كيف تصبح منشئ محتوى ناجحًا؟ إليك هذه النصائح والخطوات

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023

تعرّف على المهام التي يقوم بها منشئ محتوى

مقالات ذات صلة
هل تريد أن تُصبح رائد أعمال ناجحًا؟ إليك هذه النصائح
كيف تصبح قائداً ناجحاً؟
بالخطوات كيف تكون تاجر عقارات ناجحاً؟

منشئ المحتوى هو الشخص الذي يقوم بإنشاء مواد ترفيهية أو تعليمية ثم يقوم بنشرها أو بثها للجمهور من خلال أي وسيلة أو قناة. مؤخرًا أصبح إنشاء المحتوى يُشير بشكل خاص إلى المحتوى الرقمي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من هو منشئ المحتوى؟

منشئ المحتوى هو الشخص الذي يقوم بإنشاء مواد ترفيهية أو تعليمية ثم يقوم بنشرها أو بثها للجمهور من خلال أي وسيلة أو قناة. مؤخرًا أصبح إنشاء المحتوى يُشير بشكل خاص إلى المحتوى الرقمي، حيث يتم استهلاك غالبية المحتوى وحيث يمكن تحقيق المال والربح، إذا كنت تتطلع إلى كسب أرباح من خلال جهودك.

بالنسبة للشركات، يمكن أن يعني إنشاء المحتوى صياغة الرسائل الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني ومواد التسويق الرقمي والكتيبات ووسائل التواصل الاجتماعي والمقالات والتقارير السنوية والإعلانات والتحرير وغيرها من اتصالات الشركة الأخرى بالعملاء أو الجمهور.

لفهم ماهية منشئ المحتوى وما يفعله تمامًا، من المهم فهم ماهية "المحتوى". في صناعات النشر والإعلام والفن، يمكن تعريف المحتوى على أنه جميع المعلومات والخبرات التي يتم نقلها للآخرين، مثل الكتابة أو الكلام أو الفنون المختلفة الأخرى، التي يتم التعبير عنها من خلال وسيط لإيصال القيمة إلى المستخدم النهائي.

بالنسبة للأعمال، المحتوى هو الأشياء التي يستمد منها المستخدمون أو القراء أو المشاهدون قيمة. مع مرور الوقت، تتفهم الشركات أكثر فأكثر قيمة العمل مع منشئي المحتوى. يرون أن المحتوى عالي الجودة يلهم المستخدمين لاتخاذ إجراءات ويمكنه تعزيز المجتمع والولاء من خلال التفاعل مع العلامة التجارية.

أينما نظرت، ستجد محتوى أنشأه شخص ربما حصل على أموال مقابل إنشائه. تلك المادة الكتابية الموجودة على ظهر صندوق الحبوب، والبريد غير الهام الذي قمت بإلقائه دون فتحه، والشعار الموجود على قميصك، ومقتطفات الأخبار الصباحية، والفيديو الذي شاهدته على إنستغرام، والنص الذي تقرأه الآن.

تشمل مسؤوليات منشئ المحتوى بعض أو كل ما يلي:

  • كتابة المحتوى وتحريره وتدوينه وتحديثه لكل شيء بدءًا من الكتيبات ومواد التسويق والترويج إلى رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب والمدونات وغيرها.
  • ضمان اتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) للمحتوى الرقمي حتى تتمكن محركات البحث مثل غوغل من العثور على المحتوى الخاص بالشركة.
  • إنشاء منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة الحسابات الاجتماعية، بما في ذلك الرد على تعليقات المستخدمين وأسئلتهم.
  • العمل مع أقسام الشركة المختلفة ومشاركة أفكار المحتوى للمساعدة في تلبية احتياجات المحتوى الخاصة بهم.
  • مراقبة مواقع الويب ومقاييس وسائل التواصل الاجتماعي.

كيف تصبح منشئ محتوى ناجحًا؟

هناك بعض النصائح والخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتصبح منشئ محتوى ناجحًا، منها ما يلي:

