة الطويلة، ويمكنك أن تقدم الكثير من المحتويات من خلالها ومنها المحتوى التعليمي والتثقيفي وحتى ممارسة الألعاب، ولكن يعتمد الأمر أكثر على شخصية مقدم المحتوى، ثم المحتوى الجذاب الذي يعرضه، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يتمتع الفرد بالقدرة على تحرير مقاطع الفيديو وتعديلها وتصويرها بصورة احترافية حتى يضمن لنفسه مكانًا بين الصفوف الأولى من المؤثرين ومشاهير الموقع.

مصور فيديو

لا يعتبر مصورو مقاطع الفيديو من صناع المحتوى الذين يظهرون أمام الشاشة، ولكنهم السبب الرئيسي في رؤية المنتج النهائي الذي يصل إليك بهذا الشكل، فلم يعد يعتمد صناع المحتوى على أنفسهم في التصوير، وأصبحوا يفضلون التعامل مع ستوديوهات خاصة لتصوير مقاطعهم لضمان الظهور بأفضل شكل، خاصة خلال تصوير "الترندات" الرائجة.

كيف تصبح صانع محتوى متميز؟

يجب أن تعلم ان صناع المحتوى يحتاجون إلى مهارات خاصة كي يستطيعون نشر محتواهم بالصورة الصحيحة فهم أشخاص يراهم ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وكلما امتلكوا مهارات أكثر وأفضل، أصبحوا متميزين في مكانتهم، ومن هذه المهارات ما يلي:

التفكير الإبداعي

يجب أن يمتلك صانع المحتوى المتميز الكثير من الأفكار المبدعة، والتي تمكنهم من تجديد محتواهم بشكل مستمر وجذب المتابعين إذا ما شعروا بالملل، فتوليد الأخبار الجذابة والمبتكرة أمر لا يحدث لأصحاب العقول الخاوية لكنه يتطلب مهارة خاصة بداية من أسلوب الكتابة مرورًا باختيار المؤثرات البصرية وغيرها من التقنيات وصولًا إلى العرض النهائي.

التحليل

تعتبر مهارة تحليل الأحداث بشكل جيد من المهارات التي يُفضل أن تكون لدى صناع المحتوى، وذلك كي يتمكنوا من تقييم الأعمال الموجودة بالفعل على منصاتهم وهل تتماشى مع المحتوى الذي يرغبون في الاستمرار عليه، وكيفية تقييم عمل الحساب الخاص بهم، وما يجب عليهم القيام به لتطويره وتحسين استراتيجيته.

مهارة البحث المتعمق

يقدم صناع المحتوى العديد من المعلومات التي تخص كافة المجالات، ولذلك يجب أن يتأكدون من صحة ما يقدمونه للجمهور، بالإضافة إلى العمل على تيسير المعلومات التي تصل إلى المتابع وشرح المفاهيم التي قد تكون صعبة، فكلما كنت أكثر وضوحًا وتمتعت بالصدق في نقل محتواك، ستجد القبول لدى جمهورك.

مهارات التواصل

تعتبر مهارات التواصل أمرًا ضروريًا لدى صناع المحتوى فيجب أن يتمكنوا من توصيل أفكارهم بوضوح وعدم التحدث بكلام يحمل أكثر من معنى، لتطوير العلاقة بينهم وبين المتابعين الذين يفضلون صناع المحتوى من مالكي الكاريزما والذين يشعرون أنهم قريبين منهم.

إدارة الوقت

يجب أن يمتلك من يعمل عبر الإنترنت في صناعة المحتوى مهارة إدارة الوقت من خلال وضع جدول زمني يحتوي على المهام التي يجب عليه تنفيذها ونشرها لتتم عملية الوصول إلى الجماهير بسلاسة وانتظام.

تحرير مقاطع الفيديو

إذا كنت تمتلك مهارة تحرير مقاطع الفيديو فسوف تفوز بقدرتك على الحفاظ على الوقت وإخراج مقاطع الفيديو بالشكل الذي تراه مناسب لا بناء على مهارات غيرك في التعديل، وسيوفر لك السرعة في الانتهاء من الأعمال المتاحة دون انتظار جدول محرري الفيديو المتفرغين.

كيف اشتغل صانع محتوى؟

ابدأ على الفور في العمل على محتواك لتكون واحدًا من أهم صناع المحتوى القادمين، وذلك عن طريق بعض الخطوات التالية:

اختر المجال المناسب

الخطوة الأولى لتصبح صاحب محتوى متميز هي اختيار المجال المناسب، لذلك قم بتحديد مجالًا متخصصًا أو موضوع محتوى يتوافق مع اهتماماتك وخبراتك وسيساعدك اختيار مجال معين على استهداف جمهور أكثر ومتناسب مع محتواك أكثر.

اختر منصة التواصل الاجتماعي المناسبة

الخطوة الثانية هي تحديد منصة التواصل الاجتماعي الأكثر ملاءمة للوصول إلى جمهورك المستهدف، حيث تتميز كل منصة بخصائص مختلفة للمستخدم، لذلك يتعين عليك اختيار الميزة التي تناسب المحتوى الخاص بك.

الحصول على الجمهور المناسب

بمجرد اختيار منصة التواصل الاجتماعي، فإن الخطوة التالية هي إجراء بحث حول جمهورك المحتمل والذي يشمل فهم اهتماماتهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم، مما سيساعدك على إنشاء محتوى ملائم وجذاب لهم.

إنشاء محتوى عالي الجودة

ركز على إنشاء محتوى عالي الجودة يوفر قيمة لجمهورك، وربما يكون المحتوى الإعلامي أو الترفيهي أو الذي يحل المشكلات أكثر جاذبية لجمهورك.

التطوير المستمر لمهاراتك

قم بالسعي دائمًا لتحسين مهاراتك في إنتاج المحتوى، سواء في تحرير الفيديو أو التصوير أو تطوير محتواك، وسيسمح لك ذلك بابتكار المحتوى الخاص بك وتزويده بأفكار جديدة بشكل مستمر فهذا هو المفتاح لتصبح منشئ محتوى عالي الجودة.

مواكبة الأحداث

ابق على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتطورات في صناعة المحتوى الرقمي، حيث يمكن أن تساعدك الترندات على سبيل المثال في البقاء على صلة بجمهورك وتواصلك معه.

الرواية

استخدم مهارات سرد القصص لتقديم المحتوى الذي تريده فهو من أفضل الأساليب التي يمكنها أن تصل للمتابع ويفضلها على غيرها.

في الختام تعرفنا على كيف تصبح صانع محتوى للمبتدئين، وماهي المهارات التي تلزمك لذلك والأساسيات التي يجب أن تسير عليها للوصول إلى قلوب المتابعين وكسبهم في صفك بأسرع وقت ممكن.