كيف تعمل الحجامة ... ما هي أنواع الحجامة المختلفة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

تزيد هذه الممارسة من تدفق الدم، وترخي اللفافة أو النسيج الضام، ويُعتقد أنها تحفز الشفاء. إنه مشابه للطريقة التي يمكن بها استخدام تدليك الأنسجة العميقة

مقالات ذات صلة
شاهد: بنزيمة يستعين بالحجامة لعلاج إصابته
الخجل ... أنواعه وأسباب حدوثه.
الميزانية الرأسمالية: التعريف والأهمية وطرق مختلفة.

يتضمن علاج الحجامة العلاجية تدفئة ووضع أكواب مصنوعة من الزجاج عادة على الجلد. عن طريق تدفئة الهواء داخل الكوب، يتم عمل فراغ، وعندما يتم وضعه على الجلد، يتم سحب الأنسجة في الكوب، في المقال التالي كيف تعمل الحجامة ... ما هي أنواع الحجامة المختلفة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف تعمل الحجامة؟

تزيد هذه الممارسة من تدفق الدم، وترخي اللفافة أو النسيج الضام، ويُعتقد أنها تحفز الشفاء. إنه مشابه للطريقة التي يمكن بها استخدام تدليك الأنسجة العميقة لتفتيت الأنسجة المتندبة وتقليل الألم. غالبًا ما يتم وضع الكؤوس على الظهر والرقبة والكتفين أو موقع الألم.

قد تتسبب الحجامة في حدوث كدمات وأوجاع مؤقتة، وهذا يتوقف على درجة الشفط الناتجة عن الفراغ ومستوى الركود الداخلي، ستكون هذه نتيجة إيجابية، مما يشير إلى أن العلاج نجح في إزالة السموم والركود. تتم إزالة الأكواب عن طريق رفع إحدى الحواف، مما يسمح للهواء بالدخول ويكسر الختم والفراغ.

الآثار الجانبية للحجامة

كدمات

تحدث الكدمة عندما تتضرر الأوعية الدموية الدقيقة أو تنكسر نتيجة لصدمة في الجلد (سواء كانت تصطدم بشيء أو تضرب نفسك بمطرقة). تنتج المنطقة المرتفعة من النتوء أو الكدمة عن تسرب الدم من هذه الأوعية الدموية المصابة إلى الأنسجة وكذلك من استجابة الجسم للإصابة. يشار إلى الكدمة طبيا على أنها كدمة. يُشار إلى الكدمة المستوية الأرجوانية التي تحدث عندما يتسرب الدم إلى الطبقات العليا من الجلد باسم الكدمات.

كثيرا ما تسبب الحجامة علامات على الجلد. هذا بسبب جلب الدم إلى السطح، مثل الكدمات. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا أو الذين يعالجون بمضادات التخثر، قد لا تكون الحجامة أفضل خيار علاجي. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات مناقشة إيجابيات وسلبيات العلاج مع أخصائي الوخز بالإبر أو الطبيب قبل تلقي الحجامة.

لا يجب إجراء الحجامة على مناطق الجلد المصابة بالتهاب نشط، أو حروق، أو عدوى، أو جروح مفتوحة. يمكن أن يحدث بعض الانزعاج، ولكن لا ينبغي اعتباره من الآثار الجانبية. من المتوقع حدوث انزعاج معتدل مؤقت حيث يتم إزالة الركود وتخفيف النسيج الضام والعضلات.

ما هي أنواع الحجامة المختلفة؟

يتم اختيار أنواع مختلفة من الحجامة بناءً على أهداف علاج الوخز بالإبر. هناك أيضًا أنواع مختلفة من الأكواب. الأكثر شيوعًا، أن الأكواب مصنوعة من الزجاج. ومع ذلك، منذ ألف عام، كانت الأكواب تُصنع من الخيزران أو الطين أو قرون الحيوانات.

الحجامة الكلاسيكية: إن تقنية الحجامة الكلاسيكية تسمى Ba guan ZI، وهي عبارة عن الحجامة بالنار أو الحجامة الجافة. يتضمن ذلك وضع الكوب على منطقة الألم أو نقطة وخز بالإبر على طول خط الطاقة. تُترك الأكواب في مكانها من 5 إلى 20 دقيقة حسب طبيعة حالة الفرد. يتضمن المسار العام للعلاج من 4 إلى 6 جلسات على فترات تبدأ من 3 إلى 10 أيام.

الكؤوس المنزلقة: يتم إجراء تقنية الكؤوس المنزلقة بشكل تقليدي على مجموعات العضلات الكبيرة في الظهر لعلاج الألم والتشنجات العضلية. يوضع زيت التدليك على الجلد قبل وضع الأكواب، مما يسمح للأكواب بالانزلاق بسهولة على سطح الجلد.

الحجامة الهوائية: باستخدام الحجامة الهوائية، كبديل للحجامة النارية، يتم استخدام مضخة شفط محمولة لإزالة الهواء من الأكواب، مما يخلق الفراغ بدون حرارة. تشير بعض الأبحاث السريرية إلى أن هذا الابتكار في تقنية الحجامة أكثر راحة للمرضى.

الحجامة الرطبة: تجمع الحجامة الرطبة بين تقنية الوخز بالإبر تسمى النزيف بالحجامة. يتم استخدام إبرة الوخز لوخز الجلد قبل وضع الكوب، مما يحفز تدفق كمية صغيرة من الدم من المنطقة. يُعتقد أن هذا العلاج يزيل السموم الداخلية. يستخدم ممارسو الطب الصيني التقليدي في الصين هذه التقنية "لتبريد" حالات الالتهاب.

ما هي فوائد الحجامة؟

تشمل فوائد الحجامة تخفيف الآلام الموضعية واسترخاء العضلات. تعمل الحجامة على تحسين الصحة العامة عن طريق إزالة معوقات الطاقة بالنسبة للرياضيين، قد تساعد الحجامة في زيادة تدفق الدم إلى منطقة عضلية معينة أو تساعد في تقليل الألم. استخدم العديد من الرياضيين من أولمبياد ريو 2016 الحجامة. تمت رؤية هذا بسهولة من خلال العلامات الدائرية على بعض أعضاء فريق السباحة الأمريكي.

تستخدم الحجامة لعلاج اضطرابات الرئة مثل:

سعال، احتقان الشعب الهوائية، والربو.

كما أنها تستخدم من أجل:

شكاوى الجهاز الهضمي، وألم.

وفي حالات مثل القلق، والاكتئاب، وآلام الظهر، والدوالي، وارتفاع ضغط الدم، والإكزيما، وحب الشباب، والخصوبة، والتهاب المفاصل، والألم العضلي الليفي، والسكري، وفقر الدم، والقوباء المنطقية (الهربس النطاقي)، والأرق، والنقرس.