  • اختر مجال عملك: أصبح التسويق الرقمي منتشرًا عالميًا، مما يعني أن هناك العديد من الصناعات التي يمكنك الاختيار من بينها لإنشاء محتوى بناءً على اهتماماتك. يمكن أن يساعدك البحث في الصناعات المختلفة في تحديد ما ينشره منشئو المحتوى وما إذا كان بإمكانك إضافة محتوى جديد في هذا السوق. من خلال إجراء البحث، يمكنك الحصول على فكرة أساسية عن الجمهور المحتمل والموضوعات وأفكار المحتوى للصناعة التي تريد العمل بها حتى تفهم ما يمكن توقعه إذا كنت تعمل في منطقة معينة. من المجالات التي يمكن تفكر في إنشاء محتوى بها، ما يلي: البيع بالتجزئة، الضيافة، الرعاية الصحية، وسائل الإعلام والترفيه.
  • حاول تمييز نفسك: يمكن أن يساعدك تمييز نفسك عن منشئي المحتوى الآخرين وإشراك جمهورك في تكوين صوتك وأسلوبك من تحقيق النجاح في عملك كصانع محتوى. يعود الجمهور في المقام الأول إلى المبدعين بسبب شخصيتهم، مما يعني أنهم يستمتعون بكيفية توصيل المعلومات إليهم. من الأشياء التي تساعدك على تحقيق ذلك ما يلي: القراءة كثيرًا، قراءة عملك بصوت عالٍ، التدقيق في اختيارك للكلمات. إذا كنت تشارك عملك مع علامة تجارية أخرى، فحاول إيجاد طريقة لربط صوتك وأسلوبك بإرشاداتهم.
  • تدرب كل يوم: التدرب على الكتابة كل يوم يمكن أن يساعدك على صقل مهاراتك. يمكن أن يؤدي تحسين مهاراتك الكتابية إلى زيادة ثقتك في قدراتك الإبداعية وتحفيزك على الاستمرار في إنشاء المحتوى. عند التمرين، يمكنك كتابة دفتر يوميات أو كتابة مجانية أو إنشاء مسودات للمشاركات القادمة. أثناء الكتابة، قد تفكر في مشروع محتمل أو نشر فكرة لاستخدامها. ضع في اعتبارك القيام بهذا النشاط لمدة 10-20 دقيقة على الأقل يوميًا لمساعدتك على تحسين مهاراتك في الكتابة.
  • تحليل جمهورك المستهدف: يمكنك تحليل جمهورك المستهدف لتحديد عوامل مثل الأشياء التي يستمتعون بها، وكم عمرهم، وحالتهم الاقتصادية، وأين يعيشون، ومستوى التعليم العام الذي يمتلكونه. يمكن أن يساعدك التعرف على جمهورك المستهدف في إنشاء محتوى منسق أكثر جودة لكي يتفاعلوا معه بشكل أفضل.
  • تصميم خطة المحتوى: إذا كنت ستعمل كجزء من فريق تسويق أكبر، فإن وضع خطة للمحتوى هو أمر ضروري لأنه يتيح للفرق العمل معًا بسلاسة، ويضمن أن يكون الجميع على نفس الصفحة. هناك عدد من أدوات برامج إدارة المشاريع الرائعة مثلتريلو وآسانا، والتي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على سلاسة الأمور والتواصل بشكل مستمر. يساعد استخدام خطة محتوى فعالة أيضًا في إعدادك لمواضيع وأحداث كل شهر. على سبيل المثال، إذا كنت ستركز على الشبكات الاجتماعية على وجه التحديد، فهناك عدد من قوالب تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية التي يمكنك إنشاؤها بنفسك. يساعدك التقويم الموحد في إلقاء نظرة على مشاركاتك من منظور إستراتيجي.
  • استثمر في أدوات الطرف الثالث: الاستثمار في أدوات المحتوى الأساسية مثل Grammarly و Canva ، يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على تحسين المحتوى الخاص بك بشكل أكبر. بعض أدوات الجهات الخارجية الأكثر شيوعًا التي يثق بها صانعو المحتوى ويفضلونها هي: أداة محتوى SEMrush وهي أداة ضرورية لأي منشئ محتوى يتطلع إلى إثبات وجوده عبر الإنترنت. توفر الأداة ملاحظات قيّمة تساعد على تحسين محركات البحث (SEO) وإدارة محتوى العلاقات العامة والرؤى التسويقية والبحث عن الكلمات الرئيسية. هذه الأداة تفعل كل شيء بشكل أساسي، مما يجعلها مريحة للغاية وفعالة من حيث التكلفة.
  • التسويق لنفسك: إذا قمت بإنشاء محتوى، فإن امتلاك موقع ويب وبطاقات عمل ليست سوى بعض الطرق التقليدية التي يمكنك استخدامها للتسويق لنفسك. ستساعد الشبكات الرقمية والمنصات الاجتماعية أيضًا على تعزيز تواجدك عبر الإنترنت اللازم لتزدهر في هذا العصر.
  • أعمل على زيادة عدد متابعيك على الشبكات الاجتماعية: تعمل الوسائط الاجتماعية كخطوط رقمية يمكنك استخدامها لإنشاء اتصال حقيقي مع جمهورك المستهدف. من خلال وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الوصول إلى جمهورك وزيادة مصداقية خدماتك. حتى إذا كنت لا تخطط لأن تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا يزال من المهم أن تخصص بعض الوقت لإنشاء محتوى للإعلان عن علامتك التجارية الخاصة على المنصات الاجتماعية مثل إنستغرام و لينكد إن و فيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • قدّم قيمة لجمهورك: عندما تقوم بإنشاء محتوى، حاول إضافة قيمة إلى عملك. هذا يعني تزويد جمهورك بمحتوى ذي صلة باهتماماتهم ومفيد بالنسبة لهم. يمكنك إضافة قيمة لعملك من خلال ما يلي: تغطية الأخبار العاجلة إذا كانت تنطبق على مجال عملك، تشجيع مشاركة الجمهور من خلال طرح الأسئلة أو إجراء تصويت، دمج وسائط مختلفة للمحتوى داخل قطعتك الكتابية مثل تضمين مقطع فيديو في منشور مدونة